رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

48 هيئة اقتصادية تخسر 131 مليار جنية.. ونواب: التطوير هو الحل

اجتماع لجنة الخطة والموازنة-أرشيفية

عقدت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اليوم اجتماعا لمناقشة موازنة الهيئات الاقتصادية، وقال رئيس قطاع الحسابات الختامية بوزارة المالية، عبد النبي منصور، اليوم خلال اجتماع اللجنة الفرعية المُشكلة من لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن إجمالي عدد الهيئات الاقتصادية يبلغ 48 هيئة تضم 367 ألف عامل، منها 16 هيئة حققت خسائر تُقدر بنحو 23 مليار جنيه، و28 هيئة حققت أرباح تبلغ نحو 73 مليار جنيه، إلى جانب 4 هيئات متوازنة فى الإيرادات والمصروفات، وذلك عن العام المالي 2017- 2018.

وأضاف أنه بلغ إجمالي ما يؤول للخزانة العامة للدولة من الهيئات الاقتصادية نحو 133 مليار جنيه، في حين أن الخزانة العامة للدولة دعمت الهيئات الاقتصادية بمبلغ 264 مليار جنيه، ليُصبح صافي العلاقة بين الخزانة العامة والهيئات الاقتصادية 131 مليار جنيه دعم من الخزانة العامة للدولة لصالح الهيئات الاقتصادية.

الهيئات الاقتصادية عبء على الدولة

ومن جانبه قال النائب عصام الفقى، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن اللجنة اليوم عقدت 3 اجتماعات خاصة بهيئة السكة الحديد وهيئة المعارض والهيئة الوطنية للإعلام ولم يحض رئيس اللجنة وتم تأجبل الاجتماع.

وأوضح "الفقي" فى تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم" أن الهيئات الاقتصادية أغلبها خاسرة وتشكل عبءعلى موازنة الدولة ويوجد بداخلها مشاكل كثيرة يجب أن نضع لها حلول جذرية وعاجلة، ويجب أن تكون كل هيئة مستقلة ولها ميزانياتها الخاصة.

مشاكل متكررة

وأكد أمين سر اللجنة أنه لا يعقل أن يتم كل عام تعيين رؤوساء لهذه الهيئات وما زالت هذه لهيئات تعانى حتى الآن، فيجب أن يكون هناك تطوير من داخل هذه الهيئات، لافتا أنه كل عام يتم وضع توصيات للمشاكل ولم يتم حلها وفى العام القادم يأتون بنفس هذه المشكل مره آخري ولا يتحرك المسئولون للإصلاح ويجب التحقيق معهم وتحديد المسئولية عليهم ويجب أن تكون هناك وقفه جادة.

وتابع أن لجنة الخطة والموازنة تقوم بعمل توصيات وقام بتشكيل لجنة لمتابعة اللجنة المشكلة وعلى الرغم من كل ذلك لم يحدث أى تغيير أو تطور للهيئات.

هيئات خدمية

وفي ذات السياق، قال النائب ياسر عمر عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، للأسف الشديد هناك جزء كبير من الهيئات الاقتصادية خدمية، ولديها خسائر ومديونيات متراكمة منذ الثمانينيات وتتراكم على هذه الهيئات بمديونيات، وتم تشكيل لجنة من قبل الحكومة العام الماضي برئاسة وزارة التخطيط لفض التشابكت بين الهيئات والحكومة والوزارات المختلفة ولكن التشابكات كثيرة جدا وتحتاج إلي وقت كبير، وهناك هيئات لا تستطيع أن تطور من نفسها .

هيئة الإذاعة والتليفزيون

وأوضح "عمر" فى تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم" أن الهيئات يجب عليها أن تطور من نفسها وتجد حلول للمشاكل التى تواجهها، حتى يتم حل مشاكل الهيئات، لافتا إلي أن هيئة الإذاعة والتلفزيون سابقا الهيئة الوطنية للإعلام حاليا القيادات بداخلها لهم 4 سنوات هو يتحدثون عن خطط للتطوير ولم نرى أي شئ حتى الآن على أرض الواقع، و لم نرى أي تنفيذ مجرد أقوال فقط، على الرغم من تغيير قياداتها، مشيرا إلي أن اللجنة ألغت اليوم اجتماع للهيئة بسبب تغيب رئيسها لأكثر من مره على التوالي، وهذا يؤكد تراكم المديونيات عليها .

وأكد وكيل اللجنة أنه لا يوجد من 48 هيئة اقتصادية، حوالي 3 أو 4 هيئات هم الذين يحققون أرباح كبيره، والباقي اما وأن يحقق ارباح ضعيفة جدا أو بيخسر، علي الرغم من أن هذ الهيئات لديها أصول كثيرة غير مستغلة .

 

وتابع أن هيئة السكة الحديد خسرت 10.5 مليار جنية، الهيئة الوطنية للإعلام خسرت 6.2 مليارجنية وجميع لهيات خسرت ما يقرب من 131 مليار جنية .

بلدنا اليوم
التعليقات
× تغطيات ومتابعات الرياضة الفن الحوادث خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات المقالات