الإسكان: 131 ألف حجز مبدئي لـ 1747 قطعة أرض سكنية صغيرة بـ «مسكن»

الثلاثاء 30 ابريل 2024 | 10:44 صباحاً
كتب : أمنية محمد السيد

أعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن عدد الحجوزات المبدئية للقطع الأرضية في الطرح الرابع للتخصيص الفوري بلغ 131 ألف حجز، وهذا يشمل 1747 قطعة أرض سكنية صغيرة بجميع فئاتها تحت مبادرة "مسكن"، ويمكن الحجز الإلكتروني لتلك الأراضي حتى 30 مايو.

وقال وزير الإسكان، إن الإقبال الكبير على حجز الأراضي السكنية في المدن الجديدة يعكس نجاح استراتيجية تنمية المدن الجديدة في مصر كمراكز لريادة الأعمال والمال، وأشار إلى أن عدد الحجوزات المبدئية للأراضي في مدينة ناصر الجديدة "غرب أسيوط" تجاوز 11 ألف حجز، و30 ألف حجز في مدينة المنيا الجديدة، وأكثر من 23 ألف حجز في مدينة بدر، مما يعكس الإقبال المتزايد على المدن الجديدة في صعيد مصر، ويبرز أهمية العاصمة الإدارية الجديدة وتأثيرها الإيجابي على التنمية في المدن الجديدة بشرق القاهرة.

وأعلن وزير الإسكان عن تسجيل أكثر من 11 ألف حجز مبدئي في مشروع "ناصر الجديدة"، بالإضافة إلى حوالي 30 ألف حجز في "المنيا الجديدة". 

وأوضح الوزير أن الطرح الرابع يشمل 1747 قطعة أرض موزعة على محاور إسكانية متعددة، بما في ذلك محاور الأراضي الأكثر تميزاً والمميزة والمتوسطة في عدة مدن.

وقال الدكتور وليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التخطيط والمشروعات، إن عدد الحاجزين الذين دفعوا إيصالات السداد حتى الآن وصل إلى حوالي 10 آلاف حاجز. وأشار إلى أن هذا الإعلان يأتي في سياق موافقة مجلس إدارة الهيئة على توفير قطع الأراضي السكنية الصغيرة بجميع مستوياتها للحجز الفوري عبر الموقع الإلكتروني المخصص، بهدف تيسير عملية بناء المساكن للمواطنين دون أي أسبقية.

 وأفاد الدكتور وليد عباس بأن عدد المسجلين في برنامج "مسكن" وصل إلى 265 ألف حساب على الموقع الإلكتروني المخصص للبرنامج. وأوضح أن الراغبين في الحجز يقومون بإنشاء حساب جديد وتعبئة البيانات المطلوبة، مثل الرقم القومي والاسم، ثم يقومون باختيار المحور والمدينة والموقع المراد الحجز بهما، وبعد ذلك، يتم استكمال إجراءات الحجز عبر الموقع، بما في ذلك إدراج عملة السداد وإرفاق إيصالات السداد اللازمة.

وأكد مسؤول في مكتب وزير الإسكان أن الموقع الإلكتروني سيمكّن الراغبين في حجز الأراضي من معرفة عدد المتقدمين لكل قطعة أرض خلال فترة الحجز، وفي حالة التنافس على قطعة أرض مميزة، سيُعتمد على آلية السداد، حيث يُعطى الأفضلية للدفع بالدولار الأمريكي بعد مرور 60 يومًا على إيداعه بالبنك، أما فيما يتعلق بالأراضي غير المميزة، سيُفضل الحاجز الذي يستطيع استكمال أكبر نسبة من قيمتها، وفي حالة التساوي، ستُجرى قرعة علنية لاختيار الحاجز الفائز."

وقال نائب رئيس الهيئة لقطاع التخطيط والمشروعات أنه لا يمكن للحاجزين تعديل الرغبة أو أي من شروط السداد بعد الحجز وسداد القيمة المحددة، وقيمة الجدية تبلغ 350 ألف جنيه للقطع المتميزة و100 ألف جنيه للقطع المميزة و25 ألف جنيه للقطع المتوسطة، اختيارات الحاجزين بخصوص شروط السداد ونسبة الاستكمال ستظل محجوبة حتى انتهاء فترة الحجز، وستقوم الهيئة بمراجعة الطلبات بعد انتهاء فترة الحجز وإعلام الحاجزين بالنتائج عبر البريد الإلكتروني في غضون أيام من إغلاق باب الحجز، استعداداً لإطلاق الحجز التالي.

اقرأ أيضا