من التوظيف للتعليم.. 14 نقطة عن «المدارس اليابانية»

مي وجدي

03:32 ص

الإثنين 16/أبريل/2018

بلدنا اليوم
 
عام كامل وكل من يخضع لمنظومة التعليم من معلمين وأولياء الأمور وطلاب في ترقب شديد لموعد إعلان بدء الدراسة في المدارس اليابانية، التي سيتم تشغيلها العام الدراسي 2019/2018.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مجموعة من الشروط لأعضاء هيئة التدريس القابلين في العمل بهذه المدارس التي تعد نقلة كبيرة في التعليم في مصر، والتي بدأ العمل بها بناء على توجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي، رغبة منه في النهوض بمنظومة التعليم في مصر لتخريج طلاب قادرين على النهوض بالبلاد ووضعهاعلى طريق الدول المتقدمة.

ونعرض قواعد العمل بالمدارس والتي حددها الوزارة:

1- يتم التقدم بدءً من اليوم ولفترة تصل إلى 10 أيام تنتهي يوم الثلاثاء الموافق 24 من شهر إبريل.

2- التقدم عن طريق ملء استمارة إلكترونية وتحميل الوثائق المطلوبة والإجابة على بعض الأسئلة التى تعكس مهنية وكفاءة المتقدم.

3- أن يكون المتقدم مصريًا، لم يسبق اتهامه في جرائم مخلة بالشرف.

4- الوظائف التي سيتم التقدم عليها هي وظيفة مدير مدرسة، ووكيل مدرسة، ومعلم ومعلم مساعد، معلم تربية دينية إسلامية، معلم تربية دينية مسيحية، معلم لغة إنجليزية، معلم تربية رياضية، معلم تربية فنية محددة الشروط والسن.

5- يجب الالتزام بالشرائح العمرية وسنوات الخبرة للمتقدمين.

6- التأكد من صحة البيانات، وفي حالة مخالة ذلك سيتم استبعاد المتقدم نهائيًا، ولن يكون له حق إعادة التسجيل أوالرجوع على الوزارة بأي حق قانوني.

7- الاختيار سيكون على عدد النقاط التي يحصل عليها المتقدم في كل مرحلة يمر بها بداية من التسجيل وحتى المقابلة الشخصية.

8- تقييم الناجحين في المقابلات الشخصية بناءً على مهارات التواصل، والعرض والتقديم، والتفكير النقدي والقدرة على حل المشكلات، والقيادة، والمظهر العام.

9- لا تطبق هذه القواعد علي أي مدارس أخري تابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وكانت الوزارة حددت من قبل معايير اختيار الطلاب الراغبين في الالتحاق بالمدارس اليابانية والتي وصل عددها إلى ٤٠ مدرسة على مستوى الجمهورية، والتي تتمثل في:

1- يشترط مرور 6 أشهر على إقامة ولى الأمره بالمكان المتقدم عليه.

2- وأوضحت الوزارة أن السن مصنف إلى 3 شرائح، kg1 ويشترط أن يكون الطفل لديه 4 سنوات حتى 5 فقط، وkg2، من 5 سنوات حتى 6 سنوات فقط، والأول الابتدائى من 6 سنوات حتى 7 سنوات.

3- وذكرت أن لأولوية ستكون للطفل الأكبر سناً.

4- وسيتم عقد اختار لنعرفة نستوى ذكاء الطفل بالمدرسة.

5- ويجب على ولى الأمر أن يقوم بخدمة المدرسة 20 ساعة فى العام الدراسى.
ads
<