خاص| لتعزيز وتحقيق التميز في القطاع البحري.. خبير اقتصادي يوضح أهمية تطوير الموانئ ومحطة تحيا مصر

الخميس 25 ابريل 2024 | 09:50 مساءً
كتب : نوران الرجال

حضر  الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، توقيع عقد بين شركة دمياط أليانس لمحطات الحاويات، والتي تضم تحالف (هاباج لويد، يوروجيت المانيا، كونتشيب إيطاليا) -وهو التحالف المشغل لمحطة الحاويات تحيا مصر 1 بميناء دمياط)- وشركة رواد الهندسة الحديثة، بشأن تنفيذ أعمال البنية الفوقية لمشروع محطة الحاويات تحيا مصر 1 بميناء دمياط.

تطوير الموانئ والخدمات اللوجستية 

ويقول  الخبير الاقتصادي، إيهاب محمود، في تصريحات خاصة لبلدنا اليوم، إن الرئيس السيسي وجه بالتركيز على تطوير الموانئ والخدمات اللوجستية في البلاد أولوية قصوى، وكانت  أحد توجيهاته  إنشاء البنية التحتية  لمحطة (تحيا مصر).

وأوضح إيهاب محمود، أن المحطة  ستعمل  على تعزيز قدرة حركة الحاويات بشكل كبير، حيث تصل إلى 3.5 مليون حاوية مكافئة (وحدات تعادل عشرين قدمًا)، وهو ما يعد معلمًا حاسمًا في الصناعة البحرية، بحيث أن  تصبح مصر لاعبًا رئيسيًا في التحالف الدولي لخطوط الشحن.

وأتبع، تطوير محطة تحية مصر خطوة مهمة في تطوير البنية التحتية الشاملة،  ولن يؤدي هذا المشروع الهام إلى تحسين مظهر المحطة فحسب، بل سيزيد أيضًا من قدرتها، مما يسمح بأرصفة أطول تصل إلى 1970 مترًا وعمق 18 مترًا، لاستيعاب السفن الكبيرة ذات الغاطس العميق، ويعد هذا التطور شهادة على التزام الحكومة بمواصلة تعزيز وتحقيق التميز في القطاع البحري.

وأكد أن تطوير  محطة "تحيا مصر" إلى جانب ميناء دمياط،  سيضع المحطة في مقدمة موانئ البلاد، مما يضمن سباق تنافسي بين جميع الموانئ في مصر.

واختتم بأن هذه التطورات التي تحدث داخل الموانئ ستجلب فوائد كبيرة وعوائد كبيرة للموانئ بمجرد اكتمال البنية التحتية بالكامل،  وستعمل محطة "تحيا مصر" الجديدة على تحويل البنية التحتية الحالية إلى بنية تحتية عالمية المستوى، ونحن فخورون بأن نكون جزءًا من هذا الإنجاز.

اقرأ أيضا