وزير الإسكان العماني ومرافقوه يزورون العاصمة الإدارية

الخميس 09 مايو 2024 | 11:10 صباحاً
كتب : أمنية محمد السيد

خلال زيارته الحالية لمصر، قام الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي، وزير الإسكان والتخطيط العمراني بسلطنة عمان، بزيارة مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة، في إطار بحث سبل تعزيز التعاون المشترك مع وزارة الإسكان المصرية. وكان برفقته عدد من المسؤولين البارزين في الوزارة، حيث أطلعوا على التجربة العمرانية المصرية.

وقد أشاد الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي بجودة التخطيط والبناء، وسرعة الإنجاز ومهارة التنفيذ التي ظهرت في المشروع الذي قدمته الوزارة، مؤكداً أن المحتوى المتميز قد اختصر مشهداً واسعاً وقصة طموحة تتجه نحو تطوير عمراني مستدام ومبتكر، يمتد من تاريخ مصر العريق وصولاً إلى مستقبل طموح.

وقام وزير الإسكان والتخطيط العمراني في سلطنة عُمان، والوفد المرافق له، بزيارة إلى العاصمة الإدارية الجديدة، حيث جالوا في منطقة الأعمال المركزية وصعدوا إلى الطابق الـ74 للاطلاع على مشروعات العاصمة من أعلى نقطة في أفريقيا بالبرج الأيقوني. وقد استمعوا إلى شرح مفصل من رئيس جهاز العاصمة حول مختلف المشروعات التنموية التي تم تنفيذها والتي تجري تنفيذها في المرحلة الأولى بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ويوضح رئيس جهاز العاصمة الإدارية الجديدة أن منطقة الأعمال المركزية تضم 20 برجًا، بمساحة إجمالية تبلغ 806 آلاف متر مربع، متنوعة بين الأبراج الإدارية والتجارية والسكنية، بالإضافة إلى الأبراج الهلالية التي تقدم مجموعة متنوعة من الخدمات والترفيه.

وتم الكشف عن التفاصيل الجديدة لمنطقة الأعمال المركزية في العاصمة الإدارية الجديدة، حيث يتصدر المشهد البرج الأيقوني الذي يعد أطول برج في أفريقيا بارتفاع يصل إلى حوالي 400 متر، ويقدم البرج مزيجًا من الأنشطة الفندقية والتجارية والإدارية، بما في ذلك فندق عالمي يفتتح لأول مرة في مصر وأفريقيا، بالإضافة إلى وحدات فندقية وإدارية ومنطقة تجارية تتخللها مجموعة متنوعة من الخدمات لرجال الأعمال والترفيه والتسوق والضيافة. تتضمن المرافق 40 طابقًا للمكاتب الإدارية متعددة الاستخدامات، و10 طوابق للشقق الفندقية تضم 52 شقة، و30 طابقًا للفندق يضم 183 غرفة، مع مساحة إجمالية تبلغ 266 ألف متر مربع.

وزار الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي وفريقه العاصمة الإدارية الجديدة، حيث استمتعوا بجولة في الحدائق المركزية "كابيتال بارك"، وأكد المهندس شريف الشربيني أنها تُعتبر أكبر حديقة مركزية في الشرق الأوسط وثاني أكبر حديقة في العالم، بطول يزيد عن 10 كيلومترات ومساحة تبلغ نحو ألف فدان، وتضم الحديقة مناطق ترفيهية عالمية المستوى، بالإضافة إلى مساحات خضراء وبحيرات وملاعب وممرات للدراجات، ومجمعات مطاعم ومناطق ترفيهية أخرى، بالإضافة إلى مساحة مخصصة لمشروعات استثمارية مستقبلية.

وانهي وزير الإسكان والتخطيط العمراني في سلطنة عمان وفد مرافقوه زيارتهم للعاصمة الإدارية الجديدة بجولة في الحي السكني الخامس "جاردن سيتي الجديدة"، ويتم تنفيذ المشروع على مساحة 885 فدان، ويتميز بتصميم معماري مستوحى من الطراز الفرنسي القديم، مشابهاً لتصميمات جاردن سيتي بوسط البلد بالقاهرة. يضم المشروع 385 عمارة سكنية، وحوالي 21494 وحدة سكنية، بالإضافة إلى 513 وحدة تجارية و456 فيلا متصلة وشبه متصلة ومنفصلة، بالإضافة إلى جميع الخدمات التعليمية والترفيهية والتجارية والرياضية والدينية وغيرها.

اقرأ أيضا