في ذكرى ميلاد ليلى مراد.. قيثارة الفن التي استطاعت أن تغزو قلوب ومسامع الجمهور

السبت 17 فبراير 2024 | 03:55 مساءً
الفنانة ليلي مراد
الفنانة ليلي مراد
كتب : منيه محمد

تعد المطربة ليلى مراد قيثارة الفن، التي طالما امتعت الجمهور بصوتها العذب، والتي كان لها إسم كبير في الوسط الفني، التي تخلد ذكراها والتي تعتبر علامة في ذاكرة السينما المصرية والتي استطاعت أن تغزو قلوب ومسامع الجمهور. هي تلك النجمة اللامعة التي جمعت بين الغناء والتمثيل  ورغم أنها شدت بالكثير من الأغنيات التي أطربت مسامع محبيها.

الفنانة ليلي مرادالفنانة ليلي مراد

نشأتها

ليلى مراد اسمها الحقيقي ليليان زكي مراد موردخاي ولدت يوم ١٧ فبراير عام ١٩١٨ ، وًتخرجت في مدرسة نوتردام ديزابوتر للبنات في حي حلمية الزيتون.

نشأت الفنانة ليلى مراد في أسرة كبيرة مكونة من 8 أفراد متوسطة الحال، وكان والدها زكي مراد يغيب في رحلات غنائية ويتركهم دون مال، وكان احتياج الأسرة مُلحا فاضطرت «ليلى» للعمل في سن صغيرة للغاية، ولم تدخل الفن حبًا فيه بنسبة 100%، حسبما ذكر نجلها أشرف أباظة. 

البداية مع الفن

بدأت ليلى مراد الموهبة مبكراً في سن الرابعة عشرة، وظهرت موهبتها الصوت الطربى عليها وهي فى عمر الطفولة، وساهم والدها الملحن ذكي مراد فى لمس موهبتها، وحبها وشغفها للفن والتي استطاعت بنبرات صوتها أن تغزو قلوب ومسامع الجمهور، وبدأت رحله غنائية كبيرة وخاصة في الإذاعة.

ثم وقفت أمام الموسيقار محمد عبد الوهاب والمخرج محمد كريم في فيلم "يحيا الحب"، وبالرغم من ادائها التمثيلي الضعيف إلا أنها جذبت أنظار عميد المسرح العربي يوسف وهبي لتقدم معه فيلمها الثاني "ليلة ممطرة" نهاية عام 1939.

أعمال الفنانة ليلي مراد

الفنانة ليلي مرادالفنانة ليلي مراد

وتعد ليلى مراد، أيقونة من أيقونات الغناء في الوطن العربي، كما أنها حققت نجاحًا كبيرًا في عالم السينما، كما قدمت قرابة غنت ليلى مراد حوالي 1200 أغنية، ولحن لها كبار الملحنين، كما ذاع صيتها بالسينما عندما كونت ثنائيا خاصا مع الفنان أنور وجدى.

أسهمت الفنانة الكبيرة ليلى مراد في إثراء الحياة الفنية وخاصة السينمائية بما قدمته من أفلام، إذ تعد من أبرز الممثلات والمغنيات في الوطن العربي، ويحل اليوم ذكري ميلادها في الـ17 من فبراير. 

وعن التمثيل ظهرت ليلى مراد أولاً مغنية فقط في النسخة الناطقة من فيلم الضحايا عام 1935، وتضمنت مشوارها السينمائى مجموعة من الأفلام التي تخلد ذكراها والتي تعتبر علامة في ذاكرة السينما المصرية ثم مثلت للسينما 27 فيلمًا كان أولها فيلم "يحيا الحب" مع الموسيقار محمد عبد الوهاب عام 1937، وكان آخر أفلامها في السينما "الحبيب المجهول" عام 1955 مع حسين صدقي واعتزلت بعدها التمثيل. 

ومن أبرز أغاني ليلى مراد التي غنتها: مليش أمل في الدنيا دي، ليه خلتني أحبك، يا حبيب الروح، الدنيا غنوة، يا مسافر وناسي هواك، اللي يقدر على قلبي، كلمني يا قمر، وبالطبع أغنية أبجد هوز، التي كانت بمثابة فك شفرات وطلاسم لغة المرأة.

كما قدمت ليلى مراد 27 فيلمًا، من أشهرها: قلبي دليلي، عنبر، ليلى بنت الأغنياء، سيدة القطار، غزل البنات، ورد الغرام، بنت الأكابر، الضحايا، ليلي، أما عن اخر أعمالها في السينما فيلم “الحبيب المجهول” عام 1955 مع حسين صدقي وكمال الشناوي.

وكانت أبرز محطات حياتها هو إعلان إسلامها عام 1946، وجاء ذلك في أوائل شهر رمضان المبارك حيث كانت الزينة والفوانيس تطل على شرفة ليلى مراد، وفي ليلة القدر أشهرت المطربة ليلي مراد إسلامها.

زيجات ليلي مراد

وتعدد زيجات ليلي مراد، تزوجت ليلى ثلاث مرات وطلقت ثلاث مرات، تزوجت أنور وجدي وأشهرت إسلامها في الأزهر، ثم تزوجت فطين عبد الوهاب وأنجبت منه ابنها زكي فطين عبد الوهاب. توفيت عام 1995.