التموين تطلق أكبر قافلة من المساعدات لأهالي قطاع غزة منذ بداية الأحداث

الخميس 18 ابريل 2024 | 02:52 مساءً
وزارة التموين والتجارة الداخلية
وزارة التموين والتجارة الداخلية
كتب : نوران الرجال

دشنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في اللجنة العامة للمساعدات الخارجية، اليوم، القافلة السادسة من المساعدات الإغاثية العاجلة لأهالي قطاع غزة.

وقال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية رئيس اللجنة العامة للمساعدات الخارجية، إن هذه القافلة ستقدم مواد إغاثية عاجلة لأهالي غزة في إطار دعم مصر ومساعدتها لأشقائها من الشعب الفلسطيني في مواجهة الأوضاع الصعبة التي يعانون منها. وأشار إلى أن ذلك يأتي تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضح الوزير أن المساعدات ستقدم بالتنسيق بين مكتب الإغاثة في قطاع غزة وهيئة الإغاثة الكاثوليكية المصرية واللجنة العامة للمساعدات الخارجية بوزارة التموين والتجارة الداخلية.

من جانبه، قال اللواء أحمد فاسي نائب رئيس اللجنة العامة للمساعدات الأجنبية بوزارة التموين لدى تفقده القافلة السادسة صباح اليوم قبل توجهها إلى معبر رفح البري تمهيداً لدخولها إلى قطاع غزة، إن القافلة السادسة ومن خلال التنسيق المستمر بين اللجنة وهيئة الإغاثة الكاثوليكية ستقف على الأوضاع ومتطلبات القطاع وذكر أنها تتضمن 7,000 بطانية و5,000 فرشة و2,000 حصير للنوم.

وأشار النائب فتحي إلى أن إجمالي المساعدات التي أرسلتها لجنة المساعدات الخارجية بالتعاون مع خدمات الإغاثة الكاثوليكية إلى قطاع غزة بلغ ستة أطنان منها 16 طناً لقافلة المساعدات الأولى، و23 طناً لقافلة المساعدات الثانية، و61 طناً لقافلة المساعدات الثالثة، و40 طناً لقافلة المساعدات الرابعة، و65 طناً، واحتوت قافلة الإمدادات السادسة على 100 طن من الإمدادات الإغاثية.

وأشار نائب رئيس اللجنة العامة للمساعدات الخارجية إلى أنه بذلك يصل إجمالي حجم الإمدادات الإغاثية الطارئة المقدمة لقطاع غزة إلى 305 أطنان من خلال 106 شاحنة، تشمل 23,000 بطانية و16,000 فرشة و8,000 خيمة و5,000 حصير و6,000 غطاء بلاستيكي لحماية الخيام من الأمطار وأوضح أن الشراشف البلاستيكية لحماية الخيام من الأمطار، والأواني العامة والصحية لـ 30,000 أسرة.

وأشار إلى أن لجنة الإغاثة الخارجية واصلت إرسال قوافل الإغاثة الطارئة بشكل شهري منذ بدء الأحداث في قطاع غزة في أكتوبر الماضي في إطار دعمها المستمر للقطاع، مؤكداً على أهمية ضمان تدفقها بشكل آمن ومستدام.

وأكد فتحي، أنه يتم حالياً الإعداد لقافلة سابعة بناءً على مطالب أهالي قطاع غزة، تتبعها قوافل أخرى من اللجنة العامة للمساعدات الأجنبية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية.

وقالت دينا رفعت، ممثلة هيئة الإغاثة الكاثوليكية المصرية، إنه منذ شهر أكتوبر من العام الماضي وحتى الآن تم إرسال مواد إغاثية إلى قطاع غزة من خلال قوافل إغاثية عاجلة بالتعاون مع اللجنة العامة للمساعدات الأجنبية بوزارة التموين والتجارة.

وأكد ممثل خدمات الإغاثة الكاثوليكية بالقاهرة أن هناك تعاونا كبيرا من دولة مصر لتسهيل كافة الإجراءات المتعلقة بالقوافل وتذليل أي عقبات.

وأوضح رفعت أن المواد الإغاثية لغزة يتم الحصول عليها من السوق المحلي المصري وإذا كانت هناك مواد غير مستخدمة في السوق يتم استيرادها من الخارج.

اقرأ أيضا