الضفة الغربية تشتعل.. لماذا تحذر أمريكا من نشوب صراع موسع؟

الاحد 12 نوفمبر 2023 | 10:10 صباحاً
الضفة الغربية
الضفة الغربية
كتب : محمد عبدالحليم

حذرت تقارير أميركية من تفاقم خطر نشوب صراع ثانٍ في الضفة الغربية المحتلة ضد إسرائيل، نتيجة للتصاعد السريع في حملات الدهم والهجمات التي يشنها جنود ومستوطنون إسرائيليون على مدن ومخيمات الضفة.

وأفادت صحيفة نيويورك تايمز أن حالة التوتر في الضفة الغربية ازدادت بشكل كبير بعد هجوم حماس على غلاف غزة في أكتوبر الماضي، مما أسفر عن تصاعد الأحداث المؤسفة، بما في ذلك الهجوم الدموي على مدينة جنين ومخيمها في تاسع نوفمبر، الذي أسفر عن مقتل 14 فلسطينيًا.

وبينما يستمر الاحتلال في تنفيذ عمليات المداهمة والقمع، وتستمر هجمات المستوطنين بحق الفلسطينيين، تتسارع المخاوف من اندلاع جبهة صراع ثانية، خاصةً بعد التحذيرات العربية المتكررة من تفاقم الوضع في الضفة الغربية.

تقديم البيت الأبيض لتحذيراته والحث على كبح عنف المستوطنين يكشف عن قلق الولايات المتحدة من فشل نتنياهو في السيطرة على التطورات، خاصةً بعد دعوة وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش لإقامة مناطق عازلة حول المستوطنات، مما يعرض الأمن الفلسطيني والأراضي للمخاطر.

تقرير واشنطن بوست كشف عن طلب إسرائيل شراء 24 ألف بندقية هجومية يثير مخاوف من تسليم تلك الأسلحة للمستوطنين، وهو ما يزيد من التوترات في المنطقة. 

اقرأ أيضا