مع اقتراب رمضان| ما مصير طبق الفول وفنجان القهوة؟.. نقيب الفلاحين يجيب

الثلاثاء 20 فبراير 2024 | 07:15 مساءً
نقيب الفلاحين حسين أبو صدام
نقيب الفلاحين حسين أبو صدام
كتب : مروة الجميل

تشهد أسعار الخضروات والفاكهة مسلسلا هزيلا من الارتفاعات أصبحت شاغل المستهلك الأول، وتزامنا مع اقتراب حلول شهر رمضان، جاء على رأسها الثوم والبن والفول.

قال حسين أبو صدام نقيب الفلاحين فى حديث خاص لموقع "بلدنا اليوم"، إن مصر لا تنتج البن إطلاقا، موضحا أن زراعة البن تتطلب مناخ خاص مخالفا للمناخ فى مصر، الأمر الذى يتطلب استيراده من بعض الدول الآسيوية.

وكشف أبو صدام، أن السبب الرئيسى لارتفاع سعر البن يرجع لقلة وجود النقد الأجنبى وندرة الدولار مما يصعب إتمام عمليات استيراد البن، مما أدى إلى قلة المعروض ومع زيادة الطلب، ارتفع السعر، كاشفا عن وجود بعض المحاولات لزراعة البن منذ حوالى سنة، تحت أشجار المانجو بالأراضى الزراعية بمحافظة الإسماعيلية ولكنها لازالت تحت وطأة الدراسات والتجارب التى لم تؤتى بثمارها المرجوة حتى الآن.

وفيما يتعلق بتخطى سعر الكيلو من الثوم 70 جنيه، تابع نقيب الفلاحين، أنه من المتوقع انخفاض سعر الثوم خلال الشهر القادم ليصل ما بين 25 إلى 30 جنيه للكيلو،نظرا لوجود ثوم الموسم السابق حاليا، حيث قل المعروض وزاد الطلب مما أدى لارتفاع سعره، كاشفا عن توقعاته بانخفاض أسعار الخضروات والفاكهة خلال الفترة القادمة نظرا للعروات الزراعية الجديدة المنتظرة خلال الفترة المقبلة.

واختتم أبو صدام بتوقعاته باستمرار ارتفاع أسعار البقوليات وعلى رأسها الفول، والذى تخطى سعره الـ 55 جنيه للكيلو، وذلك لزراعة 120000 فدان فقط من الفول المحلى والمنتظر حصاده فى مايو القادم باستهلاك 20% واستيراد 80%، موضحا أن السبب فى هذا الارتفاع يرجع للاعتماد الكامل على استيراد البقوليات والذى يتطلب وفرة الدولار.

اقرأ أيضا