رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

مبادرة الرئيس وضبط المفاهيم

في البداية ومن غير كتر كلام انا مع مبادرة الرئيس الاخيرة الخاصة بالطبقات الأكثر إحتياجا و لكن لدي بعض التحفظات.

 

أما عن سبب تاييدي للمبادرة يكمن في أنني مع أي شيئ يصب في صالح الغلابة، وهذه المبادرة وإن جاز التشبيه هي كصيام رمضان وصيام التطوع، فالجمعيات الأهلية والمجتمع المدني يعملان معا لخدمة الفئات الأكثر احتياجا حيث أن الأرقام تؤكد أن مؤسسة مصر الخير كأحد الامثلة أنفقت في العمل التطوعي خلال العام الماضي مليار و٧٠٠ مليون جنيه وحدها بعيدا عن بقية المؤسسات الخيرية .

 

ما قامت به هذه المبادرة الكريمه انها وحدت هذه الجهود تحت مظلة واحدة لزيادة الموارد وهنا سوف نجد دور أكبر لما يسمى بالمسئولية المجتمعية للشركات الخاصة (المحلية والعالمية ).

 

وسوف نجد دور للوزارات وخاصة وزارة الأوقاف وصندوق الزكاة التابع للأزهر الشريف كل هذه الأعمال التطوعية سوف يكون عملها أقرب إلى الفرض من النافلة .

 

هذا عن الجهات المانحة. اما عن المتلقيين وهم الجهات الأكثر احتياجا فإن قاعدة البيانات لدى وزارة التضامن والجمعيات الأهلية العاملة في هذه المجالات متاحة ولا توجد صعوبة في الحصول عليها والتي تشير إلى وجود ملايين الأسر سوف تخدمهم هذه المبادرة.

 

أما التحفظات متعلقه بما يسمى الطبقه المحتاجة وليست الأكثر احتياجا تلك الطبقة التي كانت تعرف بالطبقة الوسطى والتي تحولت بفعل تعويم الجنيه وارتفاع أسعار السلع والخدمات لتصبح أقرب إلى العوز منها إلى الستر تلك الطبقة التي هي رمانة الميزان في المجتمع تآكلها سوف يزيد من أعداد الأكثر احتياجا وسوف يزيد من حالات الجهل بسبب التسرب من التعليم بعد أن أصبحت الدخول لاتكفي لمساعدة الطبقات الاقل أو تربية جيل جديد قادر على الإستفادة من كل ما تقوم الدولة به من أجله (يعني الطبقة المتوسطة لم يعد لديها المقدرة علي مساعدة الأقل منها ولا الحفاظ علي نفسها من العوز ) الخلاصهة انا لست ضد هذه المبادرة ولكن مع ضرورة أن توجد مبادرة حكومية للحفاظ على الطبقة الوسطى تتمثل في ضبط الأسعار وتوفير الخدمات وهيكلة أجور لضمان حياة كريمة ومزيد من الرقابة على الأسواق يعني ببساطة دفتر يومية لضبط إيقاع حياة المواطن المحتاج بكده نضمن ثبات أعداد الأكثر احتياجا.

بلدنا اليوم
التعليقات
× تغطيات ومتابعات الرياضة الفن الحوادث خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات المقالات