اللواء نصر سالم: ما تفعله إثيوبيا في البحر الاحمر يؤثر مباشرة على أمن مصر القومي

الاحد 21 يناير 2024 | 10:38 مساءً
اتفاق إثيوبيا مع «أرض الصومال»
اتفاق إثيوبيا مع «أرض الصومال»
كتب : أحمد سلامة

قال اللواء نصر سالم مستشار أكاديمية ناصر العسكرية إن ما تفعلة إثيوبيا في ما يسمى بإتفاق " أرض الصومال " الانفصالي" يؤثر بشكل مباشر ة على أمن مصر القومي.

مشددا خلال مداخلة تليفونية " عبر " برنامج " كلمة أخيرة " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة “ ON": أن البحر الأحمر وإمتداده يمثل المجال الحيوي المصري ويمس السيادة والمصالح المصرية مباشرة قائلا : " كلنا شفنا شوية التوتر اللي عملوه الحوثيين في مدخل البحر الاحمر أثر سلبا على حركة الملاحة في قناة السويس والدخل الأجنبي القادم منها رغم أن الحوثيين لم يستهدفوا مصر بالأساس فما بالنا بدولة لاتضمر الخير لمصر مثل إثيوبيا وتصرفاتها تمثل تهديد الأمن المصري في مجالنا الحيوي ولو ترك سوف يتزايد و سيكون تأثيره أكبر ". 

وإتهم نصر إسرائيل بالوقوف خلف تصرفات إثيوبيا في هذا التوقيت بالذات قائلا : " إثيوبيا لم تكن لتفعل هذا إلا بدفع من إسرائيل وهي سياسة جذب من الخلف بسبب مصر وموقفها من غزة ورفض التهجير حيث تهدف لجذب لمصر من إتجاه أخر واليوم إثيوبيا تعلم تماما أنه يهم مصر ويؤثر عليها ".

وذكر أنه مع كل هذا لايجب أن ننسى أن الصومال دولة عربية ولها حقوق على الجامعة العربية وحق في الحفاظ على أمنها قائلا : " تصريح رئيس الجمهورية الرئيس السيسي كان واضحا لن نسمح بهذا سوف نقف ضده تماما وسوف نساند الصومال مباشرة أو غير مباشر أمن البحر الأحمر هو خط أحمر لمصر ". 

مستطردا : " لنا قوات في باب المندب وهي قوات قوية وليست قليلة وأكيد مش حاطين هذه القوات وهنسيب أمن مصر يهدد ويتحول لعدوان ولذا يجب درء الخطر قبل وقوعه ".

اقرأ أيضا