عقب انتهاء الانتخابات.. خاص|عضو دفاع النواب يضع حلول لـ 3 ملفات هامة أمام الرئيس

الاربعاء 13 ديسمبر 2023 | 02:49 مساءً
النائب يحيى كدواني
النائب يحيى كدواني
كتب : أسامة حماد

عقب انتهاء التصويت بالانتخابات الرئاسية أمس الثلاثاء، قدم النائب يحيى كدواني عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب روشتة من الحلول، لثلاثة ملفات هامه على طاولة رئيس الجمهورية .

وقال اللواء النائب يحيى الكدواني، إن القضية الفلسطينية أولى اهتمامات القيادة السياسية والشعب المصري وتعتبر أمن قومي، مؤكدًا أن مصر لن تتوقف لحظة لدفع المجتمع الدولي لاتخاذ قرار وموقف موحد لدعم القضية.

كيف تواجه مصر مخاطر القضية الفلسطينية

وأكد عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، خلال تصريحات خاصة لـ «بلدنا اليوم»، أن مصر ستواجه الخطر الذي يحيط بها من ناحية القضية الفلسطينية، من خلال استغلال علاقاتها الدبلوماسية مع دول العالم لحل الأزمة واستعداد مصر لكافة السيناريوهات المتوقع حدوثها، خاصة أن الشعب المصري يفوض القيادة السياسية الرشيدة لاتخاذ ما تراه مناسب ويتفق مع الصالح العام والمصلحة العليا لمصر.

وتابع الكدواني أن الأحداث الكارثية على الأراضي الفلسطينية تعكس احتضار المحافل الدولية التي خصصت لحل والصراعات بطريقة سلمية، لا سيما بعد التدخل الفاضح الغريب من جانب الولايات المتحدة الامريكية، واستخدامها لحق الفيتو لمنع صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في غزة.

حلول للمشكلة الاقتصادية

أوضح النائب يحيى الكدواني، أن حل المشاكل الاقتصادية يواجه بزيادة الإنتاج والتصدير ودفع عجلة التنمية وإزالة كافة المعوقات أمام الاستثمار الخارجي، لافتًا إلى أن الأزمات الاقتصادية لا تستمر وتمثل فترة من تاريخ الأمم، والدولة المصرية تسير في الطريق الصحيح اقتصاديًا بتأني وبشكل مدروس .

وأكد عضو مجلس النواب، أن القيادة السياسية الحالية سابقة وواعدة ورشيدة أقامت بنية تحتية تهيء مصر لانطلاقة اقتصادية واستعادة الشكل اللائق بالاقتصاد المصري، خاصة أن مصر بها 110 مليون مواطن منهم 70 مليون شاب قادر على العمل إضافة إلى موقعها الجغرافي الفريد ووجود قناة السويس ما يبشر بإمكانية تحقيق طفرة اقتصادية الفترة القادمة.

وأشار “ الكدواني” إلى أن الكثير من المشككين والقوى الكارهة لمصر ينظرون إلى المشروعات القومية التي أقامتها الدولة الفترة الماضية،  ليس لها مردود سريع على المواطن المصري خاصة الذي يواجه زيادة اعباء اسرية ومحدودي الدخل ما يستوجب سرعة اتباع سياسات اقتصادية اجتماعية تعمل على تحسين جودة الحياة لمحدودي الدخل، وهذا هو التحدي الذي سيواجهه الحكومة الفترة القادمة.

وأردف أن تحول الرأي العالمي برفض الهيمنة الامريكية والدولار على الاقتصادات العالمية سيخلق نوع من التوازن في العملات ما يغير نمط التعامل بالعملات في الفترة القادمة ظل الاحداث والصراعات العالمية القائمة بين معسكرين الأمريكي والشرقي ما يؤثر بالايجاب على الاقتصاد المصري.

مشكلة سد النهضة

وقال عضو مجلس النواب، كان يجب اتخاذ أي سيناريو للتصدي للأزمة منذ بداية المشروع، ولكن الفترة الصعبة التي مرت بها مصر عقب احداث 25 يناير وما ترتب عليها في قدرات مصر وعلاقاتها الخارجية مع الدول الافريقية جعل إثيوبيا تنتهز الفرصة وأتمت المشروع واصبح أمر واقع.

وأشار إلى أن مصر يجب أن تستغل علاقاتها القوية مع دول العالم لتشكل ضغط على أثيوبيا للتفاوض ووضع أسس يمكن البناء عليها في أزمة ملف سد النهضة، مؤكدًا حرص مصر على أخذ حصتها الكاملة من مياه النيل والتي تقدر بـ55.5 مليار متر مكعب

وتابع: “مصر تتابع ملف سد النهضة عن كسب لحل المشكلة بشكل سلمي ولا يمكن المجاهرة بالعداء مع الشعب الاثيوبي والدخول في صراعات عسكرية معه نظرًا لعلاقتنا الممتدة”.

اقرأ أيضا