مدبولي: الفلسطينيين في قطاع غزة يدفعون ثمن ما حدث في 7 أكتوبر

الاثنين 29 ابريل 2024 | 11:39 صباحاً
الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء
كتب : نوران الرجال

قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي: "إن الفلسطينيين في قطاع غزة يدفعون ثمن ما حدث في 7  أكتوبر، نحن نواجه عقابًا جماعيًا، وهو ليس عقابًا ضد حماس، بل عقاب ضد كل الفلسطينيين الذين يعيشون في غزة"، مضيفًا:" هناك أرواح تُدمر في قطاع غزة، ونحن نتحدث عن أكثر من 34 ألف شهيد و77 ألف جريح، بالإضافة إلى 7 آلاف مفقود تحت الأنقاض، وتدمير أكثر من 80% من المرافق الصحية وأكثر من 70% من البنية التحتية في قطاع غزة".

وأضاف رئيس الوزراء، خلال مشاركته في جلسة حوارية حول الوضع في قطاع غزة على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض: "إذا استمرينا في التوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، فإن الأمر سيستغرق عشرات السنين لإعادة الوضع في قطاع غزة إلى ما كان عليه في 7 أكتوبر، لقد وقفت مصر منذ اليوم الأول في دعم الشعب الفلسطيني، حيث إن أكثر من 85% من المساعدات الإنسانية التي تصل إلى الفلسطينيين في غزة تأتي من مصر، كما أن معبر رفح يقوم بإيصال المساعدات على مدار الساعة.

وأوضح أن معبر رفح غير تجاري، ولا يُسمح للشاحنات بالمرور، ولكن يُسمح للأشخاص بالمرور وهو مفتوح على مدار 24 ساعة في اليوم. نحن قادرون على استيعاب المصابين بجروح خطيرة ونثني على كل الدعم الذي تلقيناه من المنظمات الدولية والدول الأخرى التي ساعدت المصابين. وهناك الآلاف من الأشخاص الذين يتلقون العلاج في المستشفيات المصرية".

وتابع رئيس الوزراء: نحن لا نسمي اللاجئين "لاجئين"، تسعة ملايين لاجئ قادمون من المنطقة العربية والدول الأفريقية بسبب تدهور الأوضاع الأمنية في هذه الدول، إن تكلفة استضافة 9 ملايين لاجئ في مصر تصل إلى أكثر من 10 مليارات دولار سنوياً، وبالطبع نحن كحكومة نتحمل هذه التكلفة، رغم الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها مصر".

اقرأ أيضا