رشاد عبده يكشف أثر رفع أسعار الفائدة وتحرير سعر الصرف

الاربعاء 06 مارس 2024 | 02:06 مساءً
الخبير الاقتصادي رشاد عبده
الخبير الاقتصادي رشاد عبده
كتب : محمد الإمبابي

أشاد الدكتور رشاد عبده الخبير لاقتصادي بقرارات البنك المركزي المصري اليوم الأربعاء، مؤكدا أنه استخدم أهم آداتين لعودة الانضباط للأسواق والقضاء على السوق السوداء.

فوائد تحرير سعر صرف الدولار ورفع أسعار الفائدة

وعدد عبده فوائد تحرير سعر صرف الدولار ورفع أسعار الفائدة خلال حديثه لـ«بلدنا اليوم» مؤكدا أن القرار يحفز المواطنين على إيداع أموالهم بالبنوك في ظل الارتفاع الكبير في سعر الفائدة، وبالتالي يقل الطلب على المنتجات وينخفض معدل التضخم.

وقال إن توفير الدولار وفقا لآليات السوق يحفز المواطنين على تغيير العملة من خلال القنوات الرسمية ما يوفر سيولة دولارية للبنوك وبالتالي تنتهي السوق السوداء للدولار.

وأضاف أن الخطوات السابقة ستنعكس على السوق المحلي إيجابيا في ظل تنامي قدرة البنوك على توفير الدولار للمستثمرين والمستوردين ما يحقق استقرار للأسعار.

البنك المركزي المصري يرفع أسعار الفائدة ويحرر سعر صرف الدولار

قرر البنك المركزى فى اجتماع استثنائي، السماح بتحديد سعر صرف الجنيه وفقاً لآليات السوق، إلى جانب تطبيق زيادة قوية على أسعار الفائدة بنحو 6% دفعة واحدة، ليصل سعري الإيداع والاقراض لمدة ليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية إلى 27.25%، 28.25% و27.75% على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

وقال البنك المركزى، اليوم الأربعاء، إن توحيد سعر الصرف يأتى في إطار حرصه على تحقيق الدور المنوط به بحماية متطلبات التنمية المستدامة والمساهمة في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمي والموازي.

ونوه المركزى في بيانه اليوم الأربعاء إلى أن القضاء على السوق الموازية للصرف الأجنبي يؤدى إلى كبح جماح التضخم عقب الانحسار التدريجي للضغوط التضخمية المقترنة بتوحيد سعر الصرف، لافتا إلى السعى لإعادة تقييم معدلات التضخم المستهدفة فى ضوء هذه القرارات إلى جانب المخاطر المتعلقة التوترات الجيوسياسية الإقليمية، والتقلبات في أسواق السلع الأساسية العالمية والأوضاع المالية العالمية.