بالأسماء.. نواب الشرف أعلنوها «تيران وصنافير» مصرية

شيماء أحمد

09:55 م

الثلاثاء 03/يناير/2017

 

 أثارت قضية جزيرتي «تيران وصنافير» الأقاويل خلال الفترة الماضية، فهناك من يؤكد مصريتها وهناك من ينفي، وجاءت «الكورة بملعب مجلس النواب»، حيث تم إحالة اتفاقية تعيين الحدود البحرية مع السعودية إليه بعد أن وافقت عليها الخميس الماضى.

 

وأكد الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن البرلمان لا زال يدرس ملف اتفاقية تعيين الحدود البحرية مع السعودية (تيران وصنافير) من كافة زواياه وسيأخذ وقته كاملًا في النقاش والدراسة، الأمر الذي اتخذه بعض النواب أنه لا يتحمل المناقشة حيث أعلنوا على الفور رفضهم للاتفاقية، قائلين بكل قوة «إنها مصرية»، حيث صرح بعض هؤلاء النواب عبر صفحاتهم وأعلنوها بشكل صريح مصرية الجزيريتين.

 

وكان من بين من أعلنوها بصوت جلل النائب خالد يوسف، عضو لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، حيث  قال عبر صفحته على «تويتر» إن جزيرتي تيران وصنافير مصرية.

 

وطالب النائب أسامة شرشر الحكومة حول الأسباب التي جعلتها تحيل الاتفاقية للبرلمان الآن، ووصف الأمر بأنه "كمين قانوني".

 

وأوضح النائب علاء عبد المنعم، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب أن حكم أول محكمة قضى ببطلان هذه الاتفاقية، وتظل هذه الاتفاقية "باطلة" حتى الآن إلى أن تقضي المحكمة بخلاف هذا مع تأكيده بمصريتها.

 

أما النائب أحمد طنطاوي، عضو مجلس النواب عن محافظة كفر الشيخ، فقد أعرب عن رفضه بلهجة حازمة قائلًا: " أقد يصل إلى أن نترك مقاعدنا في البرلمان دون التفريط عن حبة رمل من تراب الجزيرتين، إذا كانت هناك أرواح من خيرة شباب هذا الوطن ضحت لأجلهما، فإن التضحية بمقاعدنا ثمن «بخس» دفاعًا عن الأرض.

 

وكان تكتل 25_30 قد أصدر بيانًا يوضح فيه موقف التحالف من تيران وصنافير، حيث أكد مصريتها، مدين موقف الحكومة الصادم لهم بالموافقة على اتفاقية ترسيم الحدود مع المملكة العربية السعودية وإرسالها إلى مجلس النواب بعد شهور طويلة من توقيعها وأثناء نظر القضاء لها!!

وجاء نص البيان كالتالي..

إن التطبيق الصحيح للقانون يمنع السلطة التنفيذية من التصدي لأمر منظور أمام القضاء الذي حكم ببطلان توقيع الاتفاقية وأمر بإلغائها، مما يؤدي لعدم جواز مناقشتها أو إقرارها أو إرسالها لمجلس النواب ، وإن حكما نهائيا من المحكمة الإدارية العليا هو وحده ما يجب أن ينقلنا إلى الخطوة التالية بأن ينظر البرلمان الاتفاقية لإقرارها أو إلغاءها فتصبح كأن لم تكن.

 وعندها يتوقع التكتل من نواب الشعب أن يكونوا تعبيرا صادقا عن وجدانه المستقر على مصرية هاتين الجزيرتين اللتين ارتوت أرضهما بدماء خيرة الشهداء دفاعًا عنهما وعن مجمل التراب الوطني الذي حرم الدستور حتى على الشعب ذاته -لا وكلائه- التفريط في حبة من ترابه المقدس.

 وأما إذا ما صوتت الأغلبية البرلمانية والتي لابد أن تتجاوز الثلثين لصالح عدم مصرية الجزيرتين -لا قدر الله- فإن التطبيق الصريح لنص المادة 151 من الدستور والتي لا تقبل التأويل أو التحايل أو الالتفاف عليها إنما تستلزم العودة إلى الشعب لاستفتائه ليكون له القول الفصل.

 إن كل ما يتوفر الآن من وثائق يجعلنا نقول بضمير مستريح إن هذه الأرض مصرية، وإن المنطق يفرض أن يكون العبء فى إثبات غير ذلك إنما يقع على الطرف المدعى، وهنا لا نملك إلا أن ندين بأشد العبارات وأقساها استماتة الحكومة المصرية فى الدفاع عن عدم مصرية الجزيرتين.

إن استباق الحكم النهائي هو مخالفة صارخة للدستور غير مسبوقة بل ويعتبر هذا الإجراء تدخلا من السلطة التنفيذية في أعمال السلطة القضائية، كما يضع مجلس النواب في مواجهة مع الشعب والقضاء ومع الدستور ذاته، وإننا لا نملك إلا أن نعبر عن الإرتياب من هذا التصرف الذى يضرب بعرض الحائط بكل القيم القانونية والدستورية المستقرة، خاصة وأنه يأتى من حكومة تبرم اتفاقيات دولية وتنفذها فعلا (اتفاقية قرض صندوق النقد مثال صارخ لذلك) دون عرضها على مجلس النواب الذى يلام على تركه الحبل على الغارب لهذه الحكومة، والتى تخطت مرحلة إفقار الشعب إلى الانتهاك المتكرر للدستور بل والاستهانة بمجلس النواب الذى يبدو أمام الشعب غير قادر، أو ربما غير راغب، فى إيقافها عند حدودها الدستورية على الأقل.

نذكر أنفسنا وكل مسئول في هذا البلد بأننا أمام سابقة سيتوقف عندها التاريخ وسيذكر لكل موقفه وسيحاسبه عليه.

 

وتنشر «بلدنا اليوم» الدفعة الأولى من قائمة الشرف للنواب الذين أصروا على مصرية الجزيرتين وهم :

النائب أحمد الشرقاوى المنصورة

النائب أحمد سعيد شعيب الإسماعيلية

النائب أحمد طنطاوى كفر الشيخ

النائب جمال الشريف المعادي

النائب أسامة شرشر منوف وسرس الليان

النائب بكر أبو غريب البدرشين

النائب أحمد منصور سوهاج

النائب حسام رفاعي الكاشف شمال سيناء

النائب خالد شعبان عبد العزيز حدائق القبة

النائب إيهاب منصور العمرانية

النائب خالد يوسف كفر شكر

النائب سمير غطاس مدينة نصر

النائب غادة صقر دمياط

النائب حسين أبو جاد حدائق القبة

النائب محمد خليفة أمين المحلة الكبرى

النائب محمد صلاح عبد البديع منيا القمح

النائب محمد عبد المغنى الأميرية والزيتون

النائب محمد فؤاد العمرانية

النائب مصطفى الجندى قائمة دعم مصر

النائب نادية هنرى قائمة دعم مصر

النائب هشام والي الفيوم

النائب هيثم الحريري العامرية

سيد أبو بريدعة المنيا

النائب ضياء داوود دمياط

النائب طلعت خليل السويس

النائب عصام إدريس أبو النمرس

النائب دينا عبد العزيز حلوان

النائب عبير تقبية منيا القمح

النائب علاء عبد المنعم قائمة دعم مصر

النائب عمرو الأشقر 15 مايو والتبين

النائب عمرو أبو زيد بولاق الدكرور

النائب يوسف القعيد معين

النائب عبد الحميد كمال السويس


 

 

 

ads

بعد قطع العلاقات.. هل تؤيد عودة المصريين العاملين في «بي إن سبورت»؟

نعم
51%
لا
40%
غير مهتم
9%
ads
ads
<