رئيس لجنة السلامة الغذائية تكشف كيفية اختيار الرنجة والفسيخ في شم النسيم

الاثنين 06 مايو 2024 | 12:20 مساءً
كتب : نوران الرجال

تعتبر الفسيخ والرنجة من أشهى وأشهر الأطباق في المجتمع المصري، خاصة خلال موسم شم النسيم وأعياد الربيع، ولكن مع كل ما نسمعه عن مخاطر تناول الأسماك المملحة والمدخنة، قد يثير هذا الأمر بعض المخاوف في نفوس الناس.

وأوضحت الدكتورة شيرين ذكي، رئيس لجنة السلامة الغذائية، لبلدنا اليوم، طريقة اختيار الرنجة والفسيخ، عن طريقة عدة خطوات:

أولاً وقبل كل شيء، عند شراء الفسيخ والرنجة يجب التأكد من أن السمك نظيفاً وخالياً من أي عيوب أو تغيرات في اللون.

 كما يجب أن يكون الجسم خالياً من الانتفاخات التي تدل على تفاعل بكتيري عالي، لذلك يفضل شراء السمك من مصدر موثوق ومعروف بجودته.

ثانياً، عند فتح الفسيخ والرنجة يجب التأكد من أن لحم السمك خالياً من أي تشققات، وأن يكون لون السمك وردياً وبدون أي روائح غير طبيعية.

 كما يجب التخلص من أي أجزاء غير صالحة للاستهلاك، مثل الأعضاء الداخلية.

الوقاية من الرنجة والفسيخ

وأوصت الدكتورة شيرين ذكي باتباع بعض الإجراءات الوقائية لتجنب أي أضرار محتملة للفسيخ والرنجة، وهب  تناول كوب من الماء بالليمون قبل وبعد تناول الفسيخ، حيث يساعد ذلك على تعديل درجة الحموضة في المعدة وتهدئة المعدة.

كما يتم تقديم الخضراوات والفواكه مثل الخيار والخس والبصل والجرجير إلى جانب الفسيخ، حيث تساعد هذه الأطعمة على امتصاص الأملاح والحفاظ على توازن الجسم، وللتخلص من الأملاح الزائدة يجب شرب كميات كافية من الماء والعصائر الطبيعية.

ينبغي أيضاً تخزين الفسيخ والرنجة في درجة حرارة منخفضة، وتجنب تركها في درج الثلاجة لفترة طويلة من الوقت،  كما ينصح بغسل اليدين جيداً بالصابون والماء الجاري قبل وبعد ملامسة الفسيخ والرنجة، وتجنب لمس الوجه أو أي أطعمة أخرى أثناء تحضيرها.

اقرأ أيضا