رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

حوار| سفيرة جائزة ”فاطمة بنت مبارك”: المكافأت تبلغ 75 ألف درهم

ميساء محجوب

قالت ميساء محجوب، سفيرة جائزة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية بالإمارات، إنها ترى أنه يوجد في  الوقت الحالي داخل مجتمعاتنا العربية شباب واعي وعلى قدر كافي من المسؤلية ولديهم مبادرات ومشاريع كثيرة تستحق الدعم، ولذلك يستحق هؤلاء الشباب الوصول إلى جوائز عربية وأيضًا عالمية.

 

وأعلنت محجوب، عن تفاصيل برنامج سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للتميز والذكاء المجتمعي، وعن البدء في استقبال طلبات الترشح الخاصة بالشباب والمؤسسات المجتمعية المصرية والعربية، والتي تُقدم مبادرات مجتمعية متميزة تساعد في خدمة المجتمع، حيث يتم قبول الترشح للشباب من عمر 15-30 عاماً.

 

وأوضحت، أن البرنامج يسعى لنشر الوعي بأهمية اكتشاف إنجازات الأفراد والمؤسسات لتحقيق سعادة المجتمعات وتمساكها، بالإضافة إلى رعاية الموهوبين والمبتكرين للاعتراف بإنجازاتهم ومساهماتهم المجتمعية، ويحتوي البرنامج على عدة مجالات وهي: (مجال التميز الفردي - مجال العمل الجماعي - مجال الجهات الداعمة)، ويحصل الفائز بالمركز الأول والثاني في المجال الفردي والعمل الاجماعي على وسام التميز، بالإضافة إلى مكافأة 75 ألف درهم إماراتي للمركز الأول، و50 ألف درهم للمركز للثاني.

 

وفي إطار هذا كان لنا هذا الحوار مع ميساء محجوب، سفيرة جائزة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للتميز والذكاء المجتمعي بدولة اللإمارات، لتكشف لنا فيه عن تفاصيل الجائزة،، وإلى نص الحوار..

 

ما هي طبيعة المسابقة؟

يدير برنامج سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للتميز والذكاء المجتمعي مؤسسة التنمية الأسرية وهي مؤسسة تم إنشائها في إمارة أبو ظبي وتتمحور أعمالها حول المساهمة في وضع الاستراتيجيات في مجال الاسرة والمرأة والطفل والإشراف علي تنفيذها، وتنفيذ التشريعات الاجتماعية واقتراح ما يلزم لتطويرها لضمان حقوق المرأة والطفل والقيام بوضع البرامج الخاصة بتحقيق التنمية المستدامة للأسرة والطفل.

 

ويشمل برنامج الشيخة فاطمة بنت مبارك للتميز والذكاء المجتمعي مجموعة جوائز موجهة للأسرة والأفراد من كافة الفئات المجتمعية والعمرية (الطفولة والشباب والاسرة والزوج والزوجة والجد والجدات وكبار السن) كذلك المؤسسات والهيئات التي تقدم أو تدعم المشاريع الأسرية والمجتمعية.

 

ماهي مميزات برنامج الشيخة فاطمة بنت مبارك؟

يتميز برنامج سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، بتركيزه على الذكاء المجتمعي والذي يمكن تعريفه بأنه القدرة على التفاعل مع قضايا المجتمع وتحدياته، وتحويلها إلى فرص للتطوير والتغيير نحو مستقبل أفضل، والاستجابة لجميع المتغيرات المؤثرة في البيئة المجتمعية عبر الاستثمار الخلاق لجميع الإمكانات المتاحة لابتكار علاجات وحلول مجتمعية فعالة تسهم في الارتقاء بجودة حياة المجتمعات ورفاهيتها.

 

ما هو هيكل الجائزة؟

ينقسم هيكل الجائزة إلى عدة مجالات مختلفة كالتميز الفردي، العمل الجماعي، والجهات الداعمة وذلك لترعي التنوع في طبيعة قطاع التنمية الاجتماعية وتلبي أهداف برنامج سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للتميز والذكاء المجتمعي في دعم تحقيق الريادة في مجال التنمية الاجتماعية، ومجالات البرنامج هي، مجال التميز الفردي، مجال العمل الجماعي، الجهات الداعمة "العمر غير محدد".

 

ما هي شروط الترشح؟

أن يكون عمر المترشح من 15-30 عامًا في مجال التميز الفردي وبعض فئات مجال العمل الجماعي.

 

ما هي المكافأت والتكريمات؟

مجال أوسمة التميز الفردي و العمل الجماعي:

-استحقاق وسام التميز الفائز بالمركز الأول والثاني في كل فئة

 -الفائز الأول في كل فئة يمنح مكافأة نقدية قدرها 75 ألف درهم إماراتي

 -الفائز الثاني في كل فئة يمنح مكافأة نقدية قدرها 50 ألف درهم إماراتي

 مجال الجهات الداعمة:

-استحقاق درع التميز الفائز بالمركز الاول في كل فئة.

 

ما هي مواعيد وطريقة التقديم؟

بدأ التقديم منذ يوم 10 ديسمبر وسيستمر حتي اخر شهر 31/7/2019 وطريقة التقديم عبر لينك التقديم للجائزة وهو Hhsfbmawards.ae 00971564103523

 

في رأيك ما هو تأثير مثل هذه الجوائز والمبادرات على المجتمع؟

بالطبع تأثيرها إيجابي جدًا حيث أنها تشجع الشباب على الاجتهاد أكثر، وأيضًَا الشباب الذين لايملكون أي مبادرات ولديهم أفكار فقط، عندما يجدوا أن هناك جوائز تشجع علي المبادرات المجتمعية المطبقة على أرض الواقع سيكون لديهم الحافز على تطبيق أفكارهم، وهذا يجعلنا نرى أن هناك وعي كبير لدى الشباب وأنه قادر على أن يتفاعل مع قضايا وتحديات المجتمع الذي يعيش فيه وهذا هو معني الذكاء المجتمعي.

 

وأرى أنه في الوقت الحالي يوجد داخل مجتمعاتنا العربية شباب واعي وعلى قدر كافي من المسؤلية ولديهم مبادرات ومشاريع كثير تستحق الدعم لأنها تعمل بشكل كبير على حل المشاكل التي تواجه المجتمع وتساعد في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لذلك يستحق هؤلاء الشباب للوصول الي جوائز عربية وأيضًا عالمية.

بلدنا اليوم
التعليقات
× تغطيات ومتابعات الرياضة الفن الحوادث خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات المقالات