رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

السيسي يُبهر العالم بتوصيات مهمة.. أسوان مدينة لشباب أفريقيا

محافظة أسوان

"مصر ممتدة جذورها إلى أعماق التاريخ استطاعت احتواء كل الحضارات ويهب أبناؤها للانطلاق نحو البناء والتنمية معتمدة على طموح شبابها".. بهذه الكلمات استطاع الرئيس عبدالفتاح السيسي أن يختتم فعاليات منتدى شباب العالم أمس الثلاثاء، ليعلن عن مدى وقوف مصر بجانب كل الدول العربية والأفريقية، معلنًا اختيار أسوان مدينة لشباب أفريقيا؛ لتوطيد العلاقات وتبادل الخبرات بين الدول.

 

وتقلت توصيات السيسي ترحابًا كبيرًا من قِبل النواب والخبراء، معربين عن سعادتهم وتفاؤلهم بالفترة المقبلة للعلاقات المصرية والأفريقية.

 

السيسي يسعى لعودة مصر بقوة للامتداد الأفريقي

وفى البداية، أشاد النائب طارق الخولي، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بالتوصيات التي أعلن عنها الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الجلسة الختامية لمنتدى شباب العالم، حيث أعلن من خلالها أن مدينة أسوان هى عاصمة للشباب الأفريقي.

 وأوضح "الخولي"، لـ"بلدنا اليوم"، أن توصيات منتدى شباب العالم تأتي انطلاقًا من الأعمدة السابعة للهوية المصرية ارتكازًا على البعد الأفريقي والعربي لمصر، ما يؤكد إيمان القيادة السياسية بضرورة تواصل الشباب المصري مع الامتدادات العربية الأفريقية والقدرة على احتضان مصر لمشاكل الشباب الأفريقي.

وأكد أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أنه مع تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي حكم البلاد ووضع على عاتقه فكرة تجنب أخطاء الماضي، وعودة مصر بقوة إلى امتدادها الأفريقي.

وأشار البرلماني، إلى أن كل ذلك تبلور فى الزيارات الخارجية للدول العربية والأفريقية لتوطيد العلاقات، خاصة أن العدد الأكبر لتلك الزيارات كانت من نصيب أفريقيا، لافتًا إلى أن مصر نجحت على الصعيد الأفريقي فى تولي رئاسة الاتحاد الأفريقى 2019.

واستطرد أن مصر لعبت دورًا من خلال محاولات خلق الدستور لعدد من العلاقات وتوقيع الاتفاقيات بين الدول، مما يساعد على تعزيز العلاقات بين البلدين، وكل ذلك يعكس الاهتمام المصري بالشباب الأفريقي والاهتمام بأبرز القضايا.

 

 اختيار السيسي أسوان عاصمة لشباب أفريقيا ”عبقري”

ومن جانبه، أشاد النائب حاتم باشات، عضو لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، بتوصيات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالجلسة الختامية بمنتدى شباب العالم، لاختيار أسوان عاصمة للشباب الأفريقي.

وأوضح "باشات"، لـ"بلدنا اليوم"، أنه منذ تولي السيسي حكم البلاد، وهو يحاول عودة العلاقات المصرية والأفريقية من جديد، وذلك من خلال الزيارات وتنظيم المنتديات التي تساعد على عرض وتجميع الرؤى لتبادل الخبرات بين الشباب المصري والأفريقي.

ووصف عضو لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، اختيار موقع أسوان لتكون عاصمة لشباب أفريقا بـ"العبقري"، على حد وصفه، خاصة أن أسون تتمتع بتاريخ عريق، مشيرًا إلى أنها ستجعل من التواصل العربي الأفريقي أكثر مرونة.

وأكد البرلماني، أهمية هذه الخطوة في تدعيم العلاقات مع أفريقيا، مشيرًا إلى أنه يوجد نحو ٢٥٠ مليون شاب أفريقي، وبالتالي التواصل معهم واحتضانهم يؤكد اهتمام الدولة بهذا الملف.

 

جوهرة النيل الساحرة فى بؤرة اهتمام الدولة 

بدوره، وجه اللواء أحمد إبراهيم، محافظ أسوان، التحية والتقدير للرئيس السيسي على اختيار أسوان لتكون عاصمة لشباب أفريقيا، مؤكدًا أنه استكمالاً لما أعلنه الرئيس من قبل في يناير 2017 باعتبار أسوان عاصمة للاقتصاد والثقافة الأفريقية.

وأوضح "إبراهيم"، أن ذلك يؤكد أن جوهرة النيل الساحرة وبوابة مصر لأفريقيا تقع في بؤرة اهتمام الدولة التي تسعى إلى إحداث تنمية شاملة على أرضها باستثمار المقومات السياحية والثقافية والاقتصادية، بالإضافة إلى الاستفادة من الثروات الطبيعية وموقعها الفريد، فضلاً عن تمتعها بالبنية الأساسية من الطرق الطولية والعرضية والموانئ البرية والنهرية والمطارات نحو أفريقيا.

وأشار محافظ أسوان، إلى أن اختيار الرئيس عبدالفتاح السيسي لاستضافة أسوان لمنتدى الشباب العربي والأفريقي سيكون إضافة كبيرة وغير مسبوقة لأسوان والتي ستستعد له من الآن في مختلف مجالات العمل العام.

 

 

بلدنا اليوم
التعليقات
× تغطيات ومتابعات الرياضة الفن الحوادث خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات المقالات