نبحث عن الحقيقة
صحيفة تصدر ورقياً بترخيص من المجلس الأعلى للصحافة
رئيس مجلس الإدارةحمدان سعفاننائب رئيس مجلس الإدارةد. محسن الفحامرئيس التحرير علا سويلم
رياضة

كواليس الحرب فى ميت عقبة..

«الأولمبية» تفند أسباب الأزمة بعد ردود مرتضى منصور.. و«صبحى» يساند على استحياء

مرتضى منصور ووزير الرياضة
مرتضى منصور ووزير الرياضة

بين ليلة وضحاها انقلبت الطاولة على رأس مرتضى منصور، رئيس نادى الزمالك بعد البيانات التى صدرت تجاهه من أكثر من اتجاه، ولعل آخرها عن اللجنة الأولمبية، والذى نص على نقل جميع منافسات ومباريات الكيان الأبيض خارج الملاعب المتواجدة داخل جدرانه، ولم يقتصر القرار على هذا الأمر؛ ولكن تم منع مرتضى منصور من حضور جميع المنافسات الرياضية فى كافة الألعاب الأولمبية وغير الأولمبية التى يشارك فيها أو يكون طرفها الأبيض.

 

ووفقاً لهذا البيان الذى أصدرته اللجنة الأولمبية، يتم منع مرتضى منصور، رئيس نادى الزمالك من حضور الاجتماعات الخاصة بالاتحادات الرياضية.

 

ولم يكن هذا البيان هو الأزمة الأولى التى كان طرفاها مرتضى منصور والأولمبية، ولكن سبقتها أزمة "عمومية الزمالك" التى أعلنت الأخيرة بطلانها، وهو ما رفضه منصور وبدأ بإطلاق التصريحات والاتهامات نحو هشام حطب رئيس اللجنة.

 

وبعد صمت طويل لرئيس اللجنة الأولمبية؛ خرج هشام حطب عن صمته وتحدث بأنه لا توجد أزمة مع نادى الزمالك، وأن الأزمة مع مرتضى منصور، كما أنها ليست شخصية، وأن السبب يعود إلى طريقة وأسلوب الإدارة غير المقبول.

 

تحدث حطب عن أن أزمة مرتضى منصور تكمن فى عدم التزامه باللوائح والقوانين، ورفض هشام شطب العضويات التى تحدث عنها منصور؛ نظرًا لأنها مخالفة للوائح، وشدد على ضرورة قيام وزارة الرياضة بدورها فى تطبيق القوانين واللوائح،  واستكمل بأن دورهم كلجنة أولمبية السعى للحفاظ على نادى الزمالك من الإيقاف.

 

وتساءل حطب قائلا: "إذا كان مرتضى منصور متأكدا من صحة موقفه؛ فلماذا لم يأت ويخضع للتحقيق حتى يتمكن من الدفاع عن ذاته؟، مشيرا إلى ضرورة أن يتوقف مسئولو الزمالك عن هذا العناد حتى لا يصل الأمر إلى طريق مسدود.

 

وتواصلت "بلدنا اليوم" مع شريف العريان، سكرتير اللجنة الأولمبية للحديث عن أزمات اللجنة مع نادى الزمالك، برئاسة مرتضى منصور، حيث نسرد تصريحاته الأخير التى قالها قبل صدور قرار منعه من الظهور إعلاميا.

 

وقال العريان، إن قرار إيقاف مرتضى منصور، رئيس نادى الزمالك، صدر، بعد قرار الاتحاد الإفريقى "كاف"، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من البيان الأخير للجنة، يوم الخميس "27 سبتمبر"، ولكن نظرًا لوجود عمومية فى النادى الأهلي يوم الجمعة وكانت حديث الساعة والإعلام؛ فقررنا تأجيل إصدار البيان لحين انتهاء عمومية الأهلى، وبالفعل أصدرنا البيان يوم السبت "30 سبتمبر"، وعن طريق الصدفة أن فى الوقت ذاته كان منصور متعديا بالسباب على رئيس الاتحاد الإفريقي والسكرتير العام، عمرو فهمي، وكانت هناك قرارات قد صدرت تجاهه بالشطب.

 

وأكد العريان أن كل ما حدث، ما هو إلا عن طريق الصدفة ولا علاقة لهم بقرار الاتحاد الإفريقى، والعكس صحيح، مشيرا إلى أن حديثه بأنه لا يجوز أن تتم ممارسة النشاط الرياضى والمسابقات داخل الملاعب الكائنة بالنادى، ولا يجوز حضور مرتضى منصور للمباريات.

 

وأوضح سكرتير اللجنة الأولمبية بأنه إذا حدث وحضر منصور المباريات؛ يتم تطبيق العقوبة عليه من قبل اتحاد اللعبة وليس من قبل اللجنة الأولمبية، وتختلف العقوبة باختلاف لائحة كل لعبة، وعلى سبيل المثال إذا حضر إحدى مباريات كرة اليد اللائحة تنص على أن "يتم إيقاف المباراة ومن ثم طرده، وإذا رفض المغادرة؛ يكلف الفريق الخسارة أو يتم خصم نقاط منه".

 

وأشار إلى أنه إذا تهاون الاتحاد فى تنفيذ العقوبة وتطبيق اللائحة؛ يأتى دور اللجنة الأولمبية حيث تتم معاقبة الاتحاد، وحينها يكون من ضمن صلاحياتنا إيقاف الاتحاد، ولكن نحن أبلغنا جميع الاتحادات بقرارنا، والشىء ذاته حدث بعدما أبلغت الاتحادات لجنة المسابقات الخاصة بها بقرار الأولمبية حتى يتم تنفيذه على الفور.

 

وعلق العريان على اتهام مرتضى منصور بأن اللجنة تعمل ضد نادى الزمالك، قائلًا: "ده كلام فارغ" ولا يوجد أساس لهذه الاتهامات، والدليل على ما أقول هو أن اللجنة أغلبها من أبناء الزمالك أمثال "حازم إمام ويحى دعبس وهشام ناصر" وهناك غيرهم، وكل هؤلاء تعنيهم مصلحة النادى، وقراراتنا ضد منصور وليس الزمالك.

 

وتطرق العريان إلى الحديث عن الجمعية العمومية العادية وغير العادية التى عقدها نادى الزمالك، ويجب أن يتواجد عضو اللجنة الأولمبية المصرية بها، كونها المنوطة باعتماد النتيجة، ومنصور لم يرسل لنا مستندات العمومية ولكن أرسلها لوزارة الرياضة وبعد ذلك حصلنا عليها عن طريق الوزارة قبل انعقاد الجمعية بـ48 ساعة فقط، وعلى الرغم من ذلك عقدنا اجتماعا طارئا قبل عمومية الزمالك بيوم، ومن ثم أرسلنا الأوراق التى حصلنا عليها من الوزارة للشئون القانونية لاتخاذ القرار، وبعد الاطلاع على الأوراق كتبت الشئون القانونية تقريرها والذى تضمن بطلان الجمعية العمومية.

 

وتابع: وكان أبرز أسباب بطلانها هو أن الدعوة للجمعية العمومية يجب أن تكون من مجلس الإدارة بالكامل، وهذا لم يحدث بعد تهميش عبدالله جورج وهانى العتال، ولم يتم استدعائهما لحضور المجلس.

 

وتابع، "عِند" مرتضى منصور هو السبب فى تلك الأزمات، على الرغم أن اللائحة تنص على إمكانية الدعوة إلى جمعية عمومية العادية خلال 4 شهور بعد السنة المالية فكان يملك الوقت الكافى من 1/7 حتى 30/10، وبذلك كان من الممكن أن يتجنب الأزمة بتأجيل العمومية، وأن يعيد الإجراءات بشكل سليم، ونحن لا نتدخل فى قرار الجمعية العمومية سواء بالموافقة أو الرفض- حسب لائحتهم- بما لا يخالف الدستور المصرى والقانون.

 

وسخر العريان من قرارات مرتضى منصور بشطب بعض الأعضاء بسبب إمضائهم على قرار إيقاف منصور، بأنه كلام غير موزون، وأنه لا يملك صلاحية شطب أى عضو، لأن تلك الصلاحية تملكها الجمعية العمومية، وهى التى تقرر أن يتم شطبهم من عدمه.

 

وتحدث العريان عن ما وصفها بـ"الكوميديا" فى قرار شطب خالد ناصر سليم، الذى يعد والده أحد الرواد لنادى الزمالك بأنه غير عضو فى الزمالك ولا يملك كارنيه النادى، وتساءل عن كيفية إيقافه، وهو لم يكن عضوا بالأساس، فمثل هذه الأحاديث أصبحت مضحكة، ويجب أن يتوقف عن تلك المهزلة.

 

ورد العريان على حديث منصور بأن عمرو فهمى ليس طرفا فى اللعبة، ولا يمكنه اتخاذ القرار، بأن هناك بندا فى اللائحة يعتبر عمرو فهمى طرفا، ويمكنه اتخاذ القرار.

 

ولفت العريان إلى أنه يمكن أن يتم رفع الإيقاف على رئيس نادى الزمالك، ولكن فى البداية يجب أن يخضع للتحقيقات وهى وحدها من ستحدد برائته من عدمها،  وأنا لا أتعجب، فإذا كان على يقين أنه على حق؛ لماذا يرفض حضور التحقيق؟.

 

وصرح العريان بأنه تم التواصل مع الدكتور، أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة قائلًا: "هو تحدث معنا بأن القانون فوق الجميع ويجب مراعاته"، ونحن رفضنا تدخل اللجنة الأولمبية الدولية فى الأزمة على الرغم من تلقيها العديد من الشكاوى، نظرًا لأننا نملك قانونا رياضيا، ودستورا، وهو نص على تجريم منصور لذا سنأخذ حقوقنا.

 

وأعلن العريان بأنه لن نقبل التصالح مع شخص يتهمنا ويوجه لنا السباب والأكاذيب، وأرفض الطريقة التى يتحدث بها رئيس نادى الزمالك عن الأديان، بعدما تحدث منصور عن والدتى بأنها "يهودية"، وأنا والدتى هولندية الأصل، وحصلت على الجنسية المصرية منذ عام 92، وكانت تعتنق الديانة المسيحية قبل أن تشهر إسلامها عام 77.

 

وأنهى شريف العريان حديثه، بأنه يجب إيقاف تلك المهزلة التى تحدث والضحك على الرأى العام بالألفاظ والسباب.

 

تصريحات مرتضى منصور بشأن القرارات الصادرة بحقه

 

نرصد فيما يلى كافة ردود رئيس نادى الزمالك، على القرارات الصادرة ضده، قبل أن يصدر قرار منعه من الظهور بكافة وسائل الإعلام، نبدأها بتعليقه على قرار الـ«كاف» حيث قال إن "ما حدث من جانب الاتحاد الإفريقى لكرة القدم "كاف"، ما هو إلا هراء، مشيرًا إلى أن الجماهير التى هتفت ضد الزمالك عبارة عن "شوية عيال مأجورة"، ومن قام بتأجيرهم هو مدير أمن النادى الأهلى فرع مدينة نصر، ومحمد مرجان، وكل هذا على مسئوليتى الشخصية، ولكن لا تكمن المشكلة فى هذا فحسب؛ ولكن أن قرار عقوبة هؤلاء المأجورين كانت هزلية للغاية".

 

وتابع منصور: "أنا المجنى عليه فقد سُببت أنا وناديى، وكان لابد من الرد على مشرعى القوانين فى الكاف على تلك العقوبة الهزلية، ولم أر أنى كنت خاطئا، فكل ما قلته إن عمرو مصطفى فهمى أحد أعضاء جماعة الأولتراس الإرهابية، وأن والدته تحمل الجنسية البولندية وتعتنق الديانة اليهودية، لم أقصد بها إهانة للديانة ولم أخطئ فى حق الدين اليهودى، فديننا الحنيف أمرنا باحترام التوراة، ولا يعتبر ذلك سبا، وأنا عمرى ما كنت عنصرى مطلقا، ولكن من الجماعة الإرهابية التى قضيت عليها فى مصر وكان اندهاشى وصوله لمنصب سكرتير الاتحاد الإفريقى، التى وصل إليها بالتوريث فعائلته كلها شغلت هذا المنصب جده ثم والده ثم هو، ومن الممكن أن يورث هذا المنصب، ثم أنه يستخدم جهة أجنبية ضد مواطن مصرى".

 

واستطرد قائلًا: "من يرى النادى الأهلى هرمًا من أهرامات الكرة المصرية؛ فهو لا يرى مطلقًا"، مهاجما مجلس إدارة الأحمر: "لو انتوا مش عايزين تركى آل شيخ؛ رجعوا الساعات والفلوس اللى خدتوها، هو راجل محترم وُمحب لمصر، ويجب مساندته لا سبه".

 

وفيما يتعلق برده على اللجنة الأولمبية المصرية، قال منصور إن "اللجنة الأولمبية تواطأت على نادى الزمالك، فجمعية الأهلى كانت فاضية، وسبحان الله مش عارف إزاى 20 ألف حضروا، فى نفس الوقت الذى خرجت اللجنة الأولمبية لتفيد ببطلان جمعية الزمالك، فى ظل وجود لجنة الشباب والرياضة الجهة المختصة بالمراقبة علينا».

 

وأكد رئيس الزمالك أن "الأزمة اشتعلت منذ مباراة القادسية بسبب أنى طلبت توقف المباراة 10 دقائق لدخول السفير المصرى، ومن وقتها بدأت اللجنة الأولمبية والاتحاد الإفريقى فى إصدار البيانات لمعاقبتى، أولًا لا أحد يملك معاقبتى، لسبب بسيط جدا "أنا أشرف منك" أنا لا أتربح من مكان عملى، عمرى ما سافرت على نفقة النادى، ففى ماتش السوبر السعودى حجزت طائرة خاصة على نفقتى لعائلتى للسفر لمؤازرة الزمالك خلال اللقاء".

 

وأشار إلى أن "اللجنة الأولمبية والكاف أصدرا بيانات، نشرها ممدوح عباس رئيس الزمالك السابق، قبل أن تصدرها اللجنة بـ4 ساعات، والبيان ينص على محاربة الزمالك، حيث يتضمن نقل جميع مباريات الأبيض خارجه، طب والأجيال الصغيرة الملتحقة بالنادى ليه تتبهدل فى السفر ونحن نملك منشآت على أعلى مستوى؟، ثم منعى من الإمضاء على أى ورق رسمى يخص النادى، ومنعى أيضًا من حضور أى مباراة، لا أحد يستطيع منعى من حضور المباريات، و"هحضر جميع مباريات الزمالك واللى مش عاجبه يشرب من الخرارة".

 

وقال: "ولكن أيضًا لا تكمُن المشكلة فيما صدر، وإنما كانت فى إهانة مجلس النواب، حيث تضمنت نصوص البيان أن المجلس يحمينى بسبب الحصانة، ولكنى وضعت الملف كله تحت قيادة البرلمان"، مشيرا إلى أنه لا يستطيع أحد توقيع عقوبة على نائب بالبرلمان إلا بعد استئذان المجلس، وبالمناسبة هم مستاؤون جدا من هذا الكلام.

 

وأوضح منصور أنه "ليس من اختصاصات اللجنة الأولمبية التدخل فى شأن هانى العتال، لأن محكمة الجنايات هى من أصدرت الحكم النهائى بالقضية أن عضويته مزورة، كما أصدرت حكما بالتزوير فى أسهم بالبورصة، مؤكدا أن البيان ليس له قيمة لأن نادى الزمالك لم يخالف القانون، إنما من خالفه اللجنة الأولمبية لأن القانون ينص على أن الهيئات والمؤسسات الرياضية يجب أن تعتمد لائحتها قبل نهاية أغسطس 2017، وحتى الآن اللجنة الأولمبية تسير وفقا للائحة 2014".

 

وأشار إلى أنه "قدم بلاغات للنائب العام ضد كل من قبض رشاوى لهدم الكيان، وضد كل من قام بسبه ونادى الزمالك، ومجلس النواب، ونجلى أحمد، أما عن اللجنة الأولمبية فسيتم الإبلاغ عنها أنها هيئة رياضية تعتبر مُنحلَّة، وتخالف القانون، وعلى الجهات المختصة أخذ الإجراءات اللازمة ضدها".

 

وعن شطب عضويات من النادى، قال منصور إنه "قرار قديم بشطب ياسر إدريس، وهشام نصر، وخالد ناصف سليم، أما بخصوص حازم إمام إذا كان ثبت عدم تورطه فى البيان الصادر سنتراجع عن شطبه، ولكن اسمه كان مدرجا فى البيان فتم شطبه من النادى، وكذلك عضوية عبد الله جورج عضو المجلس؛ لعدم حضوره 3 اجتماعات لمجلس الإدارة، وسيتم انتخاب أمين صندوق وعضوين آخرين، حيث سنعقد جمعية عمومية أخرى، فى شهر أكتوبر أو نوفمبر، لانتخاب 3 أعضاء للمجلس عضوين وأمين صندوق".

 

ووصف من يؤيدون قرارات الـ"كاف"، بأنهم "خونة وضد مصلحة مصر العامة، سواء فى المجال الرياضى أو السياحى أو الاقتصادى".

 

وأنهى منصور حديثه، بأن "الزمالك ناد كبير فوق الجميع، مشيرا إلى أنه قرر عقد عمومية طارئة يومى 18 و19 أكتوبر الجارى؛ لمناقشة الأعضاء فى الأزمة التى حدثت للكيان".

 

وزير الرياضة

علمت  "بلدنا اليوم" من مصادر لها داخل وزارة الشباب والرياضة، أن الدكتور أشرف صبحى وزير الرياضة، عقد جلسة مع أحمد أحمد رئيس الاتحاد الإفريقى لكرة القدم، وطالبه بتخفيف عقوبة مرتضى منصور، واقتصارها على الغرامة المالية، وبالفعل أبلغ وزير الرياضة مرتضى منصور بضرورة رفع شكوى للتظلم على العقوبة، والتى جاء بمحتواها أنه خارج إطار العقوبات، بجانب أنه عضو مجلس نواب، ولا يحق لأحد أن يُحاسبه قبل أن تُرفع عنه الحصانة.

 

وبالفعل، رفع مرتضى منصور شكوى؛ للتظلم، وطلب رفع الإيقاف مع دفع الغرامة، وهنا يُدل على وقوف وزير الرياضة مع مرتضى منصور، فى أكثر من أزمة، آخرها قرار إيقافه.

بلدنا اليوم, أخبار مصر, إلهام صلاح, حمدان سعفان, الرياضة, الحوادث

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 17.858917.9561
يورو​ 20.898521.0158
جنيه إسترلينى​ 23.493423.6302
فرنك سويسرى​ 18.375218.4829
100 ين يابانى​ 15.816915.9044
ريال سعودى​ 4.76204.7882
دينار كويتى​ 58.932459.3022
درهم اماراتى​ 4.86114.8889
اليوان الصينى​ 2.59482.6101

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 681 إلى 683
عيار 22 624 إلى 626
عيار 21 596 إلى 598
عيار 18 511 إلى 513
الاونصة 21,184 إلى 21,255
الجنيه الذهب 4,768 إلى 4,784
الكيلو 681,143 إلى 683,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى