«يوم القانون» في عام مليئ بجرائم ضد الإنسانية

رحمه البدراوي

11:14 ص

الأربعاء 13/سبتمبر/2017

بلدنا اليوم
 
اليوم هو يوم القانون العالمي الذي أقرته الأمم المتحدة بالثالث عشر من سبتمبر، في كل سنة حمل معه هذا العام الكثير من القضايا الدولية التي لاتزال عالقة في أذهاننا جميعا ولعل أبرزها قضايا الانتهاكات وجرائم ضد الانسانية.

أحداث بورما
إن المنظمة الدولية حذرت من أن القوات الحكومية في مينامار تقوم بنحر الأطفال، والرضع بالسكاكين، أثناء ما يسمي بحملات التطهير التي تشنها على قرى مسلمي الروهينجا بولاية راخين.

وذكر إن رضيعا ذا ثمانية أشهر وطفلين عمرهما 4 و6 سنوات طعنوا حتى الموت في منازلهم أثناء عمليات التطهير التي تقوم بها القوات الحكومية، والتي تشير تقارير سابقة إلى قتلهم المئات منذ أكتوبر الماضي، في القرى المسلمة بولاية راخين.

وأصدرت الأمم المتحدة هذه التقارير بعد مقابلات مع 200 لاجئ من الذين نجحوا في الوصول لمخيمات اللجوء في بنجلاديش.

وتقول الصحيفة إن إحدى الأمهات روت لفريق الأمم المتحدة ببنجلاديش أن ابنتها ذات الخمس سنوات كانت تحاول حمايتها من الاغتصاب عندما قام رجل من المهاجمين بإخراج سكين كبير ونحرها بقطع حلقها، وتحدثت أيضا عن حالة لطفل ذى 8 أشهر قتل أثناء تعرض أمه للاغتصاب الجماعي من قبل خمسة من ضباط الأمن البورمي.

الضربة الأمريكية في سوريا
وجاءت الضربة الأمريكية قبل أيام وقد جاءت ردا على استهداف طائرات عسكرية سورية بلدة خان شيخون في إدلب، مما أدى إلى مقتل 87 شخصا من بينهم 31 طفلا.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن، إن الضربة الأمركية أدت إلى قتل أربعة عسكريين من لواء الدفاع الجوي، من بينهم ضابط برتبة عميد.

وأعلنت القيادة العامة للجيش السوري عن مقتل 6 عسكريين وسقوط عدد من الجرحى وحدوث أضرار مادية كبيرة من جراء الضربة الأميركية الصاروخية على قاعدة الشعيرات في حمص.

وأكد "عبد الرحمن" أن مطار الشعيرات، الذي يعتبر ثاني أكبر قاعدة عسكرية للجيش السوري "دمر بشكل شبه كامل، بما فيه من طائرات وقواعد دفاع جوي"، مشيرا إلى أن "مدرج المطار وحظائر الطائرات ومخزن الوقود ومبنى الدفاع الجوي جميعها دمرت بشكل كامل".

وأضاف "عبد الرحمن" أن الطائرات التي قصفت بلدة خان شيخون بالغاز السام، انطلقت من قاعدة الشعيرات العسكرية، التي يُعتقد بوجود قوات إيرانية فيها.

وقال التلفزيون الروسي إن الضربات الصاروخية الأميركية دمرت 9 طائرات حربية سورية في مطار الشعيرات العسكري.

و قال محافظ حمص طلال البرازي، إن هناك قتلى وجرحى من جراء الضربة الأمركية، وأكد أن الأضرار المادية كبيرة.

هجوم المنيا الإرهابي
صرحت وزارة الداخلية المصرية، إن الأجهزة الأمنية بمديرية أمن المنيا، تلقت بلاغًا، بقيام مجهولين يستقلون ثلاث سيارات دفع رباعي بإطلاق النيران بشكل عشوائي تجاه أتوبيس، يقل عدد من المواطنين الأقباط أثناء سيره بالطريق الصحراوي الغربي دائرة مركز شرطة العدوة، وعلى الفور انتقلت القيادات الأمنية إلى محل الواقعة وتبين وقوع الحادث أثناء سير الأتوبيس بأحد الطرق الفرعية الصحراوية، متوجهًا إلى دير الأنبا صموئيل غرب مدينة العدوة، وهو ما أسفر عن وفاة 28 مواطنًا معظمهم من الأطفال وإصابة آخرين.

هجوم رفح الإرهابي
هو هجوم مسلح نفذته عناصر إرهابية تكفيرية على بعض نقاط التمركز العسكري المصري جنوب مدينة رفح عن وأسفر عن مقتل 40 فرد من العناصر الأرهابية وإصابة 26 فرد من أفراد القوات المسلحة

تفجيرات كنيستي مارجرجس ومارمرقس
التفجير الأول، الذي نجم عن "جسم غريب" وصف لاحقا بالقنبلة، هز كنيسة مارجرجس بشارع النحاس في طنطا بمحافظة الغربية بدلتا النيل، على بعد 120 كيلومترا شمال القاهرة، أودى، في الحصيلة الرسمية الأخيرة التي أكدتها وزارة الصحة والسكان المصرية، بحياة 27 شخصا وأسفر عن وإصابة 78 آخرين.

أما التفجير الثاني، فضرب محيط الكنيسة المرقسية في قسم العطارين بالإسكندرية، مما أدى، حسب الوزارة، إلى مقتل 17 مواطنا، وإصابة 48 آخرين حتى الآن، فيما أعلنت وزارة الداخلية أن القتلى من بينهم 4 ضباط في الشرطة.
<