الثانوية العامة 2024.. إجراءات عاجلة من «التعليم» لمكافحة الغش

الاحد 05 مايو 2024 | 07:02 مساءً
التربية والتعليم
التربية والتعليم
كتب : علا عوض

«أمل عصفور» تطالب بإصدار تعليمات صارمة لجميع القائمين على الامتحانات لمنع تسريبها 

«حسام بدراوي»: إجراءات جيدة تسعى لضمان تكافؤ الفرص بين الطلاب  

«محمد كمال»: الوزارة تسعى لمصلحة الطالب أولًا وأخيرًا 

 «شادي زلطة»: الامتحانات من بنك الأسئلة ومتدرجة الصعوبة 

أعلن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن حزمة من الإجراءات العاجلة لمواجهة ظاهرة الغش في امتحانات الثانوية العامة لعام 2024، تهدف إلى ضمان سير الامتحانات بنزاهة وشفافية، وضبط منظومة المرحلة الثانوية بشكل عام.

وتأتي على رأس هذه الإجراءات منع تحويلات طلاب الثانوية العامة إلا من خلال لجنة مُشَّكلة بالوزارة لدراسة كل حالة على حدة، مع اتخاذ إجراءات مكثفة وأكثر تطورًا لمواجهة ظاهرة الغش بكل أشكاله خلال امتحانات العام الحالي.

وأوضح وزير التعليم أن امتحانات الثانوية العامة 2024 ستكون بنفس المواصفات الفنية لامتحانات العام الماضي من حيث عدد الأسئلة الموضوعية والمقالية في كل مادة دراسية، والدرجات المخصصة لكل سؤال، مع مراعاة قواعد الصياغة الفنية للأسئلة لضمان وضوحها ودقتها ومنع التأويل، مؤكدًا على التزام الوزارة بإجراء الامتحانات بكل دقة ووضوح، وأن أي مخالفات لن يتم التسامح معها. كما تدعو الوزارة أولياء الأمور إلى التعاون معها في مكافحة ظاهرة الغش من خلال حث أبنائهم على الاعتماد على أنفسهم في الدراسة وعدم اللجوء إلى أي أساليب غير مشروعة.

مكافحة ظاهرة الغش بالثانوية العامة

النائبة أمل عصفورالنائبة أمل عصفور

ومن جانبها، أشادت النائبة أمل عصفور، أمين سر لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، بالجهود التي تبذلها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لمكافحة ظاهرة الغش في امتحانات الثانوية العامة 2024، والتي من المقرر انطلاقها في يونيو المقبل.

وأكدت «عصفور» ضرورة تطبيق جميع الإجراءات التي تم الإعلان عنها من قبل الوزارة، والتي تشمل: التفتيش الإلكتروني الدقيق للطلاب قبل دخولهم لجان الامتحانات، ووجود كاميرات مراقبة داخل اللجان لضمان المتابعة المستمرة، التأكد من دخول ورقة الامتحان في الوقت المحدد، مع اتخاذ إجراءات صارمة ضد حالات الغش الإلكتروني، فضلا عن منع دخول أي أجهزة إلكترونية أو هواتف محمولة أو أجهزة ذكية مثل الساعات أو السماعات إلى لجان الامتحانات.

وطالبت «عضو تعليم النواب» الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، بإصدار تعليمات صارمة لجميع القائمين على امتحانات الثانوية العامة لمنع تسريبها، خاصة بعد تكرار حوادث التسريب في السنوات الماضية من قبل بعض المسؤولين عنها.

وأكدت أهمية تكثيف الجهود لمنع الغش وضمان سير الامتحانات بشكل نزيه وعادل، لضمان حصول الطلاب على درجاتهم الحقيقية دون أي ظلم.

إجراءات جيدة

دكتور حسام بدراويالدكتور حسام بدراوي

كما أثنى الدكتور حسام بدراوي، الخبير التعليمي والأكاديمي ومستشار الحوار الوطني لرؤية 2030، على إجراءات وزارة التربية والتعليم لمكافحة الغش بامتحانات الثانوية العامة 2024، ووصفها بأنها إجراءات جيدة تسعى إلى ضمان تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب، والحفاظ على قيمة شهادة الثانوية العامة، وردع أي محاولات للغش أو التلاعب بنتائج الامتحانات.

وشدد «بدراوي»، أن الأهم من الإجراءات، هو التسويق لها في الإعلام وبين أولياء الأمور بحيث يصبح تطبيقها سهلًا ومتعارفًا عليه، مشددًا على ضرورة التحكم في لجان الواسطة التي ينتقل إليها أبناء ذوي المحسوبية وعدم التنازل عن العقوبة الرادعة وإعلانها.

الوزارة تهدف لمصلحة الطالب أولًا وأخيرًا

وأكد الدكتور محمد كمال، الخبير التربوي وأستاذ الفلسفة المساعد بجامعة القاهرة، أن إجراءات وزارة التربية والتعليم تهدف لمصلحة الطالب أولًا وأخيرًا وتسعى جاهدةً لخروج الطالب بطريقة يستطيع من خلالها أن يواجه المستقبل بقدرات مختلفة، ولا شك أن مبدأ تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص هو المعيار الأساسي لأي تقييم على مستوى العام.

وتابع «كمال»، أن الدكتور رضا حجازي أكد مرارًا وتكرارًا منذ بداية العام الدراسي على تشابه نظام الامتحان مع العام السابق حتى لا يكون هناك نوعًا من القلق والتوتر لدى الطلاب، منوهًا بأن الأسئلة غير الواضحة غير موجودة تماما وفقا لتوجيهات وزير التعليم، كما سيتم مراعاة الوقت، فزمن الإجابة على أسئلة الامتحان سيكون متناسبًا تمامًا مع عددها، وسيكون هناك فرصة للطالب لمراجعة الإجابات بشكل جيد تمامًا.

الامتحانات من بنك الأسئلة ومتدرجة الصعوبة

شادي زلطةشادي زلطة

ومن جانبه، أكد شادي زلطة، المتحدث باِسم وزارة التربية والتعليم، أن أسئلة امتحانات الثانوية العامة يتم سحبها من بنوك الأسئلة، وعند سحب الأسئلة من البنوك يكون لها مواصفات محددة لا تتغير، وتكون متدرجة الصعوبة للتمييز بين مستويات الطلاب سواء الضعيف والمتوسط والممتاز، وتكون بنسب مختلفة، 30% للطالب الممتاز، و40 % لمتوسط المستوى، و30% للطالب الضعيف.

وتابع «زلطة»، أن الامتحان يكون تقييمًا، أسئلة مباشرة أو غير مباشرة، وهنا يتم قياس مستوى الطالب، مشيرًا إلى أن الدكتور رضا حجازي تحدث منذ فترة عن عدد من التوجيهات لأسئلة الامتحانات، ففي أسئلة الاختيار من المتعدد تتحمل إجابة واحدة، ولا يكون هناك تعقيدا في الأسئلة، وحتى الأسئلة المقالية للعام الحالي يحصل الطالب على الدرجة من خلال خطوات الإجابة، وليس الإجابة الكاملة.

وردًا على سؤال كيفية أداء امتحان «الأوبن بوك» الذي أعلن عنه وزير التربية والتعليم، أوضح «متحدث التعليم»، أن الطلاب سيدخلون بكُتيب المفاهيم المتضمن للمفاهيم الأساسية، وليس بالكتاب المدرسي، لافتًا إلى أن امتحانات العام الحالي تأتي بنفس مواصفات امتحانات العام الماضي، وهي 85% أسئلة اختيار من متعدد و15% أسئلة مقالية، وبالتالي لا يكون هناك أي تغيير في عدد الأسئلة وحتى المواصفات المتعلقة بطبيعة تقسيمة الامتحانات على مستوى المواد الدراسية ككل.

واستطرد: توزيع الدرجات سيكون معلنًا وواضحًا في كل امتحان، ويكون الطالب على معرفة بدرجات كل سؤال وفقًا لما يتم إعلانه على ورقة الأسئلة، مؤكدًا حرص الدكتور رضا حجازي والوزارة هذا العام أكثر من غيره على اتخاذ جميع الإجراءات التي تؤكد ضبط اللجان ومرورها بشكل هادئ ومنضبط بدون أي عوائق.

وحَسم «شادي زلطة» الجدل الأخير بشأن إجراءات التفتيش الذاتي التي أعلنتها التربية والتعليم ضمن حزمة إجراءات مكافحة الغش بامتحانات الثانوية العامة، وكونه غير مريح، قائلًا: إجراءات التفتيش الدقيق قبل دخول الامتحان هي إجراءات تهدف إلى مصلحة الطالب ففي حالة عدم إتمامها بشكل جيد ومهني سيكون هناك فرصة لدخول الطلاب وبحوزتهم أجهزة محمولة أو أي وسيلة إلكترونية يمكن من خلال مباشرة الغش، موضحًا أن الإدارة لا تقبل أي تجاوز خاص بالتفتيش، وإذا كان هناك شكوى خاصة بالتفتيش تتلقاها الوزارة وتتعامل معها فورا.

واختتم تصريحاته بتسليط الضوء على نية الوزارة في تطوير منظومة الثانوية العامة، قائلًا: منذ فترة تحدث الدكتور رضا حجازي، عن وجود نية واضحة ووعد قوي بالتغيير في منظومة المرحلة الثانوية وتحديثها وتحويلها لشكل أفضل مما هي عليه الآن، مؤكدًا أن الوزارة تبذل كثيرا في هذا الإطار وتعقد عددا من الاجتماعات التمهيدية، وكل مرحلة يتم الإعلان عنها بشكل مختلف، وفي الوقت المناسب يتم الإعلان عن ملامح المنظومة الجديدة.

اقرأ أيضا