اللواء جمال عوض يكشف أهمية رفع الحد الأدنى للأجر التأميني

الاثنين 18 ديسمبر 2023 | 12:05 صباحاً
كتب : أحمد سلامة

كشف اللواء جمال عوض رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الإجتماعي تفاصيل رفع الحد الأدنى للأجر التأميني ليكون 2000 جنيه. قائلاً : " من المفترض أن المواطن بيشتغل ثم يتم التأمين عليه وإحدى أهم المشكلات الرئيسية في السابق في تدني قيمة المعاشات حيث كنا نقبل بأي أجر يتم التقدم به للتأمينات سواء 50 جنيه أو 150 جنيه وهنا يكون المواطن أجره 2000 جنيه وسيتم التأمين عليه وكأن راتبه 500 جنيه فقط وبالتالي في سن بلوغ المعاش يتم احتساب المعاش على أساس المبلغ الذي جرى التأمين عليه وبالتالي تكون قيمة المعاش متدنية ". 

وواصل خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج " كلمة أخيرة " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة ON :  " عملاً على تحسين المعاشات ولعدم تكرار تلك المشاكل في المستقبل وضعنا حد أدنى للمرتب الذي يجري التأمين عليه وكان الحد الادنى 1700 جنيه يتحرك في مطلع يناير سنوياً وبالتالي حركنا هذا الحد إلى 2000 جنيه والحد الاقصى من 10900 جنيه إلى 12600 جنيه ".

لافتاً إلى أن هذا معناه وضع حدود للمرتب الذي يتم التأمين عليه لتكون حدود معقولة حتى إذا وصل المواطن لسن المعاش يكون المعاش كقيمة معقولة ولتقليل الفجوة بين الدخل الحقيقي للمواطن وبين قيمة مايحصل عليه من معاش .

مشدداً أنها إحدى وسائل إصلاح منظومة التأمينات قائلاً : " سيتم إقرار ذلك مطلع يناير 2024 ". 

إستطرد : " رفع الحد الأدنى للأجر التأميني يحل مشكلة تدني المعاشات. و اللي هيطلع معاش في 2024 هيكون الحد الأدنى لمعاشه 1300 جنيه."

أتم : " حصلنا على أموال المعاشات من وزارة المالية، وحصلنا على 202 مليار جنيه."

اقرأ أيضا