زيلينسكي مطالبًا أمريكا بمساعدات: المعركة تعتمد على سرعة إمدادات الذخيرة

الاثنين 29 ابريل 2024 | 05:54 مساءً
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
كتب : أحمد عبد الرحمن

حث الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، الولايات المتحدة على تسريع عمليات تسليم الأسلحة إلى أوكرانيا، وفقًا لما نقلته قناة القاهرة الإخبارية.

وأضاف الرئيس الأوكراني، أن الوضع في ساحة المعركة يعتمد بشكل مباشر على سرعة إمدادات الذخيرة إلى أوكرانيا.

ووافق مجلس الشيوخ الأمريكي على مشروع قانون بقيمة 95 مليار دولار لتقديم مساعدات أمنية لأوكرانيا وإسرائيل ومنطقة المحيط الهادئ والهندي بدعم ساحق من الحزبين، في تعزيز لأولويات السياسة الخارجية للرئيس جو بايدن.

وأنهى تمرير التشريع النهائي في الكونجرس يوم الثلاثاء مأزقًا سياسيًا استمر لعدة أشهر ومهد الطريق أمام واشنطن لإرسال أسلحة جديدة بسرعة إلى أوكرانيا في الوقت الذي تكافح فيه الغزو الروسي واسع النطاق. وقال مسؤولون أميركيون إن بعض المساعدات لكييف ستصل خلال أيام.

وسيعزز مشروع القانون أيضًا المساعدة العسكرية الأمريكية لإسرائيل – التي تبادلت هجمات الطائرات بدون طيار والضربات الصاروخية مع إيران على مدار الأيام العشرة الماضية – ويأتي على الرغم من التوترات المتصاعدة بين البيت الأبيض والقادة الإسرائيليين بشأن الحرب التي تخوضها البلاد في غزة ضد حماس والتصعيد العنيف. سقوط ضحايا من المدنيين الفلسطينيين.

وتمثل الموافقة انتصارا تشريعيا لبايدن حيث يواجه منافسة انتخابية ضد دونالد ترامب في نوفمبر وهزيمة للانعزاليين في السياسة الخارجية، وخاصة المشرعين الجمهوريين المقربين من الرئيس السابق، الذين ظلوا يوقفون الدعم لكييف منذ أشهر.

ورحب بايدن بإقرار مشروع القانون، وقال إنه سيوقعه يوم الأربعاء. ومن الممكن أن تبدأ المساعدات في الوصول إلى أوكرانيا في وقت مبكر من هذا الأسبوع. "لقد أقر الكونجرس تشريعي لتعزيز أمننا القومي وإرسال رسالة إلى العالم حول قوة القيادة الأمريكية: نحن نقف بحزم من أجل الديمقراطية والحرية، وضد الاستبداد والقمع".

وفي إشارة إلى الرئيس الروسي، قال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض: “يعتقد السيد بوتين أنه قادر على كسب الوقت، لذا علينا أن نحاول تعويض بعض ذلك الوقت”.

وشكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مجلس الشيوخ الأمريكي بعد فترة وجيزة من التصويت، الذي قال إنه "يعزز دور أمريكا كمنارة للديمقراطية وزعيمة للعالم الحر".

وشدد زيلينسكي على أهمية القدرات بعيدة المدى والمدفعية وأنظمة الدفاع الجوي. وقد سمح تضاؤل مخزون الصواريخ المضادة للطائرات في الأسابيع الأخيرة للقوات الروسية بشن هجمات صاروخية واسعة النطاق تستهدف البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا. 

اقرأ أيضا