نبحث عن الحقيقة
صحيفة تصدر ورقياً بترخيص من المجلس الأعلى للصحافة
رئيس مجلس الإدارةحمدان سعفاننائب رئيس مجلس الإدارةد. محسن الفحامرئيس التحرير وليد الغمري
تقارير

مصر تتأهب لـ«حياة كريمة».. والأحزاب جاهزة لتنفيذ مبادرة الرئيس

الأحزاب المصرية
الأحزاب المصرية

"المواطن المصرى هو البطل الحقيقى، فهو الذى خاض معركتى البقاء والبناء ببسالة وقدم التضحيات متجردا وتحمل كُلفة الإصلاحات الاقتصادية من أجل تحقيق مستقبل أفضل للأجيال القادمة، ولذلك فإننى أوجه الدعوة لمؤسسات وأجهزة الدولة بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدنى لتوحيد الجهود بينهما والتنسيق المُشترك لاستنهاض عزيمة أمتنا العريقة شبابًا وشيوخًا.. رجالًا ونساءً، وبرعايتى المباشرة، لإطلاق مبادرة وطنية على مستوى الدولة لتوفير حياة كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا خلال العام 2019".. كانت تلك هى نظرة الرئيس عبد الفتاح السيسى للمواطن، والتى يسعى من خلالها إلى تحقيق حياة كريمة له فى بداية العام الجديد، بعد المعاناة التى شعر بها نتيجة إجراءات الإصلاح الاقتصادى.

 

وحرص الرئيس منذ بداية العام، على توجيه مؤسسات الدولة للاهتمام بالمواطن الذى عانى من التهميش والحرمان، فكانت تعليماته نحو إطلاق مبادرة وطنية؛ لتوفير حياة كريمة للمواطنين الأكثر احتياجا.

ومنذ أن أعلن الرئيس المبادرة؛ تأهبت مؤسسات الدولة دعما لها، من جمعيات أهلية ومنظمات مجتمع مدنى، ووزارات وأحزاب لبحث آليات تطبيق المبادرة، وكيفية تنفيذها على أرض الواقع لكى يشعر المواطن بنتائجها.

انطلقت مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى، كسرعة البرق، فلبت الحكومات المبادرة، وبدأت كل وزارة العمل بيديها وساقيها كما يقال فى الأمثال، فى وضع الخطط وتقديم ما لديها لتلبية مبادرة الرئيس.

 

مستقبل وطن: المدارس والمستشفيات الخاصة بأعضاء الحزب تحت أمر الفقراء

أشاد المستشار عصام هلال عفيفى، أمين تنظيم حزب مستقبل وطن، بالمبادرة الوطنية التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى لتوفير حياة كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا خلال عام 2019، على مستوى الجمهورية بالتعاون مع مؤسسات الدولة ومؤسسات المجتمع المدنى، مؤكدا أن الحزب سيشارك فى هذه المبادرة من خلال جميع الأمانات على مستوى الجمهورية.

 

وأوضح أن الحزب نفذ مبادرة لرفع القمامة ضمن توفير بيئة صحية، وسيطلق أخرى جديدة ضمن مبادرة الرئيس السيسى؛ لتوفير السلع التموينية المختلفة، منتصف هذا الشهر، بالمحافظات، وبأسعار مخفضة، فى ضوء توفير الحياة الكريمة التى يستحقها المواطن المصرى.

 

وطالب أمين تنظيم الحزب، أن تشمل مبادرة الرئيس تنمية القرى الأكثر احتياجًا وتعمل كذلك على توفير فرص عمل بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى القرى الفقيرة، مشيرا إلى أنه يتوقع مشاركة قوية فيها من كافة الجهات والأحزاب والنواب ورجال الأعمال.

 

وتابع أن الحزب سيواصل العمل ضمن هذه المبادرة، لتكون هناك مبادرات جديدة خلال الأيام المقبلة، سيطلقها على مستوى الجمهورية.

 

فيما قال النائب" علاء والى"، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن مبادرة الرئيس السيسى تسعى إلى توفير حياة عادلة وكريمة للمواطنين، وعلى الجميع التكاتف لتنفيذها.

 

وأوضح "والى"، أن مبادرة الرئيس حتى تحقق العدالة للمواطنين؛ يجب أن تتكاتف جميع مؤسسات الدولة لتنفيذها من أحزاب ومنظمات مجتمع مدنى وجمعيات أهلية.

 

وأشار رئيس لجنة الإسكان، إلى أن حزب مستقبل وطن أعلن تبنيه للمبادرة منذ انطلاقها، حيث سيقوم خلال الفترة القادمة بعدد من الفعاليات لتنفيذها، منها أنه سيتواصل مع المدارس الخاصة التابعة لأعضاء الحزب، لكى تقوم بمتابعة صيانة عدد من المدارس الحكومية من مرافق وأجهزة ومبانى.

 

وأكد "والى"، أنه سيتم توجيه تعليمات لعدد من المستشفيات الخاصة التابعة لرجال أعمال تابعين للحزب، لكى تساهم فى إجراء عمليات للفئات الفقيرة دون الحصول على مبالغ مالية، منوها بأن الحزب سيتبنى خلال الفترة المقبلة مشاريع كفالة اليتيم والأرامل والفئات الأكثر احتياجا.

 

الوفد: ندرس كيفية المشاركة.. ونقدم مساعدات طبية واجتماعية بشكل دائم

ثمَّن حزب الوفد برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، المبادرة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، لتوفير حياة كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا خلال عام 2019، مشيدًا بكل ما يطلقه الرئيس دائما بما يعود بالنفع على المواطن البسيط.

 

وأكد الدكتور ياسر الهضيبى، المتحدث الرسمى للحزب أن هذه المبادرات تؤكد حرص الرئيس على المواطن البسيط، لافتًا إلى أن حزب الوفد يتبنى مثل هذه المبادرات، ويعمل فى الشارع؛ لحل مشكلات الفقراء والبسطاء، كما أطلق مبادرات "الوفد مع الناس" و"الوفد مع المرأة" و"الوفد مع الشباب".

 

وأوضح "الهضيبى" أن "الوفد مع الناس" تقدم المساعدات الطبية للأهالى، والأدوية، وبطاطين الشتاء، وتقديم كل ما يحتاجه الشارع، لافتا إلى أن الحزب سيشارك بقوة فى مبادرة الرئيس السيسى، ويدرس كيفيتها حاليا.

 

حماة الوطن: إطلاق عدة فعاليات فى إطارها.. وقوافل طبية وغذائية ومساعدات مجانية

أشاد اللواء محمد الغباشى، مساعد رئيس حزب حماة الوطن، بالمبادرة التى أطلقها الرئيس، وقال إن المكتب التنفيذى اجتمع مع رئيس الحزب، الفريق جلال هريدى؛ لبحث كيفية مشاركته فيها.

 

وأشار إلى أن الحزب سيطلق عدة مبادرات ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى، ستشارك فيها جميع أماناته على مستوى المراكز والمدن.

 

وأوضح "الغباشى"، أن الحزب سيوفر الرعاية الصحية، ويلبى جميع احتياجات المواطنين، وتنفيذ قوافل طبية فى جميع القرى والنجوع حتى نصل للبسطاء، لافتا إلى أن الحزب سينفذ أيضا مبادرة لتوفير السلع الغذائية للمواطن المحتاج والأشد فقرا بأسعار مخفضة، وتقديم المساعدات له بالمجان.

 

وتابع أن الحزب سيبادر بسداد المصروفات لمن لم يتمكن من دفعها، وتوفير الأدوات المدرسية لهم.

 

مصر الثورة: تقدير للشعب.. وتحتاج تكاتف مؤسسات الدولة والمجتمع المدنى لإنجاحها

وأشاد الدكتور حسين أبو العطا، رئيس حزب مصر الثورة، بتأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسى، أن المواطن المصرى هو البطل الحقيقى، لخوضه معركتى البقاء والبناء ببسالة وتقديمه التضحيات، وتحمَّل تكلفة الإصلاحات الاقتصادية من أجل تحقيق مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

 

ووجه "أبو العطا"، التحية إلى الرئيس، واصفا المبادرة بأنها "تاريخية"، وتقدير من الرئيس لشعبه ورسالة للعالم أجمع، مطالبا جميع مؤسسات الدولة المجتمع المدنى بالتكاتف؛ لإنجاحها، وتوفير حياة كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجا.

 

وأوضح رئيس الحزب، أن الشعب المصرى حمل على عاتقه بناء مصر الجديدة بالتحمل والصبر ومساعدة مؤسسات الدولة بإنجاح خطتها للإصلاح الاقتصادى والتى يسعى من خلالها الرئيس السيسى إلى بناء مصر من جديد فى كافة المجالات التى ستعود بالنفع على المواطنين.

 

وأشار إلى أن الرئيس أراد أن يبدأ العام الجديد برسالة يؤكد من خلالها رغبته فى مساعدة الفئات الأكثر احتياجا، موضحا أن حديثه يحمل دلالة مباشرة على رغبته فى دعم جميع المواطنين لا سيما الأكثر احتياجا.

 

الحركة الوطنية: إصلاح وصيانة المرافق لإيصال المياه النظيفة وشبكات الصرف

وقال النائب سمير الهضيبى، عضو البرلمان، والقيادى بحزب الحركة الوطنية المصرية، إن الحزب يتبنى ويدعم مبادرة الرئيس، بشأن تحقيق حياة كريمة للمواطن، على أرض الواقع، حيث تم توجيه تعليمات للأمانات بالمحافظات؛ لدراسة الأوضاع فى كل منها، ووضع تصور عن إمكانية تنفيذها؛ لكى يصل الدعم إلى مستحقيه.

 

وأضاف "الهضيبى" أن كوادر الحزب ستعمل خلال الأيام القادمة على تقريب المسافات بين الفئات المهمشة والمواطنين البسطاء وبين الجمعيات الأهلية؛ لتقديم الدعم الكامل للمواطنين المهمشين والذين يعانون من الفقر وضعف الإمكانات.

 

وأكد أن الحزب، سيقدم مواد غذائية وبطاطين للفقراء، وسيعمل على إصلاح وصيانة المرافق؛ لضمان وصول المياه للمواطنين الذين يعانون من عدم وجود شبكات للصرف الصحى، وتقديم أجهزة كهربائية لمن هم تحت خط الفقر.

 

وأوضح أن الحزب سيعمل على نشاط تنظيمى يتواصل خلاله مع البرلمان والجمعيات الأهلية والحكومة؛ لضمان تنفيذ مبادرة الرئيس، حيث تم تكليف أمناء المحافظات لحزب الحركة الوطنية، للعمل على المشاركة فيها.

 

الغد: تشكيل لجان تنموية وتنفيذ مشروعات للشباب لتوفير فرص عمل لهم

قال موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد، إن تحالف الأحزاب المصرية- المكون من 58 حزبا- يتبنى ويدعم مبادرة الرئيس السيسى، بشأن توفير حياة كريمة للمواطن.

 

وأوضح "موسى" أن تحالف الأحزاب المصرية سيعمل يدا واحدة؛ لتفعيل المبادرة، مشيرا إلى أن تحالف الأحزاب سيعمل خلال الفترة القادمة على تشكيل لجان تنموية، وتنفيذ مشروعات للشباب؛ لتوفير فرص عمل لهم.

 

وأوضح رئيس الحزب، أن الرئيس السيسى منذ توليه الحكم وهو يعمل على توفير حياة كريمة للمواطن، من خلال المشروعات التنموية التى يوجه بتنفيذها، مشيرا إلى أنه أعطى تعليمات واضحة وصريحة لأمانة المحافظات بالعمل الجاد على المبادرة.

 

الدستورى الحر: الإعلان عن خطتنا لتطبيقها قريبا.. وعلى الجمعيات الأهلية المشاركة

وقال المهندس تيسير مطر، إن الرئيس السيسى يعتبر أول رئيس مصرى يتبنى هذه المبادرة، مشيرا إلى أنه على الجميع من أحزاب وجميعات أهلية التكاتف؛ لتبنيها.

 

وأضاف "مطر"، أن الحزب الدستورى الحر، والتحالف المصرى للأحزاب السياسية، اجتمعا بعد إعلان الرئيس للمبادرة، ووضعا خطة عمل لتنفيذها فى مختلف المحافظات، سيتم الإعلان عنها قريبا.

 

وطالب "مطر"، جميع القوى السياسية من أحزاب ومنظمات مجتمع مدنى وجمعيات أهلية، وحكومات لتنفيذ مبادرة الرئيس؛ حتى يتم توفير حياة كريمة للمواطنين الأكثر احتياجا.

 

الجيل: نحتاج للتوسع فى تطوير المناطق العشوائية.. وتوفير الخدمات للقرى

كما أشاد ناجى الشهابى رئيس حزب الجيل، بمبادرة الرئيس، واعتبرها هدية منه للشعب المصرى فى العام الجديد، واعترافا منه بتحمل المواطن المصرى لفاتورة الإصلاح الاقتصادى المؤلمة على حياته بصبر وروح وطنية عالية، متفوقا على كثير من الشعوب التى لم تتحمل مثلها.

 

وأضاف "الشهابى"، أن هذه المبادرة تؤكد أن الرئيس يولى اهتماماً كبيرا بالشعب المصرى بكل فئاته وبخاصة الأكثر احتياجا، والتى زادت بعد قرارات وإجراءات الإصلاح الاقتصادى لتشمل كل من الفقراء والمعدمين ومحدودى الدخل"، وذلك جنباً إلى جنب مع تنفيذ المشروعات القومية والارتقاء بمستوى الخدمات التى تقدم للمواطن الذى اعتبره السيسى البطل الحقيقى فى معركتى البقاء والبناء.

 

ورحب رئيس الحزب بتوجيات الرئيس لكل مؤسسات الدولة وأجهزتها بالعمل على توفير حياة كريمة لتلك الفئة الأكثر احتياجا؛ مما يعنى البدء فى اتخاذ إجراءات تضمن تحقيق أهداف المبادرة تجاه كل من ينطوى تحت لواء تلك الفئة، وحتى الطبقة المتوسطة التى أضيرت من قرارات الإصلاح وتحملتها من أجل بناء مصر الجديدة.

 

وتوقع الشهابى، أن تشمل مبادرة الرئيس للفئات الأكثر احتياجا مشروعات وزارة الإسكان التى تنفذها بالشراكة مع الجمعيات الأهلية، وتركيب الوصلات المنزلية من المياه والصرف للقرى الفقيرة، وكذلك فى المساهمة فى توصيل خدمة الصرف الصحى للقرى المحرومة.

 

وأكد ضرورة، التنسيق مع الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدنى للتوسع فى تطوير المناطق العشوائية وغير المخططة، وأيضا من خلال المساهمة فى توفير الخدمات الرئيسية، وتنمية القرى الأكثر احتياجًا.

 

وأضاف" الشهابى"، أن مبادرة الرئيس ستشمل توفير فرص عمل للشباب بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك المساهمة فى زواج اليتيمات، وأيضا فى توصيل الرعاية الصحية لتلك الفئات عن طريق تقديم خدمات طبية وعمليات جراحية للمرضى، متوقعا مساهمة منظمات المجتمع الأهلى ورجال الأعمال مع الحكومة فى تنفيذها.

 

الحرية: نتبنى العمل بها فى 10 محافظات كمرحلة أولى

وعقد حزب الحرية اجتماعا؛ لوضع خطة لتنفيذ مبادرة الرئيس، حيث ستكون أول مبادرة ينفذها الحزب خلال العام الجارى.

 

وأوضح الحزب، أنه سيتبنى تنفيذ المبادرة فى 10 محافظات، كمرحلة أولى، من خلال دراسة المناطق الأكثر احتياجا؛ للبدء فى العمل على أرض الواقع، بالتنسيق مع أجهزة الدولة، وجمعيات المستثمرين، ومنظمات المجتمع المدنى.

حياه كريمه مبادره الرئيس الاحزاب السياسه السيسى

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 17.858917.9561
يورو​ 20.898521.0158
جنيه إسترلينى​ 23.493423.6302
فرنك سويسرى​ 18.375218.4829
100 ين يابانى​ 15.816915.9044
ريال سعودى​ 4.76204.7882
دينار كويتى​ 58.932459.3022
درهم اماراتى​ 4.86114.8889
اليوان الصينى​ 2.59482.6101

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 681 إلى 683
عيار 22 624 إلى 626
عيار 21 596 إلى 598
عيار 18 511 إلى 513
الاونصة 21,184 إلى 21,255
الجنيه الذهب 4,768 إلى 4,784
الكيلو 681,143 إلى 683,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى