نبحث عن الحقيقة
صحيفة تصدر ورقياً بترخيص من المجلس الأعلى للصحافة
رئيس مجلس الإدارةحمدان سعفاننائب رئيس مجلس الإدارةد. محسن الفحامرئيس التحرير علا سويلم
الأخبار

في أول زيارة للوادي الجديد.. سحر نصر: وفرنا 185 لدعم المشروعات

بلدنا اليوم
زارت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، صباح اليوم الخميس 29 ديسمبر 2016م، محافظة الوادي الجديد، بحضور الدكتور علي جمعة، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، ومفتي الجمهورية السابق، واللواء محمود عشماوي، محافظ الوادي الجديد، ونيفين جامع، أمين عام الصندوق الاجتماعي للتنمية.

ووقعت الدكتورة سحر نصر، بروتوكول تعاون بين الوزارة وأمين عام الصندوق الاجتماعى للتنمية، ومحمود قنديل، العضو المنتدب لشركة أرض الخير، لاقامة مشروعات في مجال إعادة هيكلة صناعة الثروة الحيوانية، كما وقعت الدكتورة الوزيرة بروتوكول تعاون ثاني بين أمين عام الصندوق الاجتماعي للتنمية، ومحافظ الوادي الجديد، وشركة أرض الخير، إحدى شركات مؤسسة مصر الخير، بحضور الدكتور على جمعة، حيث جاء البروتوكول في إطار قيام المحافظة بتخصيص قطعة أرض أملاك دولة بمساحة (31.84 فدان) الكائنة بقرية الشيخ مفتاح بمركز الداخلة بالمحافظة لصالح الصندوق الاجتماعي للتنمية لإقامة مزرعة انتاج حيواني بالاشتراك مع مؤسسة مصر الخير.

وتفقدت الدكتورة الوزيرة والحضور، مزرعة مصر الخير، للإنتاج الحيواني، حيث بلغت حجم الاعمال 39 مليون جنيه بالمزرعة، ووصل عدد الحيوانات منذ التسمين إلى 5000 رأس، ويجرى العمل على الدورة الثالثة للتسمين في المزرعة ليتم تسليمها في 15 يناير 2017، لعدد 72 مستفيد باستثمارات 27.5 مليون جنيه، وقامت الدكتورة سحر نصر، والدكتور علي جمعة، واللواء محمود عشماوى، ونيفين جامع، بتوزيع أرباح مشروع الثروة الحيوانية بالمحافظة على 69 شاب وفتاة.

وسلم محافظ الوادى الجديد، للدكتورة الوزيرة، درعا تكريمها لها على جهودها التنموية بالمحافظة، كما سلم درع للدكتور على جمعة.

وقالت الدكتورة سحر نصر: "سعيدة جدًا بوجودي بين أهلي في محافظة الوادي الجديد، لأنها أول زيارة لها لهذه المحافظة، وهي من المحافظات ذات البعد الاستراتيجي الهام والتي تعتبر بوابة الأمل للعبور إلى المستقبل وتحريك قاطرة التنمية بجنوب الصعيد لأنها مليئة بالخير والثروات التي أنعم علينا الله بها".

وأضافت: "سعيدة أني أشاهد قصة نجاح، ووزارة التعاون الدولي تسعى دومًا إلى توفير الموارد المالية اللازمة لتنفيذ خطة الدولة في تحقيق التنمية الشاملة وبصفة خاصة في المحافظات الحدودية والصعيد، بالإضافة إلى دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية في مصر والوصول إلى الفئات الأكثر احتياجًا في إطار استراتيجية الدولة المصرية في الفترة المقبلة للتمكين الاقتصادي للشباب".
وذكرت الدكتورة الوزيرة، أنها زارت مجلس النواب، أمس، واتفقت مع الدكتور علي عبد العال، رئيس المجلس، على ضرورة أن يكون هناك أولوية لمحافظات الصعيد والأكثر احتياجًا مثل الوادي الجديد، مشيرة إلى أن الوزارة وفرت عبر الصندوق الاجتماعي للتنمية نحو 185 مليون جنيه لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة الوادى الجديد من بينهم 60 مليون جنية فى عام 2016.
وتوجهت الدكتورة الوزيرة، بالشكر والتقدير للصندوق الاجتماعي للتنمية، والذى وصفته بإنه من أكثر الجهات القادرة على التواصل مع الاشخاص الذين يستطيعون أن يستفيد بلدهم، كما وجهت شكرها لمؤسسة مصر الخير على الدور المحوري فى رفع مستوى الحالة المعيشية للمواطنين وإيجاد فرص عمل دائمة لهم عن طريق المساعدة في إنشاء مشروعات عديدة، فى اطار التعاون بين الحكومة والمجتمع المدنى.

وأوضحت الدكتورة الوزيرة، أن البروتوكولين التي وقعتهما اليوم تأتي في إطار دعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر حيث تعتبر أحد أهم أدوات التنمية المستدامة التي تعمل على توفير فرص عمل للشباب والحد من البطالة بما يساهم بشكل مباشر في نمو الاقتصاد، وكاستجابة فورية من جانب وزارة التعاون الدولي للمساهمة في توفير الموارد المالية اللازمة لتنفيذ خطة الدولة في تحقيق التنمية الشاملة وبصفة خاصة في المحافظات الحدودية بالإضافة إلى دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية في مصر والوصول إلى الفئات الأكثر احتياجا في إطار استراتيجية الدولة المصرية في الفترة المقبلة للتمكين الاقتصادي للشباب وخطة التنمية 2030.
وأشارت الدكتورة الوزيرة إلى أن الهدف هو التوسع فى إنشاء مزارع للإنتاج الحيواني على مستوى المناطق المستهدفة للعمل على تحسين سلالات الماشـية والارتقاء بأساليب التربية المعمول بها، مؤكدة أنه كلما زادت مصر من انتاجها ستقلل من الاستيراد وبالتالى سيتم توفير العملة الأجنبية.

وذكرت الدكتورة الوزيرة، أن الوزارة تقوم بعدد من المبادرات التي تستوعب قدرات الشباب وتساعدهم على تحويل افكارهم الى مشروعات على ارض الواقع، وتعزز روح المبادرة لدى الشباب، عقب التخرج، بحيث بدل من انتظار الوظيفة أن يقوم بعمل مشروع خاص به، لذلك تحرص دوما على مساعدة الصندوق الاجتماعي للتنمية في تدبير الموارد المالية اللازمة لتمويل الشباب الراغبين في إقامة مشروعات صغيرة لان المشروعات الصغيرة تمثل النسبة الغالبة من المشروعات الاقتصادية على المستوى المحلى والإقليمي وبالتالي هي القوة الدافعة وراء نمو الاقتصاد القومي.

وأوضحت الدكتورة الوزيرة، أن الارتقاء بإعادة هيكلة صناعة الثروة الحيوانية بمصر من خلال المشروع القومي لتسمين وتربية وتحسين سلالات الماشية، يعود بالخير على المجتمع والشباب، ويُساهم فى تقليل الاستيراد من اللحوم الحمراء، كما يؤدى الى توفير فرص عمل بما ينعكس على المستوى القومي بمردود اقتصادي واجتماعي في دفع عجلة التنمية والتقدم.

وقال الدكتور علي جمعة: "الشكر الذى تعجز عنه الكلمات للدكتورة سحر نصر، لأنها المحرك الخفى الذى كان ولا يزال يدفع التنمية فى البلاد، ويكون سبب لكل خير، دون أن تلتفت هى لنفسها أو تعظم ما تفعل".

وأضاف:"منذ 3 سنوات كانت هذه الأرض صحراء جرداء دون زرع أو ماء، والان تحتضن المشروع الناجح وهو المزرعة الحيوانية الذي عاد على الشباب بأرباح وصلت إلى 38 ألف جنيه للشاب الواحد فى العام، واستفاد منه 200 شخص، ودفع نحو 38 مليون جنية من الجهات المانحة، وهناك 5 آلاف رأش ماشية و1000 طن صافى اضيفت إلى الإنتاج".

وقدم شكره للشباب الذين كانوا سبب حقيقى لانجاح المشروع، والذين جعلهم الله سبب لتنمية مصر وليس الوادى الجديد فقط.
وقال اللواء محمود عشماوى: "إن الوادي الجديد هو العمق الاستراتيجى لتنمية جنوب مصر"، موضحا أن ما يحدث فى الوادى الجديد سوف يساهم بصورة كبيرة فى تغيير شكل الحياة.

وأضاف: "سبق أن اعطى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى، اشارة البدء فى مشروع 1.5 مليون فدان من الفرافرة"، مشيرا إلى أنه نستقبل عام 2017 بالتنمية فى الوادى الجديد وتوفير مشروعات للشباب بدعم من وزارة التعاون الدولى، منها 5 مشروعات للصرف الصحى بتكلفة 15 مليون جنية، وتطوير مجمع التمور ومجزرين فى الداخلة والخارجة.

وقالت نيفين جامع، أمين عام الصندوق الاجتماعى للتنمية:"اليوم نوزع ارباح على 69 شاب وفتاة نتيجة قروض حصلوا عليها من الصندوق، بناء على توفير تمويل ميسر من وزارة التعاون الدولي".

وقال محمود قنديل، العضو المنتدب لشركة أرض الخير: "إنه اليوم يتم توزيع أرباح المرحلة الثانية لمشروع الشباب، والذي قام على ثلاثة أضلاع وهما وزارة التعاون الدولي والصندوق الاجتماعي للتنمية كجهة تمويل، ومؤسسة مصر الخير التي تنفذ المشروع بالاشتراك مع الشباب".

وأضاف: "أن الهدف هو دعم توفير فرص للشباب فى المحافظات الأكثر احتياجًا"، موضحًا أن بعض الشباب وصل دخلهم إلى 7.5 آلاف جنيه في الشهر من مشروع الثروة الحيوانية في الوادي الجديد.
بلدنا اليوم, أخبار مصر, إلهام صلاح, حمدان سعفان, الرياضة, الحوادث

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 17.858917.9561
يورو​ 20.898521.0158
جنيه إسترلينى​ 23.493423.6302
فرنك سويسرى​ 18.375218.4829
100 ين يابانى​ 15.816915.9044
ريال سعودى​ 4.76204.7882
دينار كويتى​ 58.932459.3022
درهم اماراتى​ 4.86114.8889
اليوان الصينى​ 2.59482.6101

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 681 إلى 683
عيار 22 624 إلى 626
عيار 21 596 إلى 598
عيار 18 511 إلى 513
الاونصة 21,184 إلى 21,255
الجنيه الذهب 4,768 إلى 4,784
الكيلو 681,143 إلى 683,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى