القصبى: مصر واليابان تجمعهما علاقات استراتيجية

الاثنين 22 يناير 2024 | 08:08 مساءً
كتب : عبدالله عرجون

 

أكد زعيم الأغلبية الدكتور عبد الهادى القصبى على أهمية العلاقات الطيبة التى تجمعنا باليابان منذ عام ١٨٦٢ والقائمة . علي الاحترام المتبادل والتي أمتدت إلى عام ٢٠١٤ عندما هنأ امبراطور اليابان فخامه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوليه رئاسه جمهورية مصر العربية وهو ما كان له اطيب الاثر في نفوس المصرين ثم زيارة فخامه الرئيس لليابان عامي ٢٠١٦ و ٢٠١٩ وتواصل وزير الخارجية المصري مع رئيس الوزراء اليابانى ووزير المناخ وصولا لزياره رئيس الوزراء الياباني لمصر ورفع مستوي التعامل الاستراتيجي صرح بذلك المستشار الاعلامى لزعيم الأغلبية البرلمانية أحمد قنديل.

و أوضح القصبى أن مصر داعمه للقضيهة الفلسطنية ورافضه للتهجير الفلسطنينى حفاظا علي قضيتهم ودعما لموقفهم و بتمسكهم بأراضيهم الفلسطينية مشيرا ورغم أن مصر تستضيف الملايين من الضيوف من عدة دول إلا أن موقفها واضح وصريح برفض تهجير الفلسطينيين.

وأوضح القصبى أن المصريين خرجوا للحفاظ علي ما تحقق من تنمية حقيقية خلال السنوات الماضية متطلعين لاستكمال مسيرة التنمية مشيرا إلى أن البرلمان عدل قانون الاستثمار وأن فرص الاستثمار في مصر وخاصه في مجال الطاقه المتجددة وصناعة السيارات والتكنولوجيا الحديثه كبيرة وكذلك في مجالات التعليم والصحة واعده وجاذبه موضحا أن مبادرة حياة كريمة من أعظم المبادرات على مستوى العالم لأنها تمي أكثر من ٦٠ مليون مواطن داخل القرى الاكثر احتياجا بجميع المحافظات.

ومن جانبه أكد أوكا هيروشى سفير اليابان في مصر أهمية العلاقات الثنائية المتميزة بين القاهرة وطوكيو، مشيرا إلى إتفاق الدوله اليابانيه مع موقف مصر إتجاه القضيه الفلسطنيه وأن رئيس وزراء اليابان أكد خلال زيارته لفخامه الرئيس السيسي تأييد مصر في موقفها الداعم للدوله الفلسطينية.

وأكد سفير اليابان بالقاهرة على تميز العلاقات الطيبه. بين اليابان ومصر مشيدا بالتعاون في مجالات التعليم والصحه والتكنولوجيا مشيرا إلى أن التحديات العالمية تؤثر على جميع الدول موضحا اتفاق مصر واليابان على تحقيق السلام ودعم القضية الفلسطينية مشيدا بما شهدته الانتخابات الرئاسية وتنظيمها وبالاقبال علي صناديق الانتخابات كما أشاد ببرنامج حياة كريمة والذى يمس قطاع كبير جدا من المصريين معربا عن رغبته لزيارة مجلس النواب المصري.

اقرأ أيضا