زكريا رجب يشيد بقرار مكافحة «فيروس سي» في افريقيا

نور السبكى

10:52 م

الثلاثاء 10/يناير/2017

بلدنا اليوم
 
أشاد الدكتور زكريا رجب عبد المجيد، استاذ التاريخ بمعهد البحوث والدراسات الافريقية والمتخصص في الشأن الأفريقي، والحائزعلي جائزة الدولة التشجيعية، بقرار لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب بمكافحة " فيروس سي" ببعض الدول الافريقية.

واضاف "زكريا" في تصريح خاص، أن اللجنة بالفعل قررت انها ستتبنى بالاشتراك مع لجنة التعليم والبحث العلمي مبادرة لعلاج "فيروس سي" بعدد من الدول الأفريقية، بالتعاون مع وزارتي الصحة والخارجية.

وتابع: أنه من المقرر دعوة جميع الشركات المنتجة لعلاج الـ"فيروس" لمساندة الدولة المصرية، فى تقديم العلاج للشعب الأفريقى أن هناك نحو 2 مليون أفريقي مصابون بهذا المرض.

وأوضح "زكريا" أن اللجنة قامت بالفعل بالتنسيق مع النائب "جمال شيحة" أحد الأطباء الكبار في مصر على إعداد ورقة عمل يتم من خلالها دعوة جميع الشركات المنتجة لأدوية "فيروس سى".

وجاء ذلك بعد اقتراح لجنة الشئون الافريقية بالاستفادة من الخبرات المصرية فى علاج المرض بفتح مراكز لمعالجة المرض فى أديس أبابا.

واستطرد، أن ذلك يتم من خلال استقدام عدد من "الأطباء الإثيوبيين" ودعوتهم لدورات تدريبية فى المراكز المتخصصة فى علاج "فيروس سى" على أن يعودوا لبلادهم مرة أخرى، لتشغيل المراكز التى تقيمها مصر بها منتقدًا تقاعس وزارة الصحة فى التعاون الطبى، مع دول أفريقيا وتحديدًا إثيوبيا.
ads

كيف ترى مستقبل العلاقات المصرية السعودية

علاقات استراتيجية
28%
علاقات متوترة
25%
علاقات مصلحة فقط
47%
ads
ads
ads
ads
ads
ads
<