بنسبة 14%.. تراجع الحالات المتأخرة لمرضى سرطان الكبد في مصر

الاثنين 29 ابريل 2024 | 02:06 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

 أكد الدكتور حسين خالد، الأستاذ في طب الأورام، أن انخفاض معدل الحالات المتأخرة لمرضى سرطان الكبد إلى 14% يعد خبراً مهماً وجيداً، وأوضح أن السبب الرئيسي وراء مرض سرطان الكبد هو فيروس سي، مشيراً إلى أن الحل الأمثل للتصدي للمرض هو العمل على القضاء على مسببات الأورام، بدلاً من الاعتماد على اكتشاف علاج مباشر للمرض.

وقال "خالد" في مداخلته الهاتفية مع الإعلاميين باسم طبانة وسارة سراج في برنامج "هذا الصباح" على قناة "إكسترا نيوز"، إن اكتشاف المرض في مراحله المبكرة يقلل من تكاليف العلاج ويزيد من فرص الشفاء، موضحاً أن البرنامج الوطني لمتابعة مرضى التليف الكبدي يعكس جهود مصر للقضاء على الفيروسات الكبدية ويهدف لتقليل الوفيات الناجمة عن الإصابة بسرطان الكبد، مؤكداً أنه يعتبر أحد أهم المضاعفات الناجمة عن التليف الكبدي.

وأكد أستاذ طب الأورام أن الدولة نجحت في القضاء على مسببات مرض سرطان الكبد الرئيسي، بمساعدة وسائل الإعلام المختلفة وجهود متعددة، وذلك من خلال القضاء على فيروس سي.

 وأوضح أنه من المتوقع أن تنخفض نسبة إصابة الكبد بسرطان الكبد في مصر بشكل كبير في السنوات القادمة، مشابهة لما حدث في التسعينات مع مرض البلهارسيا.

اقرأ أيضا