محافظ شمال سيناء يدعو أهل البادية للتبرع بالقطع الثراثية لمتحف العريش

الخميس 18 ابريل 2024 | 02:20 مساءً
كتب : محمد الخضري

 دعا اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، المواطنين وخاصة أهل البادية ممن يمتلكون قطع تراثية التبرع بها لمتحف التراث السيناوي في مقره الجديد، للاستفادة منها والاستعانة بها في صناعة قطع تراثية مماثلة، مؤكدا أن المحافظة تمتلك موروثا ثقافياا كبيرا في مختلف مناحي الحياة.

وقالت سوسن حجاب، رئيس مجلس إدارة جمعية حقوق المرأة السيناوية، خلال افتتاح متحف التراث السيناوي، أن تأسيسه كان في تسعينيات القرن الماضي بالجهود الذاتية ليعكس الحياة البدوية السيناوية ومفرداتها من أدوات طعام وزينة وأعشاب تستخدم في التداوي وبيت الشعر البدوي، ونماذج للبيت العرايشي، والكليم اليدوي والأزياء والحلي البدوية وأدوات الزينة والحياة البدوية اليومية.

وأضافت، أن المتحف تضرر وتلفت محتوياته بسبب الأحداث الإرهابية في عام 2015، وبعد استقرار الأمور وعودة الحياة لطبيعتها الت محتويات المتحف الي الجمعية، حيث أعيد افتتاحه مرة اخري في مكانه الجديد بحي المساعيد بالعريش.

من جانبه قال إبراهيم محمد سالم، المدير التنفيذي لمتحف التراث السيناوي، أن الاحتفال باليوم العالمي للتراث مستمر لمدة أسبوع ويتضمن عدد من الندوات حول التراث ومعالم وتاريخ سيناء والمتاحف وعروض فنية وتراثية ومعرض للصور الفوتوغرافية، بجانب المشاركة في مهرجان الهجن يوم الخامس والعشرين من ابريل باعتبار رياضة الهجن أحد مفردات التراث السيناوي.

اقرأ أيضا