رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

المتحدث باسم العاصمة الإدارية: ”شايلين هم الموظف” وخصصنا شقق سكنية له

المتحدث باسم العاصمة الإدارية الجديدة لـ"بلدنا اليوم"

إرادة القيادة السياسية وراء تحقيق ما فشلت فيه كوريا الجنوبية

"شايلين هم الموظف" وخصصنا شقق سكنية لتناسب دخله

تنفيذ 10 الآف وحدة سكنية لمحدودي الدخل ضمن 20ألفا مخطط بناؤها

"العاصمة الإدارية هو مشروع استثماري بالدرجة الأولى وسيحقق أرباحًا، ليعم الخير على مصر من وراءه، ويضيف الكثيرلها، فهو تجمع عمراني كبير متميز، يختلف عن التجمعات العمرانية الأخرى التي أنشئت خلال الفترات الماضية، وتمثل العاصمة الإدارية الجديدة خطة طموحة لإنشاء مدينة على بعد 45 كم شرقي القاهرة"، هذا ما قاله العميد خالد الحسيني، المتحدث باسم العاصمة الإدارية الجديدة، خلال الحوار الصحفي الذي أجراه مع "بلدنا اليوم"، حيث أطلعنا على أهم الإنشاءات التي تمت في العاصمة الإدارية، التي أعلن عنها الرئيس في مارس 2015 خلال القمة الاقتصادية التي عقدت في شرم الشيخ، وماذا ستضيف لمصر خلال الفترة القادمة، وإلى نص الحوار:

 

كيف أعددتم للاحتفال بعيد الميلاد الجديد في كاتدرائية العاصمة الإدارية؟

في البداية، نود أن نشير إلى أن دور العبادة التي تتمثل في المساجد والكنائس تعتبر من أهم الرموز التي تحرص عليها الدولة، لأن دور العبادة تمثل طوائف الشعب المصري، فلابد أن تكون مميزة.

وبالنسبة لـ"الكاتدرائية" فتم بنائها على مساحة 7500 متر مربع، حيث تتضمن مقرًا للصلاة يسع 12 ألف شخص، وتصل مساحتها لـ 3 أضعاف كاتدرائية العباسية، وتم تنفيذها على أعلى مستوى وبأفضل الإمكانيات، لتكون من حيث البناء والنظام المعماري أفضل كنيسة على مستوى الشرق الأوسط.

 

وماذا عن مسجد الفتاح العليم؟

مسجد الفتاح العليم  يسع 12ألف مصلي في توقيت واحد، لكبر مساحته، التي تصل إلى 60 ألف فدان.

فهناك معهد للأديان، تم إنشائه داخل المسجد، وهو عبارة عن معهد يتكلم عن الرسائل السماوية، ويدعوا للتسامح، ويوضح تعايش الأديان، فضلا عن إنشاء دار لتحفيظ القرآن الكريم، ودارين مكتبات.

ويقع المسجد على الطريق الدائري الأوسط الجديد، ويتكون من دور أرضي، يضم صحن المسجد بمساحة 6325 مترًا، موضحًا أن للمسجد 5 مداخل رئيسية، منها 2 للسيدات و3 للرجال.

 

ويعتبر مسجد الفتاح العليم من أكبر المساجد في الشرق الأوسط، ومئذنته أكبر مئذنة في الارتفاع تصل لـ 190 متر، فقد جرى الاعتماد في تصميم المسجد على الطابع الفاطمي، ويصل ارتفاع  القبة الرئيسية للمسجد لـ45 مترًا وقطرها 33 مترًا، وتعد من أكبر القباب في مصر.

تم استخدام 70 ألف متر مكعب من الخرسانة في تنفيذ المسجد، وما يقرب من 15 ألف متر رخام، ويعتبر اكبر مسجد بخلاف الحرم المكي والمدني.

 

ماهى حقيقة تمويل العاصمة الإدارية من الميزانية العامة للدولة؟

مصدر تمويا العاصمة الإدارية الجديدة هو الاستثمارات التي جاءت من بيع الأراضي الصحراوية التي ليس لها قيمة، وبتكامل الخدمات، وإدخال آليات متطبقة ومفعلة، فهى تمول"ذاتيا" من المجتمع، عن طريق تغطيتها الجيدة، وتوصيل المرافق و الخدمات وعمل الطرق التي تحولت لمناطق استثمارية وأصبحت الأراضي تباع بها بأسعار معقولة تحقق ربح، وأصبح هناك إقبال شديد من المطورين والاستثماريين على شراء قطع أراضي.

 

كم تبلغ مساحة على العاصمة الإدارية؟

تصل مساحة العاصمة الإدارية لـ 170 ألف فدان، حيث تم العمل بها على ثلاث مراحل، حيث بلغت مساحة المرحلة الاولي منها

40 ألف ، وتم إنشاء فيها المدينة الرياضية والمدينة التكنولوجية والمدينة الطبية و المدينة الثقافية والمطار الدولى، والوادي الأخضر للترفيه على المواطنين وبها بعض الفنادق.

وستشمل أيضًا المرحلة الأولى" الحى الحكومي" الذي سينتقل به 34 وزارة، ومجلس النواب ومجلس الوزراء، والرقابة الإدارية وبعض الهيئات التابعة للحكومة.

 

وماذا عن مقر رئاسة الجمهورية؟

المرحلة الأولى تشمل أيضًا بناء الحى الرئاسي الذي سينتقل فيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، و مؤسسات الرئاسة بالكامل و ملحقات الرئاسة  المخابرات العامة والحرس الجمهوري.

 

هل هناك خطة لنقل الموظفين للعمل في العاصمة؟

سيتم خلال المرحلة الأولى نقل 1.5 مليون مواطن في المرحلة الأولى،  وسيتم نقل 50ألف موظف بعد الانتهاء من المرحلة الأولى بالعاصمة الادارية، ونستهدف أن يصل العدد في نهاية الأمر إلى 6.5 مليون مواطن.

 

وهل ستكون هناك شقق مخصصة لإقامة الموظفين؟

الدولة ستعطى الموظفين المساكن بسعر التكلفة، وسيتم دفع المبالغ على مهلة 20 عامًا، لأننا نعلم أن دخل الموظف لايستطيع شراء شقق سكنية مرتفعة السعر، قائلا:" إحنا شايلين هم المواطن" وبذلك ننسق مع وزارة النقل والإسكان لتوفير وسائل نقل آمنة، لنقلهم من امكانهم السكنية للعاصمة الإدارية.    

 

هل هناك مدن جديدة سيتم إنشاؤها بنفس نمط العاصمة؟

 بالطبع، هناك هدف لإنشاء 14 مدينة جديدة فى مصر بنفس نمط العاصمة الإدارية وستكون موزعة على المحافظات.

 

حدثنا عن تفاصيل المدينة الذكية المخصصة لوزارتي الداخلية والدفاع الأمني؟

جار تنفيذ مدينة ذكية بالعاصمة الإدارية، والتى ستخصص لوزارة الداخلية والدفاع المدنى، ومن خلال تلك المدينة سوف تستطيع الوزارة مراقبة كل شيء يحدث فى العاصمة، سواء مخالفات مرور أو حوادث أو حرائق، عن طريق كاميرات المراقبة بالعاصمة كلها والتى ستكون متصلة بتلك المدينة الذكية.

 

كيف ستتم معالجة المشكلات التي تتعلق بالبنية التحتية؟

ستتم المعالجة، من خلال تلك المدينة التي أشرنا إليها، وستتمكن في إدارة شبكات البنية التحتية، فمثلا عند حدوث مشكلة فى المياه بمنطقة ما، سيتم تحديدها والتوجه لحلها على الفور، وكل هذا يدار بمنظومة تكنولوجية قام بتنفيذها إدارة النظم والمعلومات بالقوات المسلحة ووزارة الإتصالات.

 

ماذا عن حى السفارات؟

حى السفارات هو حى مخصص للسفارات بالعاصمة، ويباع سعر المتر به للسفارة الراغبة بـ 400 دولار، وهناك 50سفارة أبدت رغبتها فى شراء أراضٍ بـ "حى السفارات" بالعاصمة الإدارية، مثل السعودية والإمارات ولبنان.

ويمكن لأى سفارة شراء ما تريده من مساحة حتى 20 فدانا لكل بعثة دبلوماسية، حيث تقوم كل سفارة ترغب في شراء قطعة ارض  تتقدم بطلب شامل المساحة التي تريدها، موضحة الغرض من تلك المساحة، حيث يتم ترجمة تلك الطلبات على الواقع.

 

ماذا ستشهد العاصمة خلال الفترة المقبلة؟

الفترة الحالية والمقبلة تشهد إقبالا كبيرًا على دخول المطورين للعاصمة الجديدة، وكذا إقبال من المواطنين، يدعمه حركة الإنشاءات الواسعة وشبكة الطرق المؤدية للمشروع مما جعلها المنطقة الأكثر جذبا للاستثمار بشرق القاهرة.

 

حدثنا عن شبكة الطرق الداخلية بالعاصمة الإدارية؟

شبكة الطرق داخل العاصمة الإدارية تم إنشاؤها على مستوى عال جدا من الجودة والاحترافية، وتبلغ كافة مساحة الطرق الرئيسيّة 124 مترًا، وجميع التقاطعات بها إما كباري أو أنفاق، وهناك أكثر من 45 شركة مقاولات مصرية تعمل بالعاصمة، ونحو 180 ألف عامل يعمل داخلها الآن.

 

كيف سيكون لمحدودي الدخل نصيب في الوحدات السكنية؟ 

 يتم بناء 20 ألف وحدة سكنية لموظفي الحكومة، نفذنا منها فعليا 10 الاف وحدة، بالإضافة إلى أن هيئة التنمية العمرانية تقوم بتنفيذ مشروعين ثمن الشقة بهما ستكون حوالي مليون جنيه، وسيكون لمحدودي الدخل نصيب في شراء الوحدات السكنية.

 

متى سيتم الانتهاء من إنشاء القطار الكهربائي؟ ومن أين جاء تمويله؟

سيتم الانتهاء من إنشاء القطار الكهربائي، لنقل المواطنين إلى العاصمة الإدارية، خلال سنتين، وجاء تمويله من الصين، وسيتحرك القطار من السلام مرورًا بطريق إسماعيلية الصحراوي وثم العبور ثم الشروق متبعا حتى طريق القاهرة الإقليمي وسيصل إلى السويس.

 

 وحين الانتهاء من إنشاء القطار سيتم استخدام أتوبيسات لنقل المواطنين للعاصمة لذلك يتم توسيع الطرق لتسهيل الحركة من وإلي العاصمة.

 

هل يكبد مشروع العاصمة الإدارية الدولة أعباء مالية؟

بالطبع، لا، فكما ذكرنا مشروع العاصمة الإدارية مشروع استثماري من الدرجة الأولي، ولم يكبد ميزانية الدولة أى أعباء، قائلا" مخدناش فلوس من الدولة"، فهو يمول ذاتيا.

 

هل ستقضي العاصمة على الاختناق المروري؟

بالفعل، ستقضى العاصمة الإدارية الجديدة على الاختناق المروري، حيث سيتم نقل جميع الوزارات والقطاعات للعاصمة، وستظل القاهرة المدينة الجميلة، العريقة، تتميز بجمال آثارها العظيمة .

 

ماسبب الإقبال الكبيرمن المطورين العقاريين والمستثمرين على مشروع العاصمة الإدارية الجديدة؟

العاصمة الإدارية هى التي ستجعل الوطن يمر بأزمته الاقتصادية، لأنها مجتمع عمراني يضيف للمجتمع عاصمة إدارية مستدامة وخضراء لمصر، ونظرا للتخطيط الجيد الذي تم العمل به في العاصمة الإدارية، جعله مشروع استثماري كبير، عليه إقبال شديد من جانب المطورين العقاريين.

 

ما هى نسبة مساهمة العاصمة الإدارية في توفير فرص عمل للشباب؟

تساهم العاصمة الإدارية في خلق فرص عمل كثيرة بالنسبة للعمالة المؤقتة، التي تخدم الكثير من شركات القطاع الخاص التي سيتم إنشائها في العاصمة من قبل المستثمرين، حيث سيتم بناء فنادق ومطاعم، وستكون هناك مدن متكاملة في حاجة للعديد من الخدمات في مختلف المجالات، وبالتالي تحتاج لعمالة كثيرة .

 

وما سبب النهر الأخضر؟

يعتبر مشروع النهر الأخضر أحد المشروعات المقرر تنفيذها داخل العاصمة الإدارية الجديدة، باستثمارات كبرى، ويعمل النهر على توسط المشروع لكى يكون النهر الجديد بمثابة نهر نيل داخل العاصمة الجديدة، ه تصل لـ10 كيلو مترات، وتصل استثماراته لـ 9 مليارات جنيه، وستقوم وزارة الإسكان ببيع الأراضى المحيطة بالنهرلاستثمارها وتوفير التمويل اللازم لتنفيذ المشروع، وسيتم ربط جميع أحياء العاصمة الإدارية بالنهر الأخضر.

 

كم منشأة ستتواجد في حى البنوك؟

هذا الحى سيتم تنفيذه بجوار الحى الحكومي، فهناك 30 بنكا حصلوا تقدموا بطلبات للحصول على أراضي بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتتوسط الأراضى منطقة وسط العاصمة الإدارية، وتتراوح ما بين 5 الاف متر و7 الاف متر للبنك الواحد، وتتخظى تلك المنطقة الـ300 ألف متر مربع بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

لماذا سيتم بناء مدينة ثقافية على أرض العاصمة الجديدة؟

إن تنفيذ مدينة ثقافية بمساحة 100 فدان على أرض العاصمة الإدارية الجديدة، ستكون بمثابة منبر للفن والثقافة للعالم كله، حى تعود الريادة السينما المصرية واستعادة روح الثقافة المصرية الأصيلة.

 

لماذا تم اختيار هذا الموقع تحديدا؟

يحيط بالعاصمة الجديدة من الشمال طريق السويس، ومن الجنوب طريق العين السخنة، وفى وسطها يوجد الطريق الدائرى الإقليمي وهذا يعمل على تسهيل الوصول إلى العاصمة الجديدة، فجميع الطرق الرئيسية توجد بها.  

 

وحكى العميد خالد، قائلا:" كنت أجلس مع سفير كوريا الجنوبية، جاء للتعرف على العاصمة الإدارية، وكان كثير السؤال والإلحاح على معرفة حقيقة بناء عاصمة، وعندما توجهت لمعرفة لماذا يلح كثيرًا ويريد معرفة تنفيذ المشروع أم لا، رد السفير قائلا:" كنا هنعمل كده .. بس منفذناش"، وكان الرد في وقتها من العميد خالد الحسيني" إن سياستنا عندها إرادة حقيقية في التنفيذ".

 

بلدنا اليوم
التعليقات
× تغطيات ومتابعات الرياضة الفن الحوادث خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات المقالات