«اليوم العالمي لمكافحة الفساد».. اللواء رأفت الشرقاوي يوجه رسالة هامة

الاحد 10 ديسمبر 2023 | 09:54 صباحاً
اللواء رأفت الشرقاوي مساعد وزير الداخلية
اللواء رأفت الشرقاوي مساعد وزير الداخلية
كتب : محمود الطحاوي

وجه اللواء رأفت الشرقاوي، مساعد وزير الداخلية الأسبق، رسالة هامة قائلًا: يحتفل العالم في التاسع من ديسمبر سنوي باليوم العالمي لمكافحة الفساد، لما تسببه كافة مظاهر الفساد على السلام والأمن الاجتماعي والتنمية، فهى ظاهرة اجتماعية وسياسة واقتصادية تساهم في تقويض مؤسسات الدولة وبطئ التنمية كما يساهم فى عدم الاستقرار الحكومي.

واضاف أن الفساد هو انحراف أو تدمير للنزاهة في اداء الوظائف من خلال الرشوة والمحاباة، ويعتبر سلوك غير أمين أو احتيالي من قبل من هم في مناصب السلطة وعادة ما ينطوي على الرشوة جرائم المال العام تتمثل فى عدة انواع مثل :- الاختلاس - الاستيلاء - الرشوة - استغلال النفوذ - الغدر - التربح - الاخلال العمدي بتوزيع السلع - جريمة الأهمال في صيانة او استخدام المال العام - جريمة الغش في تنفيذ العقود - جريمة تخريب واتلاف وحريق المال العام .

وأوضح الشرقاوي أن نظم قانون العقوبات المصري رقم 58 لسنة 1973 وقانون الإجراءات الجنائية رقم 150 لسنة 1950 وقانون غسل الاموال رقم 80 لسنة 2002 والمعدل بالقانون رقم 78 العقوبات على جرائم المال العام بعقوبات قاسية تصل إلى السجن المؤبد والعزل من الوظيفة وتفعيل قانون غسل الاموال حيال المال الذي تحصل عليه بطرق غير مشروعة .

وتابع أن الجهات التي تتابع انحراف الموظف العام وتتخذ الاجراءات المناسبة حيال الوقائع الماسة بالمال العام، عدة جهات متمثلة في هيئة الرقابة الإدارية - النيابة الإدارية - قطاع الاموال العامة والجريمة المنظمة - الادارة العامة لمباحث الأموال العامة - قطاع الأمن الوطني - قطاع الأمن العام .

واستكمل وتختص الادارة العامة لمباحث الاموال العامة بعدة اختصاصات تتمثل في :- إدارة مكافحة جرائم الاختلاس والإضرار بالمال العام - إدارة جرائم غسل الأموال - إدارة جرائم الرشوة واستغلال النفوذ - إدارة مكافحة جرائم النقد والتهريب وتوظيف الاموال - إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير - إدارة مكافحة الجرائم المصرفية المستحدثة .

وذكر أن الفساد الإداري هو استغلال الوظيفة من أجل القيام بأعمال وخدمات لمجموعة من الاشخاص بمقابل مادي رشوة ( أي الاستخدام السيئ للوظيفة ) .

وصفات الفساد الإداري: - يتم بشكل سري - يحقق منفعة متبادلة للطرفين - عدم احترام قانون العمل - عدم التقيد بالواجب الوظيفى - يشمل عدة أطراف الموظف والشخص الذي يرغب في المنفعة.

ونظريات الفساد الإداري : - النظرية الأخلاقية وهى تؤثر فغى السلوك - النظرية الوظيفية ليس كل موظف فاسد بدون اخلاق - النظرية الثقافية لا تقتضي الأمور بأن الموظف الفاسد يصبغ الصفه على المؤسسة بالكامل - النظرية الحضارية تشير إلى تأثير الظروف المحيطة التي قد تدفعة للفساد .

انواع الفساد : - الفساد المالي الحصول على مبالغ مالية نظير خدمة - الفساد التنظيمى ويشمل عدم الامانة فى التطبيق غياب التعاون بين الموظفين عدم الالتزام بمواعيد العمل الرسمية .

ومن مظاهر الفساد الإداري : - إنتشار الوساطه - تفضيل المصلحة الشخصية على المصلحة العامة - التأخير بإنجاز المعاملات لفتح السكك الخلفية

حلول الفساد الإداري: - تغليظ العقوبة - تفعيل الدور الرقابي - عقد دورات تدربيه لتعريف الفساد والنتائج المترتبة علية - الاعتماد على اسلوب الحوار مع الموظفين لحل العراقيل .

وهناك امثلة لقضايا فساد - محافظ المنوفية السابق - محافظ الغربية السابق - نائبة محافظة الإسكندرية ( سعاد الخولى ) - رئيسة حى وسط الإسكندرية وأربعة آخرين - رئيس حى مدينة نصر اول - وزير الاسكان الأسبق - اعضاء هيئة تدريس بكلية الطب فى بيع اعضاء بشرية 8 - مدير مستشفى الحسين الجامعى فى توريد قسطرة القلب لمستشفى للمستشفيات - العثور على 13401 عبوة بجوار مصرف بني مزار - مدير حسابات احدى البنوك بالمنوفية استولى على عشرة مليون من ارصدة العملاء - قضية محكمة البدرشين الفساد في مستندات اراضي بقيمة 500 مليار جنية امين حفظ محكمة البدرشين وآخرين - ضبط 4 اشخاص بالمكتب الفنى لوزير الصحة فى قضية رشوة - ضبط اربع مسؤلين في وزارة الاوقاف بتهمة تسهيل الاستيلاء على اراضي بقيمة 12 مليون جنيه.

الرشوة :- تقديم مبالغ مالية او هدايا او عطايا لموظف عام لانهاء مصلحة للراشى غير مشروعة ... السجن المؤبد والغرامة التى لا تقل عن الف جنية ولا تزيد عن مبلغ الرشوة . مع العزل من الوظيفة .

الاختلاس:- هو اختلاس اموال او او أوراق او غيرها وجدت فى حيازته بسبب وظيفته ... السجن المشدد ... وتكون العقوبة السجن المؤبد اذا كان من الامناء على هذة الاموال او ارتبطت بجريمة تزوير او ارتكبت فى زمن الحرب ولها تأثير على مركز البلاد الاقتصادى مع العزل.

- جريمة :- الاستجابة لرجاء او توصية او وساطه ... العقوبة السجن والغرامة من 200 ج حتى 500 ج والحكمة من التجريم هو الخروج عن مبادئ العدالة.

- جريمة استغلال النفوذ مقابل منفعة والعقوبة السجن المؤبد مع العزل.

- جريمة :- عرض رشوة دون قبولها يعاقب الراشي بالسجن والوسيط بالحبس.

- جريمة :- الاستيلاء على المال او أوراق يعاقب بالسجن المشدد .

- جريمة الغدر هو كل موظف حصل مبالغ مالية فوق ما يستحق من رسوم ويعاقب بالسجن المشدد .

- جريمة التربح :- حصل او حاول لنفسه او حصل لغيره او حاول ان يحصل لغيرة عن منفعة من أجل عمل من اعمال وظيفته يعاقب بالسجن المشدد .

- جريمة تعارض المصالح الخاصة مع الوظيفة العامة يعاقب بالسجن المشدد .

جريمة:- الأضرار العمدي بالمال العام يعاقب السجن المشدد .

- جريمة الاخلال العمدي بنظام توزيع السلع يعاقب الحبس.

- جريمة التخريب العمدي للاموال ويعاقب بالسجن المؤبد .

- جريمة التقليد والتزييف والتزوير للعملة ويعاقب السجن المشدد .

- جريمة :- جنايات ادخال العملة المقلدة او المزيفة او المزورة في مصر او إخراجها او ترويجها او حيازتها ويعاقب العقوبة السجن المشدد .

- جريمة:- جناية تقليد او تزيف الاختام والتمغات والعلامات الحكومية ويعاقب السجن المشدد .

- جريمة التزوير وهى تغير الحقيقة فى المحررات وبنية استعمال المحرر ويعاقب بالسجن المشدد 

وأختتم تصريحاته نناشد كل موظف عام رجاء الالتزام بالخلق القويم ومراعاة الدين في معاملتك مع الأخرين فلن يثمن أو يغني من جوع هذا المال الحرام الذي تحصلت عليه وسيعود عليك وعلى أسرتك بما لا يحمد عقباه، اضافة وهذا الأهم ان حرمة المال العام قد لا تتحملها في الدنيا والآخرة، حفظ الله مصر وشعبها وقائدها وجيشها ورجال امنها وكافة المخلصين من ابناء هذا الوطن 

اقرأ أيضا