رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

بعد زيارة القاهرة..خارجية البرلمان تحلل كلمة «بومبيو» في الجامعة الأمريكية اليوم

الرئيس السيسي و مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكى

بدأ مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكى، زيارته  للقاهرة،  أمس الأربعاء، بعقد سلسلة من اللقاءات فى مقدمتها لقائه بالرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بقصرالاتحادية ، وجلسات المباحثات مع سامح شكرى وزير الخارجية تم خلالها مناقشة العديد من الملفات .

 

وفى هذا التقرير نرصد آراء أعضاء لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب فى أهمية الزيارة وأهم الرسائل التي وجهها وزير الخارجية فى كلمته.

 

أشاد اللواء صلاح شوقى عقيل، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بزيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو لمصر، ولقائة بالرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدا أن هذه الزيارة هى إعادة ترتب الرؤية الأمريكة للمنطقة من جديد، وتبدئها بالدولة المحوارية مصرلأنه القوة الأقليمية الأجدر والأكبر.

 

وأوضح "عقيل" فى تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم" أن دول العالم الآن تعترف برؤية مصر الثاقبة لمعالجة مشاكل وأزمات المنطقة، وحربها المنفردة نيابة عن العالم فى حربها ضد الإرهاب الغاشم.

 

وأكد وكيل اللجنة أن تصريحات وزير الخارجية التى اطلقها اليوم بأن الولايات المتحدة كانت "غائبة" عن مصر خلال إدارة أوباما، هذا يدل على أن الإدارة الحالية تغسل يديها من رؤية الإدارة السابقة والتى تأكد فشلها وخلافها مع الواقع، واليوم تستعيد رؤيتها الصحيحة من واقع تجارب المنطقة، والتى كثيرا ما دعت مصر إلى تغير هذه الرؤية والسياسة.

ومن جانبها قالت النائب، أنيسة حسونة، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن زيارة وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو،   لمصر تأتي في إطار العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة.

 

وأضافت عضو لجنة العلاقات الخارجية، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أن وزير الخارجية الأمريكي في زيارته اليوم ، أشاد بجهود مصر في مكافحة الارهاب، وأكد على  قوة العلاقات المصرية الأمريكيةـ وتطرق الحديث إلى مناقشة القضايا في المنطقة ، سوريا لبنان وإيران والعلاقات مع الدول الخارجية .

 

قالت النائبة، داليا يوسف ، عضو لجنة العلاقات الخارجية، بمجلس النواب، إن زيارة  وزير الخارجية الأمريكي للمنطقة كانت بالنسبة للإدارة الامريكية ملحة في ظل تخبط الرسائل المختلفة الصادرة من الإدارة الامريكية،  تجاه سياساتها الاخيرة بالمنطقة، منها قرارات ترامب بالانسحاب من سوريا وافغانستان .

 

وأضافت "النائبة"،  أن جولة الوزير أعادت مواقع القوى العظمى من الإعراب ، وأن زيارته  تعتبر الأكبر في المنطقة وأن وزير الخارجية  تحدث  في خطابه عن خارطة الطريق الأمريكية في الوقت القادم، مؤكدة أن وزير الخارجية الأمريكي استعرض مع الدكتور نبيل العربي، والرئيس عبد الفتاح السيسي، الخريطة السياسية للمنطقة بعد الأحداث الأخيرة .

 

وعن وصف بيان الخارجية لمجهودات الرئيس السيسي، لدعم الحرية الدينية بأنه  مثالا لجميع قادة المنطقة، نوهت أن الرئيس السيسي أول رئيس عربي مسلم نادى بتجديد الخطاب الديني،  وهناك  توقعات أن  تقود  مصر الفكر الديني والسياسات بالمنطقة.

 

وأضافت" أن خطاب "بومبيو" أكد على أهمية دور مصر في أي شراكة أمنية ،  وأشادة بالرزانة المصرية في القرارات التي اتخذت في المنطقة خلال السبع أعوام الماضيةـ والتي أعقبت ثورات الرءبيع العربي, وإتخاذ موقف الا تدخل العسكري.

بلدنا اليوم
التعليقات
× تغطيات ومتابعات الرياضة الفن الحوادث خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات المقالات