وزير البترول: مصر تمتلك 50 % من خط أنابيب شركة «سوميد»

رمضان سمير

03:45 ص

الأربعاء 13/سبتمبر/2017

بلدنا اليوم
 
قال المهندس طارق الملا، وزير البترول، إن مصر تمتلك في خط الأنابيب التابع لشركة "سوميد"، والذي زاره وفد من شركة "أرامكو" السعودية، نسبة 50%، والـ 50% المتبقية، موزعة بين دول عربية من بينها السعودية، عبر حصة مملوكة لـ"أرامكو"، قدرها 15%.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أسامة كمال، مقدم برنامج "مساء dmc"، حلقة الثلاثاء، أن هناك زيادة في الطاقة المصدرة من الشرق والغرب، وبالتالي حدثت توسعة للخط و"تنكات" التخزين في العين السخنة وسيدي كرير.

وأكد "الملا"، أنه رغم وصول حصة السعودية في "سوميد" 15%، إلا أن استخدامات أرامكو لإمكانيات الشركة يتخطى 55% من جملة استخداماتها.

وأشار إلى أن وزارة البترول تحاول مع أرامكو استعراض ما جرى من توسعات في البنية التحتية، ومنها رصيف بحري جرى افتتاحه، بطول 2 كيلو متر.

ولفت "الملا"، إلى أن الرصيف الجديد يستقبل ناقلات كبيرة، بعمق غاطس 19 متر، وجرى تجهيزه من رأسمال "سوميد"، على أن يستقبل المازوت لتخزينه في منطقة السخنة لإعادة تصديره إلى أوروبا.

وأوضح أن موقع "سيدي كرير" سيعد كمنفذ للخام السعودي، ويرغب مسؤولو أرامكو في الاطلاع على الطاقة التخزينية، مشيرا إلى أن الشحنات المجانية التي حصلنا عليها من أرامكو منذ يونيو 2013، أعقبها الاتفاق على استيراد البوتاجاز والمازوت.

وقال:"من ضمن الزيارة الميدانية من مسؤولي أرامكو كان معمل (ميدور)، وتم الحديث عن حصول مصر على خام، وإعادة تكريره في هذا المعمل ليعاد تصديره، خاصة أن المعمل مبني على المواصفات القياسية العالمية".

وأضاف أنه عند زيارة الملك سلمان لمصر تم توقيع، اتفاقية لتعظيم التعاون من خلال شركة سوميد، وهذا ما يجري تنفيذه حاليا.
ads
ads
ads

من تتوقع أن يفوز برئاسة الأهلي؟

محمود الخطيب
79%
محمود طاهر
18%
شخص آخر
3%
ads
ads
ads
<