سبتمبر الأسود.. قصص 30 يوما يعيشها الأمريكان في هلع سنويا

مصطفي سعد

03:58 م

الإثنين 11/سبتمبر/2017

بلدنا اليوم
 
في شهر سبتمبر من كل عام، يقف سكان الولايات المتحدة الأمريكية منتظرين ومتأهبين لاستقبال الكارثة الجديدة التي قد تحل بهم في أي لحظة، فكان هذا الشهر شاهدًا علي أكثر الكوارث تدميرا التي وقعت في أمريكا، والتي كان لها أثرا بالغا في العديد من النواحي الاقتصادية والنفسية، فضلا عن الضحايا والمصابين الأبرياء والتي بقيت ذكراها عالقة في أذهان الكثير.


هجمات 11 سبتمبر الشهيرة عام 2001

كانت هذه العملية الإرهابية هي الاكثر دموية والتي تبناها تنظيم القاعدة بقيادة "اسامة بن لادن" وتم تنفيز العملية عن طريق تحويل اتجاه أربع طائرات نقل مدنى تجارية لتصطدم بأربعة أهداف محددة نجحت ثلاثة منها، وكانت الأهداف تتمثل في برجى مركز التجارة الدولى بمانهاتن ومقر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، وقد سقط نتيجة لهذه الأحداث ٢٩٧٣ ضحية منهم ٢٤ مفقودوًا، فضلًا عن آلاف الجرحى والمصابين بأمراض، وبلغ مقدار الخسائر المادية نحو 3.3 ترليون دولار موزعة على كافة القطاعات.

سبتمبر2005.. إعصار كاترينا المدمر

كان أكثر الأعاصير دموية والأكثر ضررًا من كل الأعاصير المدارية في المحيط الأطلسي خلال موسم الأعاصير في عام 2005، وهذه الكارثة الطبيعية هي الأكثر تكلفة، ويعتبر أحد أعنف خمسة أعاصير في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، ويعتبر سابع أكبر أعاصير المحيط الأطلسي على الإطلاق. وقد بلغ عدد الوفيات من الأعاصير التي ضربت الولايات المتحدة في عام 2005 ميلادي حوالي 1833 قتيل، مما يجعلها أكثر الأعاصير فتكًا في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1928 ميلادي. وقد تم تقدير الخسائر المالية بأكثر من 108 مليار دولار أمريكي، وهو ما يقارب أربعة أضعاف خسائر إعصار أندرو في عام 1992.

مقتل 7 جنود أمريكيين في العراق

قتل 7من جنود المارينز" في تفجيرات دامية شهدتها العراق مع اقتراب موعد الإستفتاء على مسودة الدستور العراقي حيث وقع انفجار 3 سيارات مفخخة في شارع المصرف التجاري بوسط المدينة، وفي حي باب السور، وفي شارع باب السورالمكتظ"، وأكد الجيش الأمريكي أن 7 من جنود المارينز في انفجار قنبلة بمركبتهم بمدينة الرمادي، والآخر لدى مرور دورية أمريكية قرب مدينة صفوان الحدودية مع الكويت.

سبتمبر 2008.. أزمة الرهن العقاري تهز أركان الاقتصاد الأمريكي

وهي أزمة مالية خطيرة ضربت الولايات المتحدة الامريكية وكادت ان تقضي علي اقتصادها تماما، والتي فجرها في البداية تهافت البنوك على منح قروض عالية المخاطر، وبدأت الأزمة تكبر حتي هددت قطاع العقارات في الولايات المتحدة ثم البنوك والأسواق المالية العالمية لتشكل تهديدا للاقتصاد المالي العالمي. 

سبتمبر2012 .. الهجوم علي القنصلية الأمريكية في بنغازي 

11 سبتمبر 2012، تعرضت قنصلية الولايات المتحدة في بنغازي، بليبيا لهجوم عنيف ردا على فيلم براءة المسلمين الذي اعتبر مسيئا لشخص النبي محمد"صلي الله عليه وسلم" ،الذي استعمل فيه المتظاهرون أسلحة نارية صغيرة وقنابل يدوية أدت إلى مقتل السفير الأمريكي في ليبيا "كريستوفر ستيفنز" وإداري المعلومات الخارجية شون سميث موظف الأمن الأمريكي الخاص غلين دوهرتي، وعشرة من رجال الشرطة الليبية، ووصف رئيس المؤتمر الوطني الليبي محمد المقريف، الهجوم بأنه كان "مدبرا وتم تنفيذه بدقة"، وقالت الإدارة الأمريكية أن الهجوم كان مخططًا، ولم يكن نتيجة الإحتجاجات المعارضة للفيلم المسئ وتراجع المسؤولون عن هذا الإدعاء في 15 سبتمبر في نفس العام.

سبتمبر2016 إصابة 100 في حادث قطار بضواحي نيويورك


سقط مالا يقل عن 100 جريح بالإضافة الي إحداث العديد من الأضرار المادية.جراء حادث قطار وقع في 29 سبتمبر 2016 عند وقت الذروة في نيوجيرسى بضواحي نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، حث خرج القطار عن مساره واصطدم بمنصة في محطة هوبوكن.

أول إعصار يضرب فلوريدا منذ عقد من الزمن

ضرب إعصار "هيرمين"، ساحل ولاية فلوريدا الأمريكية، والذي وصلت شدته إلى الدرجة الأولى بسرعة رياح 80 ميلا في الساعة، مما أسفر عن انهيار أرضي شرق مدينة سانت ماركس بمنطقة تالاهاسي، حسبما أعلنت هيئة الطقس الوطنية في تالاهاسي. ويعد "هيرمين" أول إعصار يضرب فلوريدا خلال أكثر من 10 سنوات، منذ إعصار "ويلما" في أكتوبر 2005ويغمر الفيضان المناطق التي تحوبها العاصفة، بما فيها تالاهاسي، والتي لم يضربها أي إعصار منذ إعصار كيت في عام 1985.

سبتمبر 2017.. إعصار إيرما المدمر يهدد بمحو أمريكا

ضرب إعصار "إيرما" الذي يعتبر أحد أشد الأعاصير التي تواجه الولايات المتحدة الأمريكية في تاريخها، حيث شتدت قوته إلى الدرجة الخامسة "القصوي" مع بدء اجتياح جزيرة كوبا، ويتزامن الإعصار مع رياح شديدة وصلت رياح بقوة 130 ميلا في الساعة.

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية حالة الطوارىء في ولاية فلوريدا الأمريكية، تحضيرا لإعصار "إيرما" القوي الذي يهدد سواحل الولاية، وبدأت السلطات الأمريكية بإجلاء السكان من أرخبيل فلوريدا كيز وميامي جنوب شرقي البلاد، وقدر المتابعون بأن يكون إعصار "إيرما" أحد أشد الأعاصير التي تواجه الولايات المتحدة الأمريكية في تاريخها.

قد يكون تسلسل تلك الأحداث مجرد محض الصدفة، ولكن لا يمكن أن ننكر أن هذا الشهر أصبح له انطباعات سيئة لدي معظم الأمريكيين.

<