بلدنا اليوم تنفرد بنشر زيادة الأسعار الجديدة للأسمنت.. وهذا ميعاد التطبيق

الاربعاء 20 ديسمبر 2023 | 03:01 مساءً
ارتفاع أسعار الأسمنت
ارتفاع أسعار الأسمنت
كتب : مروة الجميل

يشهد سوق مواد البناء ارتباكًا كبيرًا خلال التوقيت الحالي بسبب الارتفاعات الغير مبررة في أسعار الخامات بشكل شبه يومي منها سعر الحديد، والذي تخطى سعره 40000 جنيه للطن.

قال أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء لموقع بلدنا اليوم، إن ارتفاع أسعار مواد البناء ارتفاعات غير مبررة تؤدي لافتعال أزمات جمة بالقطاع بأكمله بمختلف مستلزماته بدءًا من أسعار الحديد والأسمنت بجميع أنواعه.

وتابع رئيس شعبة مواد البناء، أن أسعار الحديد شهدت ارتفاعا مفتعل غير مبرر ليصل لـ 40000 جنيه للطن ويسجل سعر طن حديد عز 42500 جنيه للطن ، مقارنة بالتراوح ما بين 36000 إلى 37000 جنيه للطن خلال الفترة الوجيزة الماضية.

وأكد الزيني على زيادة أسعار الأسمنت بجميع أنواعه بدءا من بداية العام الجديد يناير2024 وفقا لقوائم أسعار مصانع الأسمنت الجديدة، والتي يتم تطبيقها خلال بداية الشهر القادم بزيادة من 30 إلى 50 جنيه لكل طن .

وتابع الزيني أن انتشار بعض الأقاويل ، المتعلقة باحتمالية إجراء تعويم للجنيه المصري خلال الربع الاول من العام 2024، فضلا عن استمرار الصعود المدوي لسعر الدولار بالسوق الموازي ،مما يخلق حالة من إرباك الأسواق.

وناشد رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية بضرورة إحكام السيطرة لمراقبة الأسعار والمتابعة لكل حلقات التوزيع من خلال الجهات المنوطة بهذا الإجراء والمتمثلة في الإدارة العامة لمباحث التموين المتواجدة بكل محافظة ، قطاع التجارة الداخلية التابع لوزارة التجارة والصناعة وجهاز حماية المنافسة.

وتابع الزيني أن أصحاب مصانع الأسمنت هم المتسببين الرئيسيين في إحداث هذه الطفرات السعرية ضاربين بعرض الحائط قرارات وزارة التجارة والصناعة التي تستوجب إلزامهم بالإعلان عن الأسعار للوكيل وتحديد الحد الأقصى لبيعه في الأسواق ، الأمر الذي يخلق مناخ للتلاعب بالأسعار، فضلا عن ضرورة مناقشة أسباب زيادة الأسعار من خلال اجتماعات وزارتي التموين والتجارة والصناعة بأصحاب مصانع الأسمنت والوكلاء وكبار المقاولين كما كان يحدث في عهد سابق.

وينفرد موقع بلدنا اليوم بنشر الزيادة في أسعار الأسمنت وفقا للمصانع والتي جاءت كما يلي:

ارتفاع أسعار الأسمنتارتفاع أسعار الأسمنتارتفاع أسعار الأسمنتارتفاع أسعار الأسمنت

اقرأ أيضا