مظاهرات تضامنًا مع فلسطين بالجامعات الفرنسية تقلق ماكرون.. ماذا قال؟

الاحد 05 مايو 2024 | 12:52 مساءً
ماكرون
ماكرون
كتب : محمد عبدالحليم:

أدان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشدة محاولات عرقلة عمل الجامعات الفرنسية خلال المظاهرات الطلابية المناصرة لفلسطين واعتصام الطلاب في الحرم الجامعي، مؤكدا أن منع الحوار لم يساعد في حل النزاع.

وفي حوار مع صحيفتي "لابروفانس" و"لا تريبيون ديمانش" الفرنسيتين، أعرب ماكرون عن إدانته لإغلاق عدة مباني تابعة لمعهد العلوم السياسية بباريس من قبل متظاهرين مؤيدين لفلسطين.

وفيما يتعلق بالوضع في غزة، أكد ماكرون أنه يدرك الصدمة والاضطراب الناجمين عن الأحداث الجارية، لكنه شدد على ضرورة إنهاء النقاش المحظور والسماح للشباب بالتعبير عن آرائهم، مشيرا إلى أن فرنسا تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

وأشار ماكرون إلى أن فكرة إعطاء الشباب الفرنسي حق التعبير عن انتقاداتهم هي مشروعة ومهمة، لكنه انتقد بشدة استخدام العنف والتعطيل لعمل المؤسسات التعليمية، مؤكدا أن هذا لا يمثل قيم الجمهورية.

وفي سياق متصل، أيد الرئيس الفرنسي فكرة تدخل الشرطة لإخلاء الطلاب المعتصمين داخل الحرم الجامعي بناء على طلب المؤسسات، مشددا على أن الطلاب الذين يعرقلون العمل التعليمي هم مسيؤون، وأن ذلك قد يؤدي إلى نتائج عكسية.

وأكدت الحكومة الفرنسية تمسكها بالتعامل الحازم مع هذه الاحتجاجات، مشيرة إلى أن الحزم ستظل سائدة، كما تدخلت الشرطة لفض اعتصام طلابي في معهد العلوم السياسية بباريس وفي جامعات أخرى. 

اقرأ أيضا