رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

«بامبيو» يوجه 5 رسائل لدول الشرق الأوسط من القاهرة

وجه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، العديد من الرسائل لدول منطقة الشرق الأوسط، خلال زيارته للمنطقة داعماً بعضها ومتوعدًا البغض الآخر بالبطش والتنكيل

الانسحاب الأمريكي

قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، إن إدارة ترامب ستعيد العسكريين الأمريكيين من سوريا إلى بيوتهم، إلا أنه شدد على أن الولايات المتحدة لا تزال متمسكة بمهمة اجتثاث "داعش".

جاء ذلك كلمته من الجامعة الأميركية على هامش زيارته للقاهرة الخميس، أن الولايات المتحدة لن تنسحب من الشرق الأوسط قبل الهزيمة الكاملة للإرهابيين في هذه المنطقة"، وأردف: "إننا سنواصل ملاحقة الإرهابيين الباحثين عن المخابئ في الشرق الأوسط كله والعالم برمته".

وتابع: "ستبقى الولايات المتحدة شريكا موثوقا به في محاربة الإرهاب، وضرباتنا في المنطقة ستستمر كلما ظهرت هناك أهداف جديدة، وسنواصل عملنا مع شركائنا في إطار التحالف الدولي لتصفية داعش".

إسرائيل

وبين بومبيو أن أميركا ستدعم إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد العدوان الإيراني، مضيفا "سنعمل على بقاء إسرائيل قوية.. كما سنعمل على تحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

وأكد  وزير الخارجية الأمريكي، أنه ليس من السهل أن نعترف بالحقيقة، لكن يجب أن نذكرها حين نراها، مبينًا أن أمالهم  بأن يكون هناك مستقبلا باهرا في الشرق الأوسط، والعالم العربي.

وبين بومبيو، أن جمع أسلحة كثيرة وتخزينها في لبنان، فيه انتهاك صارخ للقانون الدولي.. هذا السلاح موجه لحليفنا إسرائيل.

لبنان

وتطرق بومبيو للبنان ، فستعمل أميركا على تقليل خطر حزب الله الذي يهدد إسرائيل بصواريخه، على حد قول الوزير الأميركي، مضيفا "إيران تعتقد أنها تسيطر على لبنان لكنها مخطئة.

 

العراق

وأشار خلال كلمته من الجامعة الأميركية على هامش زيارته للقاهرة الخميس، أكد بومبيو بالنسبة للعراق، أوضح بومبيو "سنشارك شركاءنا في بناء أمة خالية من النفوذ الإيراني وتنبذ الطائفية.. ستكون هناك ديمقراطية وانتخابات شفافة ونزيهة".

إيران

وهاجم بومبيو  النظام الإيراني، مؤيدًا الإمسحاب من الاتفاق النووي الذي انسحب منه ترامب العام الماضي، مبينًا أن إيران تحلم  بالسيطرة على الشرق الأوسط، ولكن ترامب فتح عينه ورفض التغاضي عن ذلك الاتفاق النووي.

 

وأشار بومبيو إلى أنه لم يكن ينبغي أن ترفع العقوبات، موضحًا أن النظام الإيراني استغل الاتفاق لزرع الإرهاب ونشره، متوعدًا  إيران بالاستمرار في فرض العقوبات عليها، قائلا "العقوبات الأميركية ضد طهران هي الأقوى وستقسو أكثر فأكثر حتى تصبح إيران دولة طبيعية"، مضيفا "دول الشرق الأوسط، لن تستمتع بالاستقرار إذا ما استمر النظام الإيراني في مسيرته.

سوريا

ناقش وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الخطط المستقبلية للإدارة الأميركية في قضايا دول الشرق الأوسطـ، مشيراً إلى أن واشنطن ستستعمل الدبلوماسية حتى تخرج آخر جندي إيراني من سوريا لتنهي معاناة الشعب السوريـ مؤكدًا  أنه لن يكون هناك دعم لإعادة إعمار المناطق التي يسيطر عليها نظام الأسد.

وأضاف وزير الخارجية الأميركي،  أن واشنطن ستستمر في ذلك  حتى تخرج إيران من سوريا  ونتحقق من الحل السياسي وتنفيذه، حسبما جاء في كلمته

اليمن

قال  وزير الخارجية الأميركي، أن إدارة ترامب ستواصل العمل من أجل "سلام دائم" في اليمنـ وذلك دون الإشارة للحوثيين  أو دور إيران في الأزمة اليمنية، رغم ذكرها في سوريا والعراق، مؤكدًا بومبيو أن الولايات المتخدة تعلمت من أخطائها قائلاً" تعلمنا من أخطائنا.. تعلمنا أن انسحاب الولايات المتحدة يحدث الفوضى.. وحين نتجاهل أصدقاءنا تحدث المشاكل"

بلدنا اليوم
التعليقات
× تغطيات ومتابعات الرياضة الفن الحوادث خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات المقالات