متحدث اللجنة الدولية للصليب الأحمر: الوضع الصحي في غزة وصل لمرحلة لا يمكن الرجوع منها

الاحد 19 نوفمبر 2023 | 04:19 صباحاً
الصليب الأحمر
الصليب الأحمر
كتب : علام عشري

كشف هشام مهنا متحدث اللجنة الدولية للصليب الأحمرـم أخر تطورات أوضاع مجمع الشفاء الطبي قائلاً : " مازال بعض المرضى والأطباء في مستشفى الشفاء لا يستطيعون الخروج. وهناك الآلاف خرجوا من مجمع الشفاء الطبي في غزة."

 وحول وصول أول شحنة للوقود ومدى كفايتها قال : " االوضع الصحي في غزة وصل لمرحلة لا يمكن الرجوع منها. و: كميات الوقود التي دخلت إلى غزة تكفي في حالة توقف الحرب والقصف، مشيراً إلى هناك احتياج غير متناهي للوقود والمساعدات الإنسانية.

وحول إمكانية نقل الاطفال الخدج بمجمع الشفاء للمستفيات المصرية قال : " نقل الأطفال الخدج إلى مصر يتطلب تأمين الطرق، واتفاق الأطراف المختلفة على هذا الأمر. وإلى الان ليس لدينا إمكانيات لنقل الأطفال الخدج لمصر، ونفتقر إلى القدرات اللوجيستية.

لافتاً في لقاء عبر تطبيق زووم خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة ON أن الاطفال " الخدج" هم أكثر الفئات ضعفاً الان في مجمع اشلفاء الطبي وأنه من غير المقبول ان يصل الوضع في تفاقمه لاسابيع دون إيصأل هؤلاء الاطفال للرعاية الصحية المطلوبة وإلى بر الامان .

مواصلا: "عملية نقل الاطفال الخدج عملياً من مجمع الشفاء تتطلب تجهيزات لوجستية كبيرة لاتتوفر لدينا ولا لوزارة الصحة الفلسطينية وبالتالي فوق هذا كله لابد من توفير ضمانات أمنية شديدة جداً لضمان عدم تعرض هؤلاء الاطفال او غيرهم من المرضى للخطر اثناء نقلهم وهذه مسؤولية تقع على الجميع:"

 لافتاً إلى اللجنة الدولية للصليب الاحمر تقفعلى أهبة الاستعداد للقيام بدوره الانساني المعهو تاريخياً في تاريخ هذا النزاع منذ عام 1967 كوسيط إنساني محايد بين الاطراف المتنازعهة لكنه ايضاً لابد من توفير الضمانات والتدابير الامنية الحقيقية على الارض لضمان سلامة فريقنا ومن ثم سلامة المنقولين "

اقرأ أيضا