«السيسي يحذر من نقل السفارة الأمريكية».. تتصدر عناوين الصحف

شربات عبد الحي

09:58 ص

الخميس 07/ديسمبر/2017

بلدنا اليوم
 
يقدم موقع «بلدنا اليوم» ملخصًا لأبرز عناوين بعض الصحف المصرية الصادرة، اليوم الخميس، والتي ألقت الضوء على عدد من الموضوعات المتنوعة، أبرزها تحذير السيسى من النتائج السلبية لقرار نقل السفارة الأمريكية على السلام والاستقرار فى المنطقة، وتحت رعاية الرئيس، 26 دولة تشارك في مؤتمر "أفريقيا 2017" بشرم الشيخ.

السيسى يحذر من النتائج السلبية لقرار نقل السفارة الأمريكية 

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى أهمية التعامل بحذر مع ملف القدس، خاصة في ظل الوضعية القانونية والدينية والتاريخية للمدينة، وما يرتبط بها من حساسية ومكانة لدى مختلف الشعوب العربية والإسلامية.

كما شدد الرئيس على ضرورة الالتزام بالمرجعيات الدولية والقرارات الأممية ذات الصلة، فى إطار السعى للتوصل إلى تسوية نهائية عادلة وشاملة للقضية، وتوفير واقع جديد فى الشرق الأوسط تنعم فيه جميع شعوب المنطقة بالاستقرار والأمن والتنمية.


النواب توافق علي قانون التأمين الصحي الشامل

أكد محمد خليل العماري رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، أن اللجنة وافقت علي مشروع قانون التأمين الصحي الشامل المقدم من الحكومة بعد ١٤ اجتماعا، حضرها ممثلوا الحكومة و كل الجهات المرتبطة بالمشروع، مضيفًا أن هذا القانون سيحقق نقلة نوعية في المنظومة الصحية و هو هدية مجلس النواب للشعب المصري .

وأقرت اللجنة باجتماعها مساء أول أمس المادة 52 من باب الأحكام العامة، والتي تنص علي أن الهيئات الثلاثة بالقانون (التأمين الصحي، الرعاية الصحية، الاعتماد والرقابة الصحية) لها موازنة مستقلة.

ووافقت اللجنة علي المادة 53 التي تنص علي أن ‬يوقف سريان أحكام النظام خلال مدة التجنيد الإلزامي والاستبقاء والاستدعاء بالقوات المسلحة، وشهدت هذه المادة جدلا بعد أن طلب النائب خالد هلالي، إضافة عبارة «‬وتقوم القوات المسلحة بتحمل تكلفة العلاج»، ورفضت اللجنة والحكومة الإضافة بحجة أن هذا معلوم بالضرورة ومطبق بالفعل وأن المجند يكون علاجه تابع للقوات المسلحة، معتبرين أن ذلك تزيد في النص.

مؤتمر "إفريقيا 2017" في شرم الشيخ برعاية رئاسية وبمشاركة 26 دولة

يبدأ اليوم في شرم الشيخ مؤتمر "أفريقيا 2017" الذي يقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي والذي تنظمه وزارة الاستثمار بالتعاون مع منظمة الكوميسا تحت عنوان "التجارة والاستثمار لافريقيا ومصر والعالم" ويستمر 3 أيام.

أكد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء بعد أن تفقد قاعة المؤتمرات الدولية ان المدينة مستعدة تماما لعقد المؤتمر الذي يضم 118 متحدثا من المسئولين الافارقة من 26 دولة في مقدمتهم رؤساء وقيادات مصر ونيجيريا وغينيا واثيوبيا والصومال وجزر القمر وكوت ديفوار وموزمبيق اضافة لرجال الأعمال من مختلف دول القارة ورؤساء البنوك والمؤسسات الدولية.

مواطنو «ماسبيرو» يشكون من «الرشاوى».. وصندوق العشوائيات ينفي

اتهم عدد من المواطنين فى منطقة مثلث ماسبيرو الجهات المعنية فى حى بولاق بالحصول على «رشاوى»، مقابل إنهاء أوراق التعويضات الخاصة بهم، مشيرين إلى أن أغلب السكان انتهوا من أوراقهم بالرشوة.

قال رئيس صندوق تطوير العشوائيات خالد صديق، إن الصندوق تسلم أكثر من 2300 وحدة فى مثلث ماسبيرو من الأهالى، ويجرى هدمها، متابعا: «أخلينا نحو 60% من الوحدات ونقوم بتخريب جزئى للمبنى الذى تم إخلاؤه حتى لا يمكن العودة لها من قبل المواطنين حيث لن يصلح العيش فيه».

ونفى صديق، ما تردد على لسان المواطنين عن حصول بعض موظفى الحى والمحافظة على رشاوى منهم لتسهيل إجراءات إنهاء الأورق وصرف التعويضات، قائلا: «من لديه شكاوى ومستند يثبت صحة كلامه فليتوجه لمقر الصندوق وتقديم شكاوى وسيتم التحقيق فورا فيها وإذا ثبت صحة الشكاوى ستتم معاقبة الموظف المرتشى».

وأشار صديق، إلى أن الراغبين فى البقاء فى منطقة ماسبيرو بعد تطويره هم 830 أسرة، وسيتم إنشاء 930 وحدة لهذا الغرض تحسبا لتغيير الرغبات من قبل البعض عند تطوير المشروع، مضيفا أن أقل المبانى السكنية يصل ارتفاعها إلى 36 مترا، وسيتم التنسيق مع القوات المسلحة للسماح بوجود ارتفاع أكثر بحيث يتم إنشاء ناطحات سحاب فى المنطقة.

وأكد صديق أنه سيتم إخلاء منطقة مثلث ماسبيرو بالكامل فى نهاية ديسمبر الحالى، موضحا أنه سيتم البدء فى المشروعات الاستثمارية بمثلث ماسبيرو فى يناير المقبل 2018، حيث إن كل شركة استثمارية ستنفذ مشروعاتها المسئولة عنها بجرد إخلاء المنطقة.

فرض رسوم إغراق على الحديد المستورد لمدة 5 سنوات

قرر طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، فرض رسوم نهائية على واردات حديد التسليح الصينى والتركى والأوكرانى، لمدة 5 سنوات، بهدف مكافحة الإغراق.

قال الوزير، فى بيان، الأربعاء، إن القرار جاء بعد دراسة شكوى الصناعة المحلية من تضررها من الزيادة الكبيرة فى الواردات، وقدمت كافة المستندات الدالة على أن الواردات تصل بأسعار تضر بالصناعة الوطنية.

وقال إبراهيم السجينى، رئيس وحدة المعالجات التجارية بالوزارة، إن سلطة التحقيق فى هذا الملف ستبلغ منظمة التجارة العالمية بالقرار والتحقيقات التى أجريت مع كل أطراف القضية، والتى أثبتت وجود هوامش إغراق فى المنتجات المستوردة من الدول الثلاث بنسب تتراوح بين7 و30%. على هامش مشاركته فى اجتماعات «ميتال بوليتان»، فى دبى، أن القرار يشمل حديد التسليح من الأطوال واللفائف والبليت والعيدان.

ورحب المنتجون بالقرار، وقال جمال الجارحى، رئيس غرفة الصناعات المعدنية فى اتحاد الصناعات، إن مصانع الحديد كانت مهددة بالتوقف إذا لم يصدر القرار، وتعرضت لضغوط كبيرة بسبب ممارسات الإغراق على مدار السنوات الـ6 الماضية.

وقال جورج متى، رئيس القطاع التسويقى بمجموعة «عز الدخيلة»، إن الإجراءات الحمائية للصناعات الوطنية فى مصر خفضت واردات الحديد من الخارج بنسبة 77%، مقابل 80% فى الجزائر، خلال الـ9 شهور الأولى من العام الجارى، مشيرًا إلى أن واردات الشرق الأوسط الإجمالية سجلت انخفاضًا بنحو 40% فى الـ8 أشهر الأولى.

وتوقع «متى» استمرار انكماش الطلب على الحديد فى شمال أفريقيا بسبب تأثيرات قرار تحرير سعر الصرف فى مصر، والتى يمثل استهلاكها 50% من إجمالى الاستهلاك بشمال أفريقيا، لافتًا إلى أن مصر والجزائر أصبحتا الأقل اعتمادًا على الاستيراد بين دول المنطقة بعد الإجراءات الحمائية الحكومية للصناعات الوطنية فى البلدين.
ads
ads
ads

هل تتوقع ترشح الفريق شفيق فعليا لرئاسة الجمهورية

نعم سيترشح للرئاسة
32%
لن يترشح وهى مجرد مناورة سياسي
37%
غير مهتم
31%
ads
ads
ads
<