خاص.. باحث في العلاقات الدولية: ملف التهجير على رأس أولويات زيارة الرئيس الفلسطيني للقاهرة

الاحد 07 يناير 2024 | 06:16 مساءً
كتب : أحمد عبد الرحمن

قال الدكتور محمد ربيع الديهي، الباحث في العلاقات الدولية، إن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي والقيادة المصرية مع نظيره الفلسطيني محمود عباس سيكون لها انعكاسات مهمة علي الملف الفلسطيني علي كافة الأصعدة.

وأضاف "الديهي" في تصريحات خاصة لجريدة «بلدنا اليوم» أن الدولة المصرية تضع القضية الفلسطينية علي رأس أولوياتها وسوف يكون هناك تنسيق بشأن زيارة وزير الخارجية الأمريكي بلينكن وما حدث حول هذا اللقاء وكيفية التعامل مع السناريوهات المتوقعة في هذا الملف.

وأكد الباحث في العلاقات الدولية، أن ملف التهجير الذي تروج له دولة الاحتلال وترفضه مصر بشدة سيكون مطروحًا بشدة في هذا اللقاء بالإضافة إلى ملف إدخال المساعدات.

وحول حديث بعض وسائل الإعلام عن قرب وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة، أشار الدكتور محمد أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للمنطقة تمثل انفراجة في وقف إطلاق النار بشكل دائم في ظل وجود مواقف دولية تندد بعمليات الاحتلال في قطاع غزة ومحاولة الترويج لتهجير لأهالي قطاع غزة وارتكاب مجازر بشرية.

وتابع:" نحن أمام أزمة حقيقية تمر بها المنطقة، بعد قائمة الاغتيالات التي وضعتها دولة الاحتلال بالإضافة الي التهديدات التي تقوم بها جماعة الحوثي للملاحة في البحر الاحمر حيث بدأت ضغوط دولية تمارس من قبل دول كانت سابقا داعمة للاحتلال لحل هذه الأزمة ولوقف المجاز التي يرتكبها الاحتلال". 

اقرأ أيضا