بسبب الرنجة والفسيخ.. «الصحة» توضح أعراض التسمم الناتجة عن الأسماك

السبت 04 مايو 2024 | 11:04 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

أصدرت وزارة الصحة والسكان، مجموعة من النصائح الطبية والإرشادات الوقائية خلال احتفالات شم النسيم، ضمن جهودها لتنفيذ خطة الرعاية الصحية وحماية المواطنين من الممارسات الغذائية الضارة.

وأعلن الدكتور حسام عبدالغفار، المُتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن أعراض التسمم الناتجة عن تناول الفسيخ والأسماك المملحة تتضمن زغللة العين، وازدواجية الرؤية، وارتخاء الجفون، وجفاف الحلق والحنجرة، وقد تتبعها صعوبة في النطق والبلع، إضافة إلى الإحساس بالدوار وضعف العضلات، وشدد على ضرورة التوجه فورًا لأقرب مستشفى حكومي لتلقي مصل "البتيوليزم" بالمجان عند ظهور أي من هذه الأعراض.

وفي توجيهاته، نصح الدكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة والسكان لشؤون الطب الوقائي، بتجنب تناول الفسيخ قدر الإمكان، وضرورة التأكد من نظافة الأسماك وشرائها من مصادر موثوقة. وأكد على ضرورة الاتصال بأقرب مستشفى في حالة الاشتباه بالتسمم الغذائي، والتواصل مع مركز خدمات الطوارئ على الرقم 137، وكما شدد على أن أعراض التسمم الغذائي قد تظهر بين 12 و36 ساعة بعد تناول الطعام، وفي بعض الحالات قد تمتد لعدة أيام.

 وكما نصح قنديل بتقليل استهلاك الأسماك المملحة نظراً لارتفاع نسبة الملح بها وتأثيرها الضار على مرضى الضغط والقلب والكلى والحوامل والأطفال. 

وكما وجه رسالة لأصحاب المنشآت الغذائية المختصة في تجارة الأسماك المملحة بضرورة اتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية، مثل نظافة المنشأة وترخيصها، وعدم انبعاث الروائح الكريهة، وخلوها من الحشرات، وتوافر حوض لغسيل الأيدي مع المطهرات.

اقرأ أيضا