أبرزهم إسبانيا وأيرلندا.. 5 دول تتجه للاعتراف بدولة فلسطين

الخميس 09 مايو 2024 | 11:47 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

تقترب إسبانيا، جنباً إلى جنب مع أيرلندا ودول أوروبية أخرى، من النظر في الاعتراف بدولة فلسطين في 21 مايو، وفقًا لصحيفة الباييس الإسبانية.

وذكرت الصحيفة أن التلفزيون العام الأيرلندي أفاد بزيادة الاتصالات بين إسبانيا وأيرلندا، بالإضافة إلى سلوفينيا ومالطا، بهدف تحقيق اعتراف مشترك بالدولة الفلسطينية في 21 مايو كموعد اختياري، ومن الممكن أن تنضم بلجيكا في الأيام المقبلة.

وثماني دول في الاتحاد الأوروبي تعترف بفلسطين، مع السويد كآخرها في عام 2014.

وأعلنت إسبانيا التزامها بالاعتراف بالدولة الفلسطينية لدى الأمم المتحدة ودعمت طلب فلسطين للانضمام إلى المنظمة، حيث دافع رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، عن هذه المبادرة من بروكسل، مؤكدًا دور إسبانيا الطليعي في القضية. 

ورغم ذلك، فقد تعرض القرار الذي تقدمت به الجزائر نيابة عن المجموعة العربية للاعتراض من قبل الولايات المتحدة خلال التصويت في الأمم المتحدة، الذي انتهى بموافقة 12 دولة وامتناع عضوين عن التصويت، بينما عارضته الولايات المتحدة.

وبعد التصويت، صرح وزير الخارجية الإسباني، مانويل ألباريس، بأن الوقت الحالي هو الأنسب للاعتراف بالدولة الفلسطينية، معتبرًا أن هذه الخطوة ستمنح الأمل للشعب الفلسطيني. 

وشدد ألباريس على ضرورة حماية أمن إسرائيل وتوفير الأمل للفلسطينيين من خلال تحقيق حل الدولتين، معتبرًا أن هذا الحل هو السبيل الأمثل لضمان السلام في المنطقة.

اقرأ أيضا