رئيس اقتصادية قناة السويس يناقش برنامج المناطق الصناعية الصديقة للبيئة

الثلاثاء 30 ابريل 2024 | 10:51 صباحاً
وليد جمال الدين
وليد جمال الدين
كتب : نوران الرجال

التقى المهندس وليد جمال الدين، مدير الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية الخاصة بقناة السويس، مع وفدًا من منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) برئاسة باتريك جيلبرت، ممثل المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، والسفيرة إيفون بومان، سفيرة سويسرا والمنسقة المقيمة للأمم المتحدة إيلينا بانوفا استقبلت شركة أوراسكوم المطور الصناعي "أوراسكوم" المطور الصناعي التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) برئاسة باتريك جيلبرت ممثل المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو).

وخلال الاجتماع، تم بحث  آخر تحديثات برنامج المناطق الصناعية الصديقة للبيئة التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والممول من الحكومة السويسرية، كما اجتمع وليد جمال مع الوفد  في المنطقة الاقتصادية الخاصة لقناة السويس.

وأكد أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس مشروع قومي ضخم يهدف إلى دعم الأنشطة المستدامة والمساهمة في الناتج المحلي الإجمالي لمصر وتوفير العديد من فرص العمل، بالإضافة إلى إنشاء منطقة صناعية متكاملة تعتمد على الطاقة الخضراء والنظام البيئي الفعال وأكد أن المشروع يعمل على ذلك. 

كما أوضح اهتمام الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالاقتصاد الدائري، وأشار إلى مشاركة الهيئة مؤخراً في المنتدى العالمي للاقتصاد الدائري بدعوة من منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية.

كمت عبرت إيفون بومان، سفيرة سويسرا بالقاهرة، عن سعادتها بتمكنها من زيارة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مشيرة إلى أن المنطقة الاقتصادية استطاعت أن تقدم نموذجًا ناجحًا بموقعها المتميز ومواردها ومواهبها وقوتها العاملة، خاصة في وقت يشهد تحديًا كبيرًا للمنطقة الاقتصادية، وأن الهدف من الشراكة هو تمكين العديد من الدول لتطبيق ممارسات اقتصادية صديقة للبيئة، موضحة أن الهدف من الشراكة هو التعاون مع المنظمات الدولية وتقديم هذا الدعم من خلال عدد من المؤسسات السويسرية.

وفي هذا السياق، أوضحت إيلينا بانوفا أن زيارة اليوم للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس تعد فرصة جيدة للاطلاع على النتائج الملموسة لبرنامج المنطقة الصناعية الخضراء المشترك بين اليونيدو والحكومة المصرية والذي يستمر لمدة خمس سنوات.

ويمثل هذا البرنامج خارطة طريق لشراكة استراتيجية للتنمية المستدامة في مصر من خلال المضي قدماً في التحول إلى ممارسات أكثر اخضراراً في الصناعة، وما شهدناه على أرض الواقع اليوم يمثل فائدة حقيقية لجميع الأطراف المعنية.

وعقب الاجتماع، توجه الوفد في جولة ميدانية إلى المنطقة الصناعية المتكاملة بالسخنة، حيث زار الوفد عددًا من المناطق التي تطبق العديد من الممارسات المستدامة التي يستهدفها البرنامج، بما في ذلك مصنع حلول التعبئة والتغليف المتكاملة ومصنع هيما بلاست المتخصص في إنتاج المنتجات البلاستيكية للاستخدامات الزراعية.

اقرأ أيضا