بعد حديث الرئيس عن أهمية الحوسبة السحابية والتكنولوجيا.. مطالب بإلغاء كلية الآداب وإعادة هيكلة كليتي الحقوق والتجارة.. وخبير تربوي يكشف فوائد الكليات النظرية

الاربعاء 01 مايو 2024 | 04:44 مساءً
التطور التكنولوجي، والذكاء الاصطناعي
التطور التكنولوجي، والذكاء الاصطناعي
كتب : علا عوض

افتتح الرئيس السيسي الرئيس عبد الفتاح السيسي، مقر مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية "P1"، وتعتبر هذه المراكز جوهر التحول الرقمي، وأهم الأعمدة التي يرتكز عليها الاقتصاد العالمي، حاليا.

وخلال الافتتاح، تحدث الرئيس السيسي عن أهمية مجال الحوسبة السحابية، مؤكدًا أنه يمثل أهمية قصوى لدى الدولة خاصة في ظل ما نعيشه من تطور تكنولوجي هائل، وأن العمل في مجالات الحوسبة والتكنولوجيا الرقمية من السهل أن يوفر مصدرًا جيدًا ومهمًا للدخل بالنسبة لصاحبه.

الرئيس السيسيالرئيس السيسي

ووجه الرئيس نصيحة لأولياء أمور الطلاب، قائلًا: عايزين تدخلوا أولادكم آداب وتجارة وحقوق مع كامل الاحترام طب هيطلع يشتغل ايه.. وتيجي تقولوا هيطلع يشتغل إيه وأنا بقولك على حاجة بتشتغلها من البيت، وتاخد 20 - 30 ألف دولار وممكن يوصل لـ 100 ألف دولار، متابعا: الدولة مستعدة لتبني تعليم وتدريب 3 آلاف طالب على الحوسبة السحابية.

برلماني يطالب بإلغاء كلية الآداب وإعادة هيكلة كليتي الحقوق والتجارة

الحوسبةالنائب عبدالمنعم إمام، عضو مجلس النواب

وكرد سريع على حديث الرئيس السيسي، طالب النائب عبد المنعم إمام عضو مجلس النواب، بإلغاء كلية الآداب، وأيضًا إعادة هيكلة كليتي الحقوق والتجارة هيكلة شاملة، فضلًا عن تقديمه عددًا من المقترحات والطلبات لتطوير ملف التعليم والمناهج الدراسية بالجامعات، مؤكدًا ضرورة تكييف التعليم العالي لمواكبة احتياجات سوق العمل المتغيرة.

وقال «إمام»، إن مصر تشهد تحولًا هامًا في منظومة التعليم والتوجيه الوظيفي، وتسعى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جاهدةً لمواكبة التطور التكنولوجي السريع وعصر الذكاء الاصطناعي الذي نعيشه حاليًا، مشيرًا إلى سعى الوزارة لوضع استراتيجية كاملة مستحدثة، لإعادة هيكلة الكليات للسير في ركب التطور التكنولوجي جنبًا لجنب، لمواكبة سوق العمل ووظائفه المطلوبة والمستحدثة، لافتًا إلى أنه يرى المستقبل في الكليات الفنية كالفنون التطبيقية بجانب التكنولوجية.

هيكلة كليتي الحقوق والتجارة

وعن تقدمه بطلب لإعادة هيكلة كليتي الحقوق والتجارة، قال عضو مجلس النواب، إن الأمر يتمثل في إعادة هيكلة النظم الدراسية ككل، مع تعظيم دور أقسام المحاسبة المختلفة، فضلًا عن إضافة مواد متخصصة لتدريس طرق كيفية التعامل مع إدارة الأعمال بالتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

وعن كيفية تطوير كلية الحقوق، أكد: ذلك عن طريق التركيز على مواد حقوق الملكية التجارية، وإضافة أخرى متخصصة في طرق التعامل مع الإنسان الآلي والذكاء الاصطناعي المتقدم.

واختتم النائب عبدالمنعم إمام، حديثه، مطالبًا المصريين بضرورة تغيير سلوكهم التعليمي والوظيفي لمواكبة المستقبل ووظائفه، فيوم عن يوم تصبح الحوسبة والتكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي، متداخلين في حياتنا بشكل ملحوظ، أكثر ارتباطًا به عن الماضي.

خبير تربوي: الكليات النظرية تبني وتثري الفكر والروح

الحوسبةالدكتور تامر شوقي، الخبير التربوي

ومن جانبه، انتقد الدكتور تامر شوقي، الخبير التربوي، المطالب المقدمة من البعض بإلغاء كليات الآداب، مشيرًا إلى الرئيس السيسي لم يطالب بذلك، بل نصح الأسر المصرية والطلاب؛ بضرورة إعادة النظر في اختياراتهم الدراسية بما يخدم مستقبلهم، مع تأكيده على ضرورة التوجه نحو علوم المستقبل.

من أين أتت فكرة إلغاء كلية الآداب؟

وقال «شوقي»،: «إن الكليات النظرية تسعى لبناء وإثراء الفكر والروح، وأنا مسمعتش الرئيس طالب بإلغاء أي نوع من أنواع الدراسة في مصر، ولا حد قال نلغي ولا قال ندمج»، متسائلا: «من أين أتت فكرة إلغاء بعض الكليات لدى البعض؟»، مشيرًا إلى أن النائب عبد المنعم إمام تسرع في تقدمه بطلب إلغاء كليات الآداب، فضلًا عن طرحه عبر الصحف مسبقًا قبل طرحه بالبرلمان.

وأكد الخبير التربوي، أنه بناءً على حديث الرئيس السيسي، فلا بُد من إعادة هيكلة الكليات النظرية، وتطويرها حتى تتمكن من اللحاق بالتطور التكنولوجي، فهناك ضرورة لتطوير الكليات النظرية مثل الحقوق والآداب والتجارة، مع إمكانية تغيير بعض الأقسام ودمج بعض الكليات.

اقرأ أيضا