الأمم المتحدة: نشعر بالسوء لمقتل الصحفيين في حرب غزة

الجمعة 03 مايو 2024 | 08:13 مساءً
الأمم المتحدة - صورة إرشيفية
الأمم المتحدة - صورة إرشيفية
كتب : أحمد عبد الرحمن

طالب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، الحكومات والمجتمع الدولي بالانضمام إلى الأمم المتحدة في إعادة تأكيد الالتزام بحماية حرية الصحافة وحقوق الصحفيين والإعلاميين.

وأضاف جوتيريتش: أشعر بالسوء تجاه مقتل العديد من الصحفيين في الحرب المستمرة بقطاع غزة.

قال السفير أحمد إيهاب جمال الدين، المندوب الدائم لمصر لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف،، حسبما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، إن الوضع في قطاع غزة يمثل أزمة إنسانية كبيرة، خاصة فيما يتعلق بحقوق الإنسان والصحة العامة.

وأضافت الوكالة أن المندوب المصري ألقى كلمة نيابة عن 128 دولة في الدورة الخامسة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان، تناول فيها الأوضاع المتفاقمة التي تواجهها النساء والفتيات في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 وطالب المنظمات الدولية بالتدخل لمحاسبة إسرائيل على جرائمها بحق الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس.

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان مقتضب، السبت، إن إسرائيل قتلت 31553 فلسطينيا وأصابت 73546 آخرين في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر 2023.

وأضاف البيان أن قوات الاحتلال ارتكبت سبع مجازر بحق عائلات في قطاع غزة أدت إلى استشهاد 63 مواطنا وإصابة 112 آخرين أدخلوا إلى المستشفيات خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأضاف البيان أن الضحايا الآخرين ما زالوا تحت الأنقاض وعلى الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

أفادت قناة القاهرة الإخبارية أن المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحركة حماس شهدت انفراجة جديدة بعد أن قدمت حركة حماس الفلسطينية للوسطاء المصريين والقطريين مقترحا لوقف إطلاق النار في غزة. ومع ذلك، وافق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على خطط لهجوم بري عسكري في رفح الفلسطينية، وكان الجيش الإسرائيلي يستعد له وفقا لمكتب نتنياهو.

وبسبب الحرب المستمرة والقيود الإسرائيلية، يواجه سكان غزة، وخاصة في محافظتي غزة والشمال، مجاعة شديدة مع نقص الغذاء والمياه والدواء وإمدادات الوقود، مما أدى إلى تهجير حوالي مليوني فلسطيني من القطاع. التي تحاصرها إسرائيل منذ 17 عامًا.

اقرأ أيضا