وزير شؤون القدس السابق: نتنياهو العقبة الوحيدة أمام نجاح المفاوضات الجديدة في القاهرة

الخميس 18 ابريل 2024 | 07:37 مساءً
كتب : أحمد عبد الرحمن

قال حاتم عبد القادر، وزير شؤون القدس السابق، وعضو المجلس الثوري لحركة "فتح " إن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو أرسل الوفد الإسرائيلي إلى القاهرة دون صلاحيات ولا يحق لأعضاء الوفد اتخاذ القرارات.

وأضاف عبد القادر في تصريحات خاصة لجريدة «بلدنا اليوم» أن نتنياهو غير معني بالتوصل إلى اتفاق وما يقوم به ليس سوى مضيعة للوقت فقط لتهدئة عائلات الرهائن الإسرائيليين الذين يتهمونه شخصيًا بأنه العقبة الوحيدة أمام عملية التبادل.

وأكد أن مفاوضات باريس فشلت بعد أن قرر نتنياهو وضع شرط على الصفقة لطرد الأسرى من أصحاب الأحكام العالية إلى دول عربية وأجنبية ولن يتم السماح لهم بالبقاء في الضفة أو غزة، لافتًا إلى أن هذا الشرط تم رفضه من حماس دون تردد.

وتابع وزير شؤون القدس السابق:" أن المفاوض الفلسطيني يطالب بعودة سكان شمال قطاع غزة إلى منازلهم لكن إسرائيل ترفض هذا الشرط ولن تسمح لعودة النازحين إلى الشمال".

وأوضح أن مقترح تواجد قوة من ثلاث دول عربية داخل غزة هو إسرائيلي تم بحثه بين وزير الأمن الإسرائيلي وكبار المسؤولين الأمريكيين وهو مفروض، مشيرًا إلى أن الهدف منه استلام المساعدات الإنسانية وتوزيعها على المحتاجين لمنع حماس من القيام بذلك.

وقال إنها قوة مؤقتة لحين التوصل إلى اتفاق حول إدارة القطاع بشكل دائم، منوهًا إلى أن إسرائيل فشلت حتى الآن من إيجاد جهة تدير حياة المدنيين بقطاع غزة.

الجدير بالذكر، أن جولات القاهرة من مفاوضات الهدنة وتبادل الأسرى مستمرة بين حماس وإسرائيل بعد فشل جولات باريس والدوحة. 

اقرأ أيضا