الجامعات المصرية تدرس الحوسبة السحابية للطلاب

الاثنين 29 ابريل 2024 | 02:09 مساءً
كتب : أمنية محمد السيد

يبحث العديد من الطلاب وأولياء الأمور عن تفاصيل حول برامج الحوسبة السحابية في الجامعات المصرية، والاشتراطات اللازمة للالتحاق بها، خاصةً مع اقتراب موعد تنسيق الجامعات لعام 2024 المقرر في يوليو المقبل.

وكشف الدكتور عبادة سرحان، أستاذ الحوسبة والمعلومات وعضو المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، ورئيس جامعة المستقبل، عن تركيز البرنامج على تأهيل الطلاب لتصميم الأنظمة المعتمدة على الحوسبة السحابية، وكيفية التعامل مع تحليل وتوزيع كميات البيانات الضخمة المرتبطة بهذه الأنظمة.

وأشار عضو الأعلى للجامعات الخاصة إلى أنَّ خريجي العلوم الحاسوبية سيكونون خبراء في تخصصاتهم، حيث ستتجاوز مهاراتهم معايير (NARS)، وسيتمتعون بالقدرة على استخدام التقنيات المتقدمة والأدوات اللازمة لتطبيقات الحوسبة بشكل شامل، بالإضافة إلى تطوير مهارات الاستدلال الاستقرائي واستكشاف القواعد والاستنتاجات العامة لتحديد وتصميم وتطبيق أنظمة الحاسب.

وتتميز الخريجون بقدرتهم على فهم متطلبات الأعمال وصنع القرارات على مستوى التشغيل، وحل مشاكل العمل باستخدام أدوات تحليل النظام وتقنياته، بالإضافة إلى إدارة مشاريع الحواسيب وتطبيقاتها المتنوعة، وتنفيذ دورة حياة تطوير الأنظمة وشراء الأجهزة وتركيبها، وتصميم البرمجيات، ومعالجة البيانات، وتشغيل أنظمة الحاسب، وتصميم الأنظمة القائمة على الحوسبة السحابية، بالإضافة إلى التعامل مع توزيع البيانات الضخمة المرتبطة بهذه الأنظمة.

وأكد أن الطلاب سيجدون فرص عمل واسعة في الشركات العالمية لتطوير البرمجيات، وفي صناعة مكونات الكمبيوتر، بالإضافة إلى الشركات الناشئة في مجال التحول الرقمي.

وأعلنت مصادر مسؤولة أن برنامج الحوسبة السحابية في مصر يستقبل الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة في شعبة علمي رياضية وعلمي علوم، وفقًا للمعايير المحددة من قبل المجلس الأعلى للجامعات. وأوضحت أن هذا البرنامج يتم تدريسه في غالبية الجامعات المصرية، بما في ذلك كليات الحاسبات والذكاء الاصطناعي، وذلك في إطار التطوير المستمر للنظام التعليمي. 

كما أشارت إلى وجود هذا البرنامج في عدد من الجامعات المصرية سواء كبرامج مستقلة أو كمواد دراسية منبثقة من برامج أخرى، مثل جامعات الملك سلمان والعلمين والمنصورة الجديدة، حيث يمكن للطلاب الالتحاق بها، بالإضافة إلى توفره في بعض الجامعات الخاصة مثل جامعة المستقبل والبريطانية والألمانية كبرامج منبثقة من برامج أخرى.

اقرأ أيضا