خاص| هل تناول الرنجة والفسيخ آمن.. وكيف نتجنب الأضرار؟

الاثنين 06 مايو 2024 | 10:34 صباحاً
الرنجة والفسيخ في شم النسيم - صورة أرشيفية
الرنجة والفسيخ في شم النسيم - صورة أرشيفية
كتب : نوران الرجال

تستعد الأسر للاحتفال بأعياد شم النسيم والتي يكثر فيه تناول الرنجة والفسيخ، فعند تناولها يجب على الجميع الالتزام بالإرشادات الصحية عند تناولها، وخاصة في موسم شم النسيم.  

وتشهد هذه الأسماك اقبالاً كبيراً، لذلك ندعو جميع المواطنين إلى الحذر والتقيد بالتعليمات الصحية والتمتع بأطباق الفسيخ بكل أمان وصحة.

وشددت الدكتورة شيرين ذكي، رئيس لجنة السلامة الغذائية، في تصريحاتها الخاصة لبلدنا اليوم، على ضرورة التقيد بالإرشادات والتعليمات اللازمة عند تناول الأسماك المملحة والمدخنة، خاصة في موسم شم النسيم الذي يشهد تناول هذه الأسماك بكثرة.

وأكدت الدكتورة شيرين ذكي، أن تناول الفسيخ والرنجة سيكون بأمان إذا تم الالتزام بعدة تعليمات، موضحة أن هناك احتياطات مختلفة للأسماك المملحة والمدخنة، وأن الالتزام بهذه الإرشادات يضمن الحصول على أسماك آمنة وخالية من أي مخاطر صحية.

ومن الإرشادات الأساسية عند شراء الفسيخ والرنجة أن يكون السمك نظيفاً وخالياً من أي عيوب، وأن يكون الجسم خالياً من الانتفاخات التي تدل على تفاعل بكتيري عالي.

كما يجب أن يكون لحم السمك من الداخل والخارج خالياً من أي تشققات، وأن يكون لون السمك وردياً وبدون أي روائح غير طبيعية.

وتنصح الدكتورة شيرين ذكي الحوامل والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة بعدم تناول الفسيخ والرنجة إلا بعد استشارة الأطباء، لتجنب أية مضاعفات صحية قد تنجم عن تناول هذه الأسماك.

وتشير الدكتورة شيرين ذكي إلى أن تجنب أي أضرار محتملة للفسيخ يمكن القيام بالخطوات التالية: تناول كوب من الماء بالليمون قبل وبعد تناول الفسيخ، وتناول الخضراوات والفواكه مثل الخيار والخس والبصل والجرجير بجانب الفسيخ، حيث تساعد هذه الأطعمة على امتصاص الأملاح والحفاظ على توازن الجسم،  كما يجب شرب كميات كافية من الماء والعصائر الطبيعية لإزالة الأملاح من الجسم.

وتحذر الدكتورة شيرين ذكي من تسمم المواد المملحة الذي ينتج عن التلوث بالبكتيريا، وتوضح أن عملية تمليح الأسماك في بيئة لا هوائية يمكن أن تؤدي إلى تكاثر البكتيريا، لذلك فإن وزارة الصحة تقوم بترصد ومتابعة هذه البكتيريا وتوفير الأمصال اللازمة للمواطنين مجاناً.

وتشير الدكتورة شيرين ذكي إلى أنه في حال ظهور الأعراض المشابهة لتسمم الفسيخ مثل عدم وضوح الرؤية والوجع، يجب الاتصال بالطبيب فوراً وعدم تأخير العلاج، حيث يمكن لبعض الأعراض أن تظهر بعد ساعات من تناول الفسيخ والرنجة.

اقرأ أيضا