نبحث عن الحقيقة
صحيفة تصدر ورقياً بترخيص من المجلس الأعلى للصحافة
رئيس مجلس الإدارةحمدان سعفاننائب رئيس مجلس الإدارةد. محسن الفحامرئيس التحرير وليد الغمري
حوارات

رئيس الجالية المصرية بفرنسا لـ«بلدنا اليوم»: نعيش حالة ”ربيع أوروبي”

بلدنا اليوم

قال صالح فرهود، رئيس الجالية المصرية في فرنسا، إن المظاهرات التي تجتاح باريس، ستكون بداية لثورة الربيع الأوروبي، إن لم تحقق الحكومة الفرنسية مطالب المحتجين، لافتاً إلى أن المصريين في باريس لم يشاركوا في أعمال الشغب ويزاولون حياتهم بحرية.

وأوضح فرهود، في حواره لـ"بلدنا اليوم"، أن معرضالمشروعات العقارية المصرية في لندن، عمل ناجح وهام، يتنظر العديد من أبناء الجالية في باريس إقامته فيها، معرباً عن أمله في إنشاء مدينة سكنية خاصة بمصريين الخارج، تكون قريبة من القاهرة، مضيفاً:" الجاليات المصرية في الخاجر مصدر من مصادرالنمو الإقتصادى للدولة المصرية وخاصة بعد تعويم الجنيةالمصرى فأصبح التحويل المالي للدولة المصرية يفوق الأعوام السابقة".

وإلى نص الحوار..

* ما أهم المعوقات التي يتعرض لها المصريين المقيمين في فرنسا؟

في ظل وجود جالية مصرية في فرنسا، يتراوح عددها من ٣٠٠ الف إلى ٤٠٠ الف، بين مقيمين إقامة شرعية ومابينعدد يزيد عن ١٠٠ الف إقامة غير شرعية، علاوة على أبناءمن الجيلين الثانى والثالث، لا أرى أي معوقات يتعرض لهاالمصريين في فرنسا، ويمارسون أعمالهم بحرية.

وقد يتعرض في بعض الاوقات من لا يحملون الإقامة، إلى القبض عليهم، في حالة وجود تفتيش من الداخلية فقطلاغير.

 

*ما تعليقك على جهود السفيرة نبيلة مكرم في ملف رعاية المصريين العاملين بالخارج وحماية حقوقهم؟

وزارة الهجرة المصرية تحت قيادة نبيلة نشطة، تعمل جاهدةعلى بذل كل النجاح، وتعمل لصالح المصريين بالخارجوالدولة المصرية.

ومانجده من جهد مبذول يهدف إلى تلاشى كل المعوقاتالتي كانت تواجه الجاليات المصرية بالخارج سابقاً، ولذلك فإن المشاكل منعدمة ولا وجود لها، مع تذليل هذه العقباتوإيجاد الحلول السريعة لها، والدليل على ذلك مانجده منتعميم نظام الشباك الواحد في مصر للمواطنين فى الخارج،من أجل تقديم خدمات سريعة لهم، وإنجاز الخدمات المقدمةبالتقنيات الحديثة.

 

*كيف تعامل المصريين في فرنسا مع المظاهرات التيتجتاح البلاد خلال الفترة الحالية؟

نحن بخير، نعمل ونزاول حياتنا بحرية، ولم نتأثر بالمظاهرات التي اندلعت، لأننا ملتزمون بالقانون وبعيدين عن المشاركة في أي اعمال شغب، ولكنني اتمنى أن تنتهي الأزمة في القريب العاجل.

 

* وهل تعتقد أن الاحتجاجات الفرنسية ستكون بداية لثورةالربيع الأوروبي؟

إذا لم تحقق الحكومة الفرنسية مطالب المحتجين، وكل ما يطلبونه من متطلبات، فأنا أعتقد أنها ستكون باكورة ثورة.

* كيف يساهم المصريون في الخارج في دعم الدولة المصرية؟

الجاليات على استعداد تام للمساعدة والمشاركة في خططالإصلاح والتنمية، التي يتولاها الرئيس عبد الفتاح السيسي، للنهوض بالبلاد، ومن هنا يأتي أهمية تواصلالجاليات المصرية فى الخارج، مع جميع مؤسسات الدولة المعنية بشؤون المصريين بالخارج، علاوة على الاهتمام بالجيلين الثاني والثالث من أبنائنا، وتفعيل دورهم فيالمساهمة فى نهضة مصر، وتعزيز مشاركتهم في المؤتمرات، علاوة على دور علماء مصر في الخارج، في تقديم كافة المساعدات المطلوبة للدولة.

ومايحدث ومانراه الأن فى الدول الأوربية خير دليل علىنجاح الدولة المصرية فى نموها الإقتصادى بعد ثورتينمتتاليتين فى ظل رئيس وحكومة تعمل جاهده لرفعالإقتصاد المصري، ببناء بنيه تحتيه جديدة وإنشاء طرقجديدة تربط الدولة بمشاريعها الصناعية الكبرى، فمصرقادمة لطريق العالمية بسواعد أبنائها في الداخل والخارج.

 

* الجالية المصرية بفرنسا تعد من كبرى الجاليات المصرية الموجودة في أوروبا.. فكيف تساهمون في جذب الاستثمارات لدعم اقتصاد مصر؟

المصريين فخر للدولة المصرية هنا بجميع الدول الأوربيةوليست فرنسا فقط، فيوجد المصريين بإيطاليا وإنجلتراوألمانيا والنمسا وأسبانيا.

نفتخر بهم فهم مصدر من مصادر النمو الإقتصادى للدولةالمصرية وخاصة بعد تعويم الجنية المصرى فأصبح التحويلالمالي للدولة المصرية يفوق الأعوام السابقة بكثير ونعتبرهممن أوائل مصادر الدخل القومي للدولة المصرية.

 

* افتتحت وزيرة الهجرة أضخم معرض للمشروعات العقاريةالمصرية فى لندن.. فكيف تساعد تلك المعارض من وجهة نظرك في ترسيخ فكرة تصدير العقار المصرى بالخارج؟

لقائي الأخير مع وزيرة الهجرة، تطرقنا خلاله للمشروعالعقاري الكبير وترويجه بالخارج، فهو عمل طيب ومهم جداللمصريين حيث يتمنى المصريين بأن يشاركوا ويكون لهمشقق وفيلات بالقاهرة الكبرى مثل التجمع و٦ أكتوبروالشيخ زايد وغيرها من المدن الجديدة.

وهل سنرى معرض يحاكي ذلك في فرنسا قريباً؟

بعد نجاح معرض لندن نتمنى إقامته بباريس، ونحن مرحلة التأهيل والإستعداد له من الآن، بعمل إعلان قوى له، ونشره بين أبناء الجالية لتلقي المقترحات، حتى يخرج للنور بصورة مشرفة، وأعتقد أن عدد كبير من المصريين ينتظرون ذلك، كما أننا نتمنى إنشاء مدينة سكنية خاصة بمصريينالخارج عامة، تكون قريبة من القاهرة.

سترات الصفراء فرنسا السيسي وزيرة الهجرة

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 17.858917.9561
يورو​ 20.898521.0158
جنيه إسترلينى​ 23.493423.6302
فرنك سويسرى​ 18.375218.4829
100 ين يابانى​ 15.816915.9044
ريال سعودى​ 4.76204.7882
دينار كويتى​ 58.932459.3022
درهم اماراتى​ 4.86114.8889
اليوان الصينى​ 2.59482.6101

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 681 إلى 683
عيار 22 624 إلى 626
عيار 21 596 إلى 598
عيار 18 511 إلى 513
الاونصة 21,184 إلى 21,255
الجنيه الذهب 4,768 إلى 4,784
الكيلو 681,143 إلى 683,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى