بهاء الدين أبو الحمد: القيادة السياسية صاحبة المردود الأمني في تحقيق الأمان للسائحين

الاثنين 22 يناير 2024 | 09:39 مساءً
النائب بهاء الدين أبو الحمد
النائب بهاء الدين أبو الحمد
كتب : مروة الجميل

تعد إيرادات السياحة من أهم موارد النقد الأجنبي الخمسة لمصر بجانب تحويلات المصريين العاملين بالخارج والصادرات والاستثمارات الأجنبية وإيرادات قناة السويس.

وشهد قطاع السياحة نموا واضحا خلال الربع الأخير من العام المالي الجاري 2023-2024 حيث ارتفعت الإيرادات السياحية بنسبة 9.3% ، مقارنة بنفس الفترة الزمنية من العام الماضي 2022-2023.

وتضع الدولة حاليًّا ضمن خططها التطويرية للقطاع خطة البحث مع القطاع الخاص عن آليات للتنمية السياحية في مصر، لمساعدة الحكومة في تحقيق مستهدفاتها بجذب 30 مليون سائح مستهدف خلال السنوات الخمس القادمة، وفي هذا الإطار قدمت الحكومة دعما بنحو 10 مليارات جنيه لقطاع السياحة في إطار دعم القطاعات الإنتاجية.

وفي ضوء ذلك، قال بهاء الدين أبوالحمد عضو لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب المصري إن الدولة المصرية تعي تماما لأهمية إنماء مجال السياحة لما يدر به القطاع بإيرادات مرتفعة تؤدي لتحقيق مستهدفات الدولة من هذا القطاع المميز.

وأرجع أبوالحمد سبب حدوث هذة الطفرة في القطاع السياحي بالرغم من تصاعد الأحداث الجيوسياسية بمنطقة الشرق الأوسط إلى كفاءة القيادة السياسية والمتمثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي في تحقيق الأمن والأمان للسائح من خلال المردود الأمني في القضاء على الإرهاب ،مشيدا بالجهود المبذولة من قِبل وزارة السياحة في احتواء أزمات عاصفة مرت بالدولة عقب الانتهاء من جائحة "كوفييد 19 "في المضي لافتتاح العديد من المشروعات السياحية بمنطقة صعيد مصر على رأسها افتتاح الرئيس السيسي لطريق الكباش بالأقصر عقب الانتهاء من عمليات تجديده وتطوير ،الأمر الذي أرسل برسالة لجميع دول العالم بريادة الدولة المصرية في احتواء الأزمات ومواجهة تحديات باتت تعصف بكبرى دول العالم.

وتابع عضو لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب أن مدن صعيد مصر تشهد حالة رواج حاليا على الجانب السياحي ،متمنيا استمرار هذا الرواج لسنوات أخرى قادمة.

وفيما يتعلق بضعف الإقبال من قبل راغبي أداء مناسك العمرة خلال موسم رحلات عمرة رجب بدءًا من الشهر الجاري علق أبوالحمد إن السبب في هذا التراجع يتمركز في زيادة أسعار تذاكر الرحلات والتي تتخطى أدناها سعرا إلى 24000 جنيه للفرد مما لا يتناسب مع الامكانيات البسيطة لمعظم راغبي أداء المناسك ،خاصة في ظل ارتفاع أسعار عملة الريال السعودية أمام الجنيه المصري وعدم توافره بالبنوك ومكاتب الصرافة بالسعر الرسمي.

واختتم عضو لجنة السياحة والطيران بضرورة تشديد الإجراءات الحازمة تجاه مضاربي السوق الموازي والتي تفتكر أسعار العملات الأجنبية في ظل ظروف أزمات اقتصادية يشهدها العالم أجمع.